الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

خطة صحية وإجراءات مشدّدة لموسم الحج... السعودية: السماح لنحو ألف شخص بأداء الفريضة

المصدر: (العربية- "أ ف ب")
خطة صحية وإجراءات مشدّدة لموسم الحج... السعودية: السماح لنحو ألف شخص بأداء الفريضة
خطة صحية وإجراءات مشدّدة لموسم الحج... السعودية: السماح لنحو ألف شخص بأداء الفريضة
A+ A-

أكد وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة أّن قرار الحج من الداخل هذا العام جاء للحفاظ على سلامة المسلمين.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم، مع وزير الحج السعودي محمد صالح، إنّ الحج هذا العام سيكون لمن هم أقل من 65 عاماً ولا يعانون من أي أمراض مزمنة.

وأوضح الربيعة أن الحجاج سيخضعون لفحوص #كورونا قبل الفريضة، وبعد الحج سيخضعون لحجر صحي منزلي لمدة 14 يوماً، مشيراً إلى وضع "خطة صحية وإجراءات مشدّدة لحجاج هذا العام".

وأفاد أنّ العاملين بالحج سيخضعون أيضاً لفحوص كورونا، وستجري متابعتهم خلال المناسك.

وكشف وزير الصحة السعودي عن "تجهيز مستشفى متكامل لأي طارئ في الحج"، مشيراً إلى تطوير "بروتوكولات طبية مخصصة لموسم الحج".

ومن جانبه، قال وزير الحج والعمرة السعودي: "لدينا خطط تنفيذية استثنائية لحج هذا العام"، موضحاً أنّ "فريضة الحج ستكون آمنة وصحية وتحافظ على السلامة".

ونفى صالح أي احتمال لمشاركة حجاج من الخارج حتى لو أجروا فحوص كورونا، لافتاً إلى أنّ أعداد الحجاج ستكون محدودة جدّاً، وقدّر أنّها قد لا تتجاوز عشرة آلاف.

وحول معايير اختيار الحجاج، رد وزير الحج والعمرة السعودي: "سننسق مع البعثات الديبلوماسية لتسجيل حجاجهم".

أعلن وزير الحج السعودي أنّه سيتم السماح "لنحو ألف" شخص بأداء الحج هذا العام، وذلك بسبب المخاوف من فيروس كورونا المستجدّ، بينما يتواصل تفشي الوباء في المملكة والعالم.

وقال وزير الحج السعودي محمد بنتن في مؤتمر صحافي: "لا زلنا في مرحلة المراجعة، قد تكون ألف أو أقل أو أكثر بقليل" موضحاً أنّه "لا نتوقع عشرات الآلاف ولا نتوقع مئات الآلاف".

والحجّ الذي سيبدأ في الأيام الأخيرة من تموز المقبل، يعدّ من أكبر التجمعات البشرية سنوياً في العالم. ويشكل أحد الأركان الخمسة للإسلام وعلى من استطاع من المؤمنين أن يؤديه على الأقل مرة واحدة في العمر.

وقد يشكل أداء هذه الفريضة بؤرة رئيسية محتملة لانتشار العدوى حيث أن ملايين الحجاج من حول العالم يتدفّقون على المواقع الدينية المزدحمة في مدينة مكة المكرّمة لأداء المناسك.

وستكون هذه المرة الأولى في التاريخ الحديث التي لا يشارك فيها مسلمون من خارج المملكة في أداء الفريضة التي شارك بها 2,5 مليون شخص العام الماضي.

وتحاول المملكة احتواء تفشي فيروس كورونا المستجد مع ازدياد كبير في الحالات المسجلة يوميا وحالات الوفاة منذ تخفيف إجراءات حظر التنقل في البلاد اواخر الشهر الماضي. ولا تزال الرحلات الدولية معلّقة في السعودية.

وتقول مصادر إنه في المستشفيات السعودية تمتلىء أسرة العناية المركزة بشكل سريع مع تزايد أعداد العاملين في مجال الصحة المصابين. وسجلت السعودية حتى الآن أكثر من 161 ألف إصابة بالفيروس بينما تجاوز عدد الوفيات 1300.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم