إليكم هذه الميزات الخفية في أندرويد 11 والتي لم تكشف عنها "غوغل"

24 حزيران 2020 | 14:29

المصدر: "eg24"

  • المصدر: "eg24"

أندرويد 11 (غوغل)

منذ حوالي أسبوعين، أطلقت شركة #غوغل الإصدار التجريبي الأول من نظام التشغيل أندرويد 11. واضطرت إلى إلغاء مؤتمر المطورين الخاص بها هذا العام بسبب فيروس كورونا، واكتفت بنشر عدد من مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى تدوينة للحديث عن الإصدار التجريبي الأخير من النظام واستعراض الميزات الجديدة فيه.

وتضمن الإصدار الجديد العديد من الميزات الجديدة مثل: فقاعات الدردشة لإدارة الإشعارات والمحادثات والتفاعل معها بسهولة، وقائمة زر التشغيل الجديدة لتسهيل التحكم بالمنزل الذكي، وغيرها العديد، ولكن ووفقاً لموقع "eg24" هناك بعض الميزات المخفية في النظام الجديد لم تعلن عنها غوغل في حدثها، وهذه أبرزها:

ظهور اقتراحات التطبيقات فى الشاشة الرئيسية

يضع نظام أندرويد التطبيقات المستخدمة بشكل متكرر أعلى درج التطبيق، ولكن في هذا الإصدار الجديد، يمكنك عرضها في الشاشة الرئيسية أيضًا. ولتفعيل هذه الميزة يمكنك اتباع الخطوات الآتية:

- اضغط مطولاً في جزء فارغ من الشاشة الرئيسية

- اضغط على خيار إعدادات الصفحة الرئيسية Home settings

- فعّل خيار الاقتراحات في الشاشة الرئيسية Suggestions on Home screen، حيث سيظهر لك صف اقتراحات التطبيقات أسفل شريط الرموز الرئيسي.

إزالة حد التخزين لتسجيل الفيديو

مع تطور كاميرات الهواتف الذكية لتصبح قادرة على تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K، فإن مقطع فيديو مدته 15 دقيقة كان يُجزّأ إلى أكثر من ملف لأنه كبير جداً، لأن واجهة برمجة التطبيقات أندرويد القديمة التي تستخدم نظام (32 بت) للملفات، تحدد أقصى حجم لملف الفيديو 4 جيغابايت. الآن في أندرويد 11 نُقلت فئات البرمجيات وواجهات برمجة التطبيقات التي تحفظ الوسائط لاستخدام أنظمة الملفات 64 بت التي يمكنها التعامل مع أحجام الملفات التى تصل إلى 16 تيرابايت.

Recycle Bin مخفية

إذا سبق لك أن استخدمت خدمة صور غوغل، فقد تعلم أنه عند حذف صورة أو مقطع فيديو يمكنك استرجاعه مرة أخرى من سلة المحذوفات التي تحتفظ به لمدة 30 يوماً فقط. الآن أصبحت هناك ميزة مماثلة في نظام أندرويد، حيث تحتوى التطبيقات التي تستخدم واجهة برمجة التطبيقات التي تُسمى MediaStore على ميزات جديدة، لسؤالك عن رغبتك فىي إرسال ملف وسائط إلى سلة المحذوفات، ووضع علامة عليه على أنه في السلة، وتعيين مقدار من الوقت قبل حذفه نهائيًا.

ترقية ميزة الوصول الصوتي

إلى جانب إضافة ميزات جديدة، قامت غوغل أيضاً بتحسين بعض الميزات الموجودة مثل: الوصول الصوتي Voice Access، وهي ميزة إمكانية الوصول التي تتيح لك التحكم في الهاتف عن طريق الكلام دون استخدام يدك.

هذه الميزة صُممت للمستخدمين ذوي الإعاقات الحركية، حيث يمكنهم ببساطة استخدام صوتهم لإكمال الوظائف الأساسية مثل: فتح أي تطبيق، أو التمرير داخل الصفحات، أو التفاعل مع مختلف العناصر المتجاوبة في الصفحة الحالية من خلال نطق الاسم أو الرقم المحدد لكل عنصر من هذه العناصر لتسهيل التفاعل.

ولكن في الإصدار التجريبي من أندرويد 11 أصبح الوصول الصوتي أكثر انسيابية، حيث يمكنك الانتقال مباشرة إلى عنصر تحكم من خلال الرقم دون أن يفقد التطبيق المسار لبقية ما يمكن أن يفهمه. وهذا مشابه جدًا لميزة التحكم الصوتى المتاحة لنظامي iOS و macOS.

أزمة الجوع في لبنان: هل تنتهي قريباً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard