منظمات إنسانيّة تحذّر من معدلات جوع قياسيّة في سوريا

29 حزيران 2020 | 19:00

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

نساء كرديات سوريات خلال تظاهرة أمام قاعدة أميركية في ريف الحسكة احتجاجا على الهجمات التركية (27 حزيران 2020، أ ف ب).

حذرت منظمات إنسانية دولية، الإثنين، من أن معدلات الجوع في #سوريا بلغت أرقاماً قياسية، داعية إلى تعزيز فرص وصول المساعدات وزيادة التمويل لملايين السوريين، وذلك عشية مؤتمر بروكسيل للمانحين الدوليين.

وقالت المنظمات الدولية غير الحكومية، في بيان مشترك، إنه بعد أكثر من تسع سنوات على النزاع، تراجعت حدة القتال، لكن حالة الطوارئ الإنسانية لا تزال حادة.

وأضاف البيان، الذي وقعته منظمات عدة، بينها المجلس النروجي للاجئين و"أوكسفام" و"كير" و"ميرسي كوربس"، أن "حالياً، هناك نحو 9,3 ملايين سوري يذهبون إلى أسرتهم وهم جياع، وأكثر من مليونين آخرين معرضون لمصير مماثل".

وأشارت المنظمات إلى أن عدد السوريين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي ارتفع بنسبة 42 في المئة منذ العام الماضي.

وقالت إن "نحو عقد من الحرب دفع السوريين إلى دوامة من اليأس والعوز تزداد سوءاً كل عام، والمساعدة الدولية مطلوبة الآن أكثر من أي وقت مضى".

ويفتتح مؤتمر بروكسيل الرابع، الذي يستضيفه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، يوم الثلثاء لدعم المحتاجين للمساعدات الإنسانية في سوريا وخارجها والمجتمعات المضيفة في الدول المجاورة.

واعتبرت المنظمات، في بيانها، إنه ما لم يتم زيادة التمويل والقدرة على إيصال المساعدات الإنسانية "سيقترب الكثير من السوريين، بينهم اللاجئون في المنطقة، من حافة المجاعة".

وتسبب النزاع في سوريا منذ اندلاعه في العام 2011 بمقتل أكثر من 380 ألف شخص، وبتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

"آيا صوفيا": قصة ١٥ قرناً ونزاع لم ينتهِ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard