إلى جانب تيك توك، هذه التطبيقات على هاتفك الأيفون يمكنها الوصول إلى بياناتك

29 حزيران 2020 | 18:53

المصدر: "إنغادجيت"

  • المصدر: "إنغادجيت"

تعبيرية (إنغادجيت)

كشف الباحث الأمني "تومي ميسك" لصحيفة Ars Technica التقنية أن هناك 53 تطبيقاً إضافياً تم تحديدها في شهر آذار الماضي، لا يزال بإمكانها الوصول إلى حافظة clipboard على هواتف أيفون، وذلك بشكل عشوائي عند فتحها، حيث من المحتمل أن تشارك هذه التطبيقات البيانات الحساسة مع الأجهزة المجاورة الأخرى باستخدام نفس معرّف أبل، وغالباً ما تكون هذه التطبيقات شهيرة بشكل كبير، فهي عادة ما تكون جديرة بالثقة.

ووفقاً لموقع "إنغادجيت" التقني، فإن هذا السلوك مرئيٌّ في تطبيقات الأخبار كتطبيق أخبار Fox News وNew York Times وWall Street Journal، وستجده أيضاً في ألعاب مثل Bejeweled وFruit Ninja وPUBG Mobile، كما يظهر في تطبيقات اجتماعية مثل تيك توك وفايبر وWeibo وZoosk، كما تقوم بعض تطبيقات المرافق والوسائط بذلك أيضاً، بما في ذلك AccuWeather وDAZN وOverstock.

وتعهد بعض مطوّري التطبيقات بتغيير سلوكها. كذلك هناك تطبيقات تجعل الاستخدام الذكي للحافظة أيضًا، فنجد Pixelmator، على سبيل المثال، لا يسحب البيانات إلا إذا كانت هناك صورة، ولن يكون مفاجئًا أيضًا إذا كانت هناك المزيد من التغييرات بفضل مراقبة حافظة iOS 14، والتي ستنسبها أبل إلى ميسك وزميله هال باكري.

ومع ذلك، فإن القلق لا يقتصر فقط على أن عدداً من التطبيقات تسيء استخدام لوحة المفاتيح، فهناك احتمال أن يُظهر العديد من التطبيقات الأخرى سلوكًا مشابهًا، ومن غير الواضح أيضًا كيف تتصرف هذه التطبيقات في أندرويد في نفس الوقت، لكن بغض النظر عن اختيار جهازك، فمن الجيد تجنب نسخ البيانات الحساسة ما لم يكن ذلك ضروريًا، ومسح الحافظة عند نسخ معلومات قيمة.

"آيا صوفيا": قصة ١٥ قرناً ونزاع لم ينتهِ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard