صباح الخميس: الأسعار تلتهب و"جنون الدولار يُنذر بثورة"... "اللهم عَجّل علينا بالنيزك!"

25 حزيران 2020 | 07:57

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

سويسرا (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 25 حزيران 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان الأسعار تلتهب... وجعجع لتنحّي "المجموعة الحاكمة".

قبل انعقاده في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم بنصاب سياسي وتمثيلي مبتور ومجتزأ، مع إصرار القصر على عقده، مني "اللقاء الوطني" بضربات قاصمة أمعنت في إفراغه من جدواه، خصوصاً أن العنوان العريض الذي أعلنت الدعوة الى الاجتماع تحته وهو مواجهة محاولات الفتنة في الشارع بدا كأنه صار عنواناً هامشياً تتقدمه أولويات شديدة الخطورة والإلحاح لم تجد متسعاً لها في دعوة القصر. 

الافتتاحية بقلم سجعان قزّي: وداوِني بالشرعيّة. أقصرُ طريقٍ إلى إنقاذِ لبنان هو عبرَ رئيسِ الجمهوريّة. فهل الرئيسُ عون يُدرك هذه المسؤوليّةَ؟ (المعرفة)، ويرغبُ بها؟ (الإرادة)، ويَقدِرُ عليها؟ (الوسيلة)، ويُسمحُ له بها؟ (حرّيةُ القرار). سلوكُ أيِّ طريقٍ آخَر مكلِفٌ لأنّه محفوفٌ بأخطارٍ عسكريّةٍ وبتغييراتٍ دستوريّةٍ راديكاليّة. لا تزال الشرعيّةُ القوّةَ المحوريّةَ والمحاوِرةَ في لبنان. رغمَ جميعِ الحروبِ، ظلّت الشرعيّةُ اللبنانيّةُ فوقَ الماء، ولو جُثّةً. وظلّت هي الدواءَ ولو كانت بضُعفِها أو بانحرافِها هي أصلَ الداء.

مستجدات كورونا في لبنان والعالم تغطية يومية عبر "النهار"

وكتب غسان حجار: هجرة المسيحيين تتكرر في الزمن العوني. يُسجل لكل عهد أحداث معينة، سواء أكان سيد العهد محركها، أم جرت في عهده من دون مسؤولية منه. فالتاريخ سيسجل انه في عهد الرئيس اميل لحود انسحب الجيشان الاسرائيلي والسوري من لبنان، فزال الاحتلال والوصاية معاً، علماً ان عوامل، بعضها داخلي واكثرها خارجي، ساهمت في تحقيق الانجازين، اكثر من دور مفترض للحود.

وكتب وجدي العريضي: الحوار يتهاوى... وجنون الدولار يُنذر بثورة. تتعاظم المخاطر المحدقة بلبنان، ولا تنحصر الأزمة الراهنة بحوار بعبدا وتداعياته بعدما تهاوى ونجم عنه اهتزاز للصيغة والميثاقية. فالخلافات تنامت وهي مرشحة لمزيد من التفاقم في المرحلة المقبلة، في وقت قد يأخذ جنون الدولار البلد إلى انفجار اجتماعي، وهذا ما تعبّر عنه أكثر من جهة سياسية، وألسنة الناس تردد عبارات لكبار مبدعي هذا البلد من مثل "آخ يا بلدنا" وغيرها من العبارات التي ترثي "وطن الأرز".

وكتبت روزانا بومنصف: مؤشرات التصلب لا الضعف من إيران وحلفائها. ان ينفض وزير الخارجية السوري وليد المعلم الغبار عن حضوره من اجل مواجهة قانون قيصر فيغتنم المناسبة لتحميل ما وصلت اليه سوريا للولايات المتحدة وتأكيد ما يعتبره اهلية النظام للتفاوض امر مألوف في الخطاب السوري الذي لم يتغير على رغم ما مرت به سوريا من اهوال خلال الاعوام التسعة الماضية، وهو لا يكتسب اهمية في لبنان الا من باب اعادة تأكيد المعلم بفجاجة معهودة لدى المسؤولين السوريين بالتعامل مع لبنان باعلانه رفض ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا كرد على المطالب الداخلية باقفال المعابر غير الشرعية.

وكتبت سلوى بعلبكي: آلية وزير الاقتصاد لرفع الدعم عن البنزين والمازوت: كيف سيتأثر الفقراء؟ ما ان قدَّم وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة اقتراحا الى كل من وزراء المال والطاقة والصناعة والزراعة لتعديل آلية دعم مادتي البنزين والمازوت والخبز، واستبداله بقسائم توزّع على الذين يحتاجون اليها فعلا، حتى انهالت عليه الانتقادات اللاذعة من حلفائه قبل خصومه، ولعل أول هذه الانتقادات كان من عضو المكتب السياسي في "حزب الله" غالب أبو زينب الذي اتهم الوزير بـ "الهرطقة وتحميل المواطنين الثمن وعدم إدراكه وجع الفقراء ومعاناتهم واتخاذ قرارات تخدم تجار الهيكل لا المجتمع".

وكتب أحمد عياش: ماذا وراء إطلاق النار من دمشق على بعبدا؟ بدت التطورات التي شغلت الساحة الداخلية في الأيام الماضية، وآخرها لقاء بعبدا المثير للجدل والملف القضائي بحق العلامة السيد علي الأمين المثير للاستغراب، وكأنها بمثابة قنابل دخانية غايتها حجب الرؤية عن تطورات أكثر عمقاً، ومنها الحركة المحمومة بين بيروت ودمشق بالأمس، مما طرح أكثر من علامات استفهام حول أسبابها وتوقيتها.

وكتب جهاد الزين: غيوم سوداء فوق وادي النيل والصحراء الكبرى: لهذه الأسباب تستحق مصر كل تأييد عربي. تتجمّع فوق الصحراء الكبرى ووادي النيل غيوم سوداء تنذر بأزمات كبيرة بين دولها. مصر المقطوعة عن مشرقها بتنامي الأمبراطورية العنصرية الإسرائيلية لا تستطيع تحمل قَطْعِها عن مغربها وهي في وسط القوس، في إفريقيا الشمالية.

وكتب راجح الخوري: اللهم عَجّل علينا بالنيزك! لا أجد اليوم أفضل و«أهضم» من دعاء جمانة ماضي التي لا أعرفها، والتي كتبت لنا أجمل تغريدة معبرة عن الوضع الذي وصلنا إليه في لبنان السعيد : «هل هذا بلد أو مستشفى للأمراض العقلية … اللهم عجّل بالنيزك»! فعلاً اللهم عجّل بالنيزك، ودمّر هذا البلد وما فيه من بشر وحجر، وإجعله رماداً وكأنه لم يكن، لأنك إن لم تفعل وتنزل علينا هذه «النعمة»، فسنعمل نحن قبائل الزولو اللبنانية ونُنزِل هذا بأنفسنا.

وكتب سركيس نعوم: روسيا وسيط داخل ليبيا وبين المُتدخِّلين في حربها؟ يشهد وضع ليبيا تطوّرات بالغة الأهميّة بعدما أخفق "زعيم الشرق" في هذه الدولة العربيّة الافريقيّة الجنرال خليفة حفتر في استكمال هجومه الناجح على وسط بلاده ووصوله إلى تخوم عاصمتها طرابلس، واعتقاده أنّه صار قاب قوسين أو أدنى من النصر على خصمه المحلّي بل عدوُّه أي "حكومة الوفاق" التي يترأّسها فايز السراج، التي تتمتّع بشرعيّة دوليّة وفّرها لها مجلس الأمن من جهة والولايات المتّحدة من جهة ثانية.

وكتبت فاطمة عبدالله: شاشة - عقدة السوري - اللبناني... هدِّئوا البال. لم يُخطئ باسم مغنيّة في الردّ، وحقّه الدفاع عن المهنة في وجه التنميط. يستعجل معتصم النهار رمي الأحكام، و"يُخبّص"، معتبراً أنّ الممثل السوري "أكاديميّ، خرّيج معهد فنون مسرحية"، كأنّ الممثل اللبناني لم يطرق أبواب المعاهد. دعك من الزواريب، فقد آن الارتقاء في الأخذ والردّ.


وكتب أحمد محيي الدين: حمود عَلِمَ بتوقيعه للنجمة خلال مشاهدة "البرشا"! لم يكن خافياً أن إدارة نادي النجمة فوَّضت الى المدرب الوطني محمود حمود تولي تدريب الفريق في المواسم المقبلة. ولكن مساء أول من أمس، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبر مفاده أن حمود بات رسمياً مدرباً للفريق النبيذي.


ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard