الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بوتين يتّهم الغرب بـ"إنكار" تضحيات روسيا خلال الحرب العالميّة الثانية

المصدر: "أ ف ب"
بوتين يتّهم الغرب بـ"إنكار" تضحيات روسيا خلال الحرب العالميّة الثانية
بوتين يتّهم الغرب بـ"إنكار" تضحيات روسيا خلال الحرب العالميّة الثانية
A+ A-

نشر الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين مقالة تاريخية طويلة تتهم الغرب باتخاذ موقف معادٍ لـ#روسيا يقوم على "إنكار" التضحيات التي قدمتها في الحرب العالمية الثانية، قبل أيام من احتفال موسكو بالذكرى 75 للنصر السوفييتي على النازيين.

وهذا الانتصار والتضحية التي قدمها 27 مليون سوفييتي خلال الحرب هما في صميم خطاب الرئيس الروسي المفعم بالروح الوطنية. وسينظم عرض عسكري كبير للاحتفال بالذكرى يوم 24 حزيران في موسكو بدلا من عرض 9 أيار التقليدي الذي تأجل بسبب فيروس كورونا المستجد.

وكتب بوتين على صفحات مجلة "ذا ناشونال انترست" الأميركية المحافظة، إن "الإنكار التاريخي الذي نلاحظ مظاهره في الغرب، وقبل كل شيء في ما يتعلق بالحرب العالمية الثانية ونتائجها، هو أمر خطير"، لأنه يزعزع "مبادئ التطور السلمي" للعالم كما حددها الحلفاء عام 1945.

في هذه المقالة، التي طال انتظارها، يكرر الرئيس الروسي اتهاماته للأوروبيين، على رأسهم البولونيون، بالرغبة في تحميل الاتحاد السوفياتي وزر الحرب على مستوى واحد مع ألمانيا النازية. إذ وقعت ألمانيا وروسيا اتفاقية سرية لتقاسم أوروبا الشرقية، ولا سيما بولونيا.

ووجه بوتين مجدداً سهامه إلى وارسو وإلى قرار جديد للبرلمان الأوروبي يدين غزو بولونيا وتقسيمها في أيلول 1939، مكرراً أن الاتحاد السوفياتي لم يكن لديه خيار آخر لأن البريطانيين والفرنسيين كانوا  خضعوا للنازيين خلال اتفاقيات ميونيخ عام 1938، وأن البولونيين كانوا قد نسفوا فرص قيام تحالف بين باريس ولندن وموسكو.

وقال بوتين إن "المأساة التي عانت منها بولونيا (مع الغزو الألماني من جهة والسوفياتي من جهة أخرى) تقع مسؤوليتها بالكامل على السلطات البولونية" التي يتهمها أيضاً بالتواطؤ مع هتلر في الأشهر التي سبقت الغزو.

ويعتبر بوتين أن التشكيك بالدور السوفياتي في الحرب العالمية الثانية يساهم في تقويض أسس النظام الدولي المولود عام 1945 والمؤسَّس على منظمة الأمم المتحدة.

وجدّد دعوته لعقد قمة للدول الخمس الكبرى، وهم الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن، أي روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن "العالم يمرّ بأوقات مضطربة".

ويقترح على جدول الأعمال الأزمة الاقتصادية الناتجة عن وباء فيروس كورونا.

وكتب: "قدرتنا على التنسيق والعمل معاً كشركاء حقيقيين ستحدد شدة تأثير الجائحة ومدى سرعة خروج الاقتصاد العالمي من الركود".

اقترح بوتين هذه الصيغة في بداية 2020، خلال إحياء ذكرى تحرير أوشفيتز في إسرائيل.

وقالت موسكو إن القادة الآخرين موافقون من حيث المبدأ، ولكن لم يتم تحديد جدول زمني.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم