الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صور من جرود الهرمل وهي تحترق؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
صور من جرود الهرمل وهي تحترق؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
صور من جرود الهرمل وهي تحترق؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مجموعة صور لحرائق مشتعلة، بمزاعم انها التقطت في جرود الهرمل أخيرا، و#جرود_الهرمل_تحترق، وفقا للوسم المرفق. غير ان هذا الادعاء خاطئ، اذ يتبين ان بعض هذه الصور لا علاقة له بلبنان، وسبق أن التقطت في سوريا. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

التدقيق: 

1- الصورة 1 

وقد تكثف تناقلها في وسائل التواصل الاجتماعي (مثل هنا، هنا، هنا...). لكن البحث عنها يبيّن انها قديمة، بحيث تعود الى عام 2013، وتظهر "رجلا يحاول حصاد القمح في حقل اشتعل من جراء قصف للقوات الموالية للنظام السوري، على ما قال ناشطون، في معرة مصرين شمال إدلب"، وفقا لشرح تورده وكالة "رويترز"، ناشرة الصورة. التاريخ: 6 حزيران 2013.

ويمكن ايجادها في موقع Business Insider (هنا، 14 آب 2013). 

2- الصورة 2

وفقا للمزاعم، "هيدي الصورة اليوم من جرود الهرمل، والمشهد مبكي هنا ايضًا"، وفقا لتعليقات (مثل هنا، هنا...). لكن البحث يبيّن انها قديمة، على غرار سابقتها، إذ سبق أن نشرت في ايار (وحزيران) 2019، في مواقع إخبارية، لا سيما سورية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، ضمن تقارير عن "حرق محاصيل الشعير والقمح، في أرياف محافظات الجزيرة السورية منذ منتصف أيار 2019"، لا سيما "في المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية". ولم يمكن معرفة المكان تحديدا الذي التقطت فيه الصورة. 

3- الصورة 3

ويتم تناقلها (مثل هنا، هنا...) على انها حرائق في "جرود الهرمل وصرلها ساعات عم تحترق"، وفقا للتعليق. لكن قسم "النهار تتحقق" سبق أن نشر تدقيقا بشأنها (هنا) في 16 تشرين الاول 2019. وبيّن البحث عنها، عكسيًّا، ان انتشارها بدأ من مواقع اخبارية وصفحات سورية، في ساعة متأخرة من ليل الاثنين 14 ت1 2019 (هنا، هنا...) بالتزامن مع تناقل خبر اندلاع حرائق في محافظات سورية عدة، منها اللاذقية وطرطوس وحمص.

للاطلاع على المقالة: لبنان يحترق: نار في صور... وشائعات FactCheck#

4- الصورة 4 

كذلك، سبق أن دققنا من أجلكم في صورة يتم تناقلها لطائر ميت، قرب بيوض في عش، بمزاعم انه قضى بسبب "الحرائق في جرود الهرمل". لكنّ هذه الصورة التقطت في إيران، خلال الحرائق الاخيرة التي شهدتها. وهنا المقالة: "صمود الأم في وجه النار في جرود الهرمل"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

حريق كبير في جرود الهرمل... محاولات لإخماده بعد نداء استغاثة (صور وفيديو)

النيران أتت على 200 ألف متر مربع في جرود الهرمل... أضرار في الثروة الحرجية (صور وفيديو)



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم