الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أبرز التحديثات والميزات التي كشفت عنها أبل في مؤتمرها للمطوّرين: بعضها سيدهشك!

المصدر: "وكالات"
أبرز التحديثات والميزات التي كشفت عنها أبل في مؤتمرها للمطوّرين: بعضها سيدهشك!
أبرز التحديثات والميزات التي كشفت عنها أبل في مؤتمرها للمطوّرين: بعضها سيدهشك!
A+ A-

كشفت شركة #آبل في مؤتمرها للمطورين WWDC 2020 الذي بث في يوتيوب مساء الأمس، عن مجموعة من الميزات والتحديثات الجديدة القادمة الى أجهزتها، بما في ذلك بعض ما كنا نتوقعه وبعضها الآخر مثير للدهشة فعلاً.

ميزات IOS 14

بداية، افتتحت ابل مؤتمرها بالحديث عن الميزات الجديدة القادمة الى نظام تشغيل iOS 14 في هواتف ايفون، مثل ميزة App Library التي تعمل على تجميع التطبيقات معاً ضمن مجلدات في صفحة واحدة، وسهولة التحكم في شكل الشاشة ومكان اختصارات التطبيقات او الـ "Widgets"، الى جانب بعض الإضافات الجديدة للمساعد الصوتي "سيري".

وضمن المزايا الجديدة في نظام iOS 14 كشفت ابل عن ميزة جديدة كلياً باسم App Clips، تتيح للمستخدمين تجربة ميزة محددة من التطبيقات من دون تنزيل التطبيق بشكل كامل على أجهزتهم، كما أضافت أبل تطبيقاً  جديداً للترجمة سيتم دمجه في iOS، والذى سيسمح للمستخدمين بالترجمة بسهولة بين اللغات - مثل Google Translate - والذي سيمكن المستخدمين من التراسل سواء نصيًا أو عبر الرسائل الصوتية بأي لغة وترجمتها إلى 11 لغة وهو متاح للاستفادة منه بدون اتصال بالإنترنت.

وبالإضافة إلى المزايا المهمة السابقة، فقد جلبت ابل رموز Memoji بأشكال مختلفة، بجانب إضافة إمكانية الرد على الرسائل في تطبيق iMessage.

إعادة تصميم سيري

حصل المساعد الصوتي سيري على مجموعة من التحديثات أبرزها إعادة تصميم جديدة لواجهته عبر كرة ملونة تشبه البلورة السحرية تظهر أسفل الواجهة عند بدء التشغيل وإعطاء الأوامر، كما أن الإضافة الأخرى البارزة كانت بإخراج المعلومات التي تُطلب من سيري على شكل إشعارات مماثلة للتنبهيات. وإضافة إلى ما سبق ستدعم سيري إرسال الرسائل الصوتية وذلك بالتزامن مع استخدام تطبيق الرسائل iMessage.

تطبيق CarKey لفتح سيارتك باستخدام أيفون

وكجزء من IOS 14، أعلنت أبل عن تطبيق CarKey، وهي طريقة لفتح سيارتك لاسلكياً باستخدام هاتفك الأيفون حيث ستعمل عبر تقنية NFC، كما تقول أبل، وستكون أول سيارة مدعومة هي سلسلة 2021 BMW 5 الجديدة، التي ستصدر الشهر المقبل.

وبمجرد إقران هاتف الأيفون أو ساعة أبل بسيارة تدعم CarKey، يمكنك إلغاء قفل سيارتك، من خلال حمل جهاز أبل الخاص بك بالقرب من قارئ NFC الموجود في سيارتك، وسيُطلب منك المصادقة باستخدام Face ID أو Touch ID قبل إلغاء قفل السيارة، وتقول أبل أن الميزة ستدعم iOS 13 أيضًا.

تحديثات جديدة لسماعات AiPods

من جهة أخرى، كشفت شركة آبل عن تحديثات جديدة لحقت بنظام تشغيل سماعتها اللاسلكية AirPods، وذلك بتدعيم السماعات بمزيد من الخصائص التي تضمن لها الأفضلية على المستوى البرمجي.

أولى تلك التحديثات الجديدة تتمثل باقتران تلقائي بين السماعات وأجهزة آبل المختلفة، حيث وضحت الشركة في حال انتهاء المستخدم مثلاً من الاستماع لمحتوى عبر الآيفون والتقط الآيباد فستتصل السماعات تلقائياً بالجهاز الآخر وهكذا هو الحال مع أجهزة "ماك" أيضا.

أما الميزة الأخرى والجديدة التي كشفت عنها الشركة فهي Spatial ِAudio والتي تقدم صوتاً محيطياً مميزاً في جميع الحالات التي يكون عليها المستخدم.

نظام WatchOS وميزات جديدة

ايضاً كشفت ابل عن النسحة الجديدة من نظام ساعتها الذكية watchOS 7 حيث سلطت الضوء على توافر 20,000 تطبيق مختلف للعمل على الساعة، مع التأكيد على تسهيل تجربة المستخدمين وتبسيطها.

أما بالنسبة للميزات الجديدة التي وفرها التحديث، فهي القدرة على مشاركة واجهة الساعة وتوفير عدد منها أيضاً عبر متجر App Store لتأتي هذه الميزة متماشية مع ما سبق تسريبه. كما أضافت الشركة ميزة جديدة لتعقب الرقص وأخرى متعلقة بالصحة وتتبع النوم.

ومع الهوس الحاصل في العالم في ظل وباء كورونا، سيأتي النظام الجديد مع ميزة غسل اليدين حيث تتعرف الساعة إلى كون المستخدم يغسل يديه من خلال حركة اليدين والتقاط صوت الماء، وبالتالي تنبيهه في حالة أن المدة لم تكن كافية لنظافة تامة لغسل يده بشكل جيد.

نظام macOS Big Sur

وخلال الحدث أعلنت عن الإصدار الأحدث من نظام تشغيل "ماك" والذي أطلقت عليه اسم macOS Big Sur والذي يأتي مع تحسينات عديدة وتغييرات كبيرة في التصميم، وبدون تغييرات كبيرة في طريقة العمل.

التحديثات الجديدة جعلت التطبيقات تظهر بطريقة مشابهة لتطبيقات آيفون إلى حد ما، وهو ما يجعلها أكثر سلاسة للعمل ودون تعقيدات، كما اتاحت خيارات التحكم في القائمة الرئيسية وإضافة Control Center.

وبجانب المزايا السابقة، فإن آبل جلبت ميزة اختصارات التطبيقات أو الودجيت إلى نظام تشغيل "ماك" كما اضافت تحديثات كثيرة لمتصفح سفاري لجعله أكثر سرعة، وكذلك توفير ميزة الترجمة داخل المتصفح، بجانب إمكانية وضع صورة خلفية للصفحات، وإضافات جديدة مع ميزة لمنع تتبع المستخدمين للحفاظ على خصوصيتهم.

كذلك جلب نظام تشغيل ماك Big Sur تحديثات في تطبيق الرسائل مع رموز Memoji وردود الرسائل مثلما قدمه iOS 14.

الاستغناء عن رقاقات إنتل بأجهزة ماك

ولعل أبرز حدث في المؤتمر هو كشف آبل رسمياً عن خطتها للانتقال من استخدام معالجات إنتل في أجهزة ماك والاستغناء عنها لصالح معالجتها الجديدة Apple Silicon.

وتُعد هذه الخطوة نوعية ومهمة وسيكون لها أثر في مضاعفة أداء أجهزة الماك برقاقة مصنعة في مختبرات الشركة الخاصة وبمسار مشابه لما شهدته أجهزة الآيفون والآيباد.

أما بالنسبة إلى تبعيات الانتقال من رقاقات إنتل والاعتماد على رقاقة آبل المطورة داخلياً المبنية على معمارية ARM كما هو معروف، فقد قالت الشركة إنها لا تعد مشكلة كبير فموافقة البرمجيات والتطبيقات وإعادة تأهيلها للعمل على ماك Apple Silicon لن يستغرق إلا بضعة أيام لكنه سيعطي أداءً لا يضاهى في المقابل.

وقالت أبل إن أول جهاز ماك بدعم Apple Silicon سيكون حاضراً في نهاية العام الجاري مع الإشارة إلى أن عملية الانتقال التام لتنبي الرقاقة الجديدة في جميع الأجهزة ستستغرق عامين.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم