انفجار بارشين في إيران... "من زاوية أخرى"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

26 حزيران 2020 | 16:58

المصدر: "النهار"

لقطتا شاشة من المقطع المصور المتناقل (تويتر).

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لـ"انفجار" بمزاعم انه يعود لانفجار بارشين في إيران، "من زاوية أخرى". غير ان هذا الادعاء خاطئ، ذلك ان الفيديو يعود لحريق كبير نشب في مصفاة نفط في ولاية فيلادلفيا الاميركية، في 21 حزيران 2019. FactCheck#

"النهار" دققت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل هذا المقطع المصور. 0,28 ثانية فقط... وانفجار كبير يضيء السماء ليلا، وفقا للمشاهد. وقد أرفقته حسابات، لا سيما في تويتر ويوتيوب، بمزاعم انه يظهر انفجار بارشين في إيران، "وتوثيقه لحظة وقوعه بالصوت والصورة، ومن هذه الزاوية"، أو "لقطات اخرى للانفجار الضخم الذي وقع في طهران" (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...). 

 

التدقيق: 

-بحثا عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، تقود الخيوط إلى موقع ABC7 Chicago الأميركي الاخباري الذي نشر الفيديو عينه ضمن تقرير (في 24 حزيران 2019، وهنا أيضا)، عن "إخماد حريق اشتعل لأكثر من يوم اثر انفجار في مصفاة النفط في فيلادلفيا". ووفقا لما يكتب، فإن مشاهد الفيديو التقطها راي باكسون Ray Paxson في 21 حزيران 2019.  


-فجر في ذلك اليوم، نشب حريق كبير في مصفاة نفط في فيلادلفيا على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، لترتفع ألسنة لهب هائلة في السماء، ما أدى إلى غلق الطرقات المجاورة، بحسب السلطات المحلية. وأظهرت مشاهد بثها تلفزيون محلي أعمدة دخان تنبعث من المصفاة الواقعة في جنوب فيلادلفيا.

وتداولت وسائل الإعلام الإميركية ومستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي مشاهد كرة نار ضخمة تشكلت في السماء ومصفاة "بي اي اس" التي تم تشييدها قبل 150 عاما، هي أهم مصافي الساحل الشرقي للولايات المتحدة، بحسب موقعها على الانترنت. وتنتج 335 ألف برميل يوميا (راديو سوا، والحرة، 21 حزيران 2019). 

-ما الذي حصل في إيران؟ 

انفجر خزان غاز صناعي في طهران، الليلة الماضية (الخميس 25 حزيران 2020)، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية اليوم الجمعة، بعد أن تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر ضوءاً برتقالياً قال ناشروها إنّها في سماء طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع داود عبدي: "انفجر خزان غاز في مكان عام في بارشين"، مشيراً إلى عدم وقوع ضحايا. ولم يحدّد بدقة مكان الانفجار.

لماذا يكتسب انفجار بارشين في إيران أهمّيّة خاصّة؟ 

النتيجة: المزاعم ان المقطع المصور يظهر مشاهد من انفجار بارشين في إيران، "من زاوية أخرى" مزاعم خاطئة. المقطع يعود لحريق كبير نشب في مصفاة نفط في فيلادلفيا الاميركية، في 21 حزيران 2019.

"آيا صوفيا": قصة ١٥ قرناً ونزاع لم ينتهِ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard