الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"قتل أفعى بقرنين في البقاع الغربي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "أ ف ب"
"قتل أفعى بقرنين في البقاع الغربي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"قتل أفعى بقرنين في البقاع الغربي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لأفعى قرناء، بمزاعم انه "تم قتلها في البقاع الغربي" في لبنان. غير ان البحث يظهر ان الفيديو قديم، بحيث أمكن ايجاد آثاره في الانترنت عام 2019 على الأقل. كذلك، لا علاقة للبنان به، علما ان "بيئة لبنان ليست مناسبة إطلاقا للأفعى القرناء". FactCheck# 

"النهار" دققت من أجلكم 

الوقائع: 6 ثوان فقط مدة المقطع المصوّر. أفعى قرناء، جريحة، على ما يبدو، وكانت تصدر "صوتا غريبا". وفقا للمزاعم المرفقة به، "قتل أفعى في البقاع الغربي، ولا بالأفلام شايفينها". 


التدقيق: 

-بحثا عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، تقود الخيوط إلى حسابات عدة نشرت المقطع المصوّر عينه في حزيران- تموز- آب- أيلول 2019 (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بتعليقات (من دون تدخل)، مثل "حية ام قرون تصرخ"، و"صوت صياح مرعب افعى ام جنيب"، و"صوت ثعبان ابو قرون"، و"افعى تصرخ كطفل"...  

وفي وقت تواصل تداول المقطع في الاشهر اللاحقة، أورد الموقع الإخباري اليمني، "نافذة اليمن"، في تقرير نشره في 22 كانون الاول 2019، أن "هذه الافعى عثر عليها في أحد المعسكرات بمحافظة الضالع، ناقلا عن مستخدمين (مثل هنا، هنا) انه معسكر الجب غرب مدينة قعطبة في محافظة الضالع (هنا أيضا).

ولم يمكن التأكد من صحة هذه المعلومات من مصدر موثوق به آخر.  


-المقطع ذاته تجدّد تناقله سنة 2020 (مثل هنا، هنا، هنا...). وقد أرفق مجددا بأن المشاهد التقطت في الضالع باليمن، من دون القدرة على التأكد من مصدر موثوق به.     

 

-هل تعيش افعى قرناء في لبنان؟

ردا على سؤال "النهار"، يقول الدكتور رياض صادق، استاذ علم البيئة في قسم الاحياء في الجامعة الاميركية والباحث في الزواحف والبرمائيات، ان "الافعى القرناء تعيش خصوصا في الصحراء العربية وشمال افريقيا". ويوضح ان "بيئة لبنان ليست مناسبة اطلاقا لها". 

ويشير الى ان "هذا النوع من الافاعي سام جدا"، شارحا ان "الافعى سميت قرناء لوجود قرنين فوق عينيها. وهما يلعبان دورا مهما بعد ان تكون الافعى طمرت جسمها في الرمل، بحيث يبقى طرفا القرنين على السطح لتلمّس مرور طرائد، فتقفز لتفترسها".

الاسم العلمي: Cerastes Cerastes. في التفسير ايضا، وفقا لقاعدة بيانات الزواحف، "الافعى القرناء جنس من الزواحف يتبع فصيلة الافاعي vipers"، على ما يوضح. ويشرح صادق أن "هذه الافعى قصيرة في الحجم، ولا يتعدى طولها 80 سنتيمترا. وبيئتها المفضلة المناطق التي تسودها الرمال الناعمة لسهولة انطمار جسمها فيها". "وللعلم، ليست الحية الوحيدة المقرنة، وهناك انواع عدة في العالم لديها، اما قرن واحد، اما قرنان. وبعضها سام، وبعضها الآخر غير سام، ومنها صغيرة الحجم، ومنها كبيرة".

أفعى بقرنين "في حلتا الجنوبيّة" تثير الفزع؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

النتيجة: المزاعم ان هذا المقطع المصوّر "يظهر قتل أفعى في البقاع الغربي" مزاعم خاطئة. المقطع قديم، بحيث أمكن ايجاد آثاره في الانترنت عام 2019 على الاقل. ولا علاقة للبنان به. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم