الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ألمانيا تسلّم فرنسا لاجئاً عراقيًّا متّهماً بالارتباط بتنظيم "إرهابي"

المصدر: "أ ف ب"
ألمانيا تسلّم فرنسا لاجئاً عراقيًّا متّهماً بالارتباط بتنظيم "إرهابي"
ألمانيا تسلّم فرنسا لاجئاً عراقيًّا متّهماً بالارتباط بتنظيم "إرهابي"
A+ A-

تنتظر #فرنسا تسلّم لاجئ عراقي وجهت اليه في باريس تهما بارتكاب "اعمال قتل لها علاقة بتنظيم ارهابي" و"جرائم حرب" عام 2018، قبل أن يفر إلى ألمانيا بعدما افرج عنه قيد الرقابة القضائية منذ أيار، وفق ما أفاد مصدر قضائي فرنسي فرانس برس الأحد.

ووصل أحمد حمدان محمود عياش الاسودي الى فرنسا صيف 2016، وحصل على اللجوء السياسي في حزيران 2017 من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين.

وفي 2018، اعتقل في شمال غرب فرنسا. وبعد ثلاثة ايام وجهت اليه في باريس اتهامات بـ"ارتكاب اعمال قتل لها علاقة بتنظيم ارهابي"، و"ارتكاب جرائم حرب" في العراق واودع السجن.

وأكد المصدر القضائي المعلومات التي أوردتها صحيفة، أنه تم الإفراج عن الأسودي ووضعه تحت إشراف قضائي في أيار 2020 وأصيب "بالذعر" عندما اتصلت به الشرطة المسؤولة عن مراقبته بعد فترة قصيرة، معتقدا أنه سيعود إلى السجن.

وأضاف المصدر: "ذهب في اليوم التالي أو الذي يليه إلى مركز للشرطة في ألمانيا، في بافاريا، وادعى بأنه مطلوب في فرنسا".

وأشار إلى أن "قاضي التحقيق الفرنسي المسؤول عن قضيته أصدر مذكرة توقيف أوروبية، وتم إدراجه ضمن نظام تسليم المطلوبين ومن المنتظر وصوله إلى فرنسا في الأيام المقبلة".

بدوره، أكد مسؤول رفيع في وزارة الداخلية العراقية يتولى التنسيق مع جهاز "إنتربول" لفرانس برس عام 2018، ان الأسودي هو احد كبار القادة في تنظيم #الدولة_الاسلامية الذين شاركوا في عملية إعدام 1700 من عناصر الجيش والشرطة وسط العراق في 2014.

وصرح المسؤول لوكالة فرانس برس بأنه طلب من فرنسا تسليمه الى العراق.

في المقابل، نفى محمد المنصف حمدي، محامي الأسودي، اي علاقة لموكله بتنظيم الدولة الإسلامية أو بالقاعدة، مؤكدا أنه قاتل ضد التنظيم المتطرف.

ولم تتمكن فرانس برس من التواصل مع المحامي الأحد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم