اجتماع لجنة التحكيم لجائزة إيكروم- الشارقة: 15 مشروعاً ضمن القائمة المختصرة

21 حزيران 2020 | 12:17

حماية التراث الثقافي...

في رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أطلق مكتب إيكروم-الشارقة، في سنة 2019 جائزة إيكروم- #الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية. تُمنح هذه الجائزة مرة كل سنتين، وتهدف إلى تكريم ومكافأة الأعمال المتميّزة التي تساهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي.

ضمن هذا الإطار، اجتمعت لجنة التحكيم للجائزة لمدة يومين خلال الفترة من 17 إلى 18 حزيران الجاري، لمراجعة ومناقشة المشاريع التي سبق أن أُعلن عن اختيارها ضمن القائمة القصيرة في كانون الثاني 2020، عن فئتي الجائزة، وهي المباني والمواقع التراثية، والمقتنيات والمجموعات المتحفية في المؤسسات الثقافية كالمتاحف والأرشيف.

واستعرضت لجنة التحكيم، خلال الاجتماعات التي استغرقت يومين، نحو 15 مشروعًا من القائمة المختصرة من الفئتين المذكورتين وقوّمتها. في المرحلة التالية من مسابقة الجائزة، كان ينبغي دعوة ممثلين عن المشاريع المقترحة إلى الشارقة ليقدموا مشاريعهم، ويجيبوا عن أسئلة المحكّمين. إلا أن الظروف الحالية الناجمة عن جائحة كورونا العالمية ستمنع السير بالإجراءات الاعتيادية. وبدلاً من ذلك، ناقش أعضاء لجنة التحكيم الإمكانيات المتاحة والخطط المستقبلية لاستكمال التقييم وتسمية الفائزين في المستقبل القريب. وفي هذا الصدد، تم الاتفاق على تنظيم مؤتمر صحافي عبر الإنترنت بحضور أصحاب المشاريع للتعريف بهذه الممارسات الجيدة قبل إعلان الفائزين في وقت لاحق من هذا العام.


وفي هذه المناسبة، صرّح الدكتور زكي أصلان، مدير مركز ايكروم- الشارقة قائلاً: "تهدف هذه الجائزة في دورتها الثانية إلى تعزيز الممارسات الجيدة التي تتبع المعايير الدولية في أعمال الحفاظ على التراث الثقافي. لذا، تقع الجائزة في صميم المهمة الفريدة لمركز ايكروم. وبفضل رعاية حاكم الشارقة ودعمه والتزام الأعضاء البارزين في لجنة التحيكم، فإن عملنا في تعزيز هذه الممارسات في المنطقة العربية من خلال مشاريع نموذجية يتماشى مع جهودنا المضمنة في السبب الرئيس لوجود مركز ايكروم - الشارقة".

تتألف لجنة التحكيم من ستة مهنيين بارزين ومهندسين معماريين وأدباء واختصاصيين في مجالات المتاحف والفنون من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والجزائر، والأردن، وفلسطين، ومصر، وتونس. ساهموا في مجالات التراث الثقافي المختلفة وترأس لجنة التحكيم منال عطايا التي تم انتخابها من قبل كلّ أعضاء اللجنة. 

وإيكروم- الشارقة هو المكتب الإقليمي لمنظمة إيكروم في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، وقد أسسته منظمة إيكروم وحكومة الإمارات العربية المتحدة سنة 2015 وفق رؤية تتجلى في التجاوب مع الظروف التي يمر بها التراث الثقافي في أرجاء مختلفة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعرضت خلالها ممتلكات التراث الثقافي لتدمير واسع النطاق.

يطمح المكتب الإقليمي إلى حماية التراث الثقافي في المنطقة العربية من خلال دعم الحفاظ عليه ونشر المعرفة وإتباع المعايير الدولية، وإتاحته للعموم لفهم معانيه ورسائله، ولزيادة تقديره.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard