الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الاتّحاد الأوروبي يطالب الصين بالإفراج فوراً عن محام مدافع عن حقوق الإنسان

المصدر: "أ ف ب"
الاتّحاد الأوروبي يطالب الصين بالإفراج فوراً عن محام مدافع عن حقوق الإنسان
الاتّحاد الأوروبي يطالب الصين بالإفراج فوراً عن محام مدافع عن حقوق الإنسان
A+ A-

طالب #الاتحاد_الأوروبي #الصين، الجمعة، بـ"الإفراج الفوري" عن المحامي المدافع عن حقوق الإنسان #يو_ونشنغ، المحكوم عليه بالسجن 4 سنوات، مندداً بظروف محاكمته، وذلك قبل أيام من قمة ثنائية.

وأعلنت المتحدثة باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "نطالب بالإفراج الفوري عن يو ونشنغ"، مشيرة إلى أنه "لم يجر احترام حقوقه".

وتعقد، الاثنين، قمة ثنائية بين رؤساء مؤسسات الاتحاد والمسؤولين الصينيين، فيما تشكل مسألة حقوق الإنسان واحدةً من القضايا الخلافية العديدة بين الطرفين.

وطالب الاتحاد الأوروبي أيضاً بالإفراج عن العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان الموقوفين والمحكومين بالسجن.

وذكر أسماء هوانغ كي ولي يوهان وغي جيوبينغ وكين يونغمين وغاو شيشنغ وإلهام توهتي وتاشي وانغشوك ووو غان وليو فييوي.

وقالت المتحدثة: "حكم على المحامي الصيني البارز في مجال حقوق الإنسان يو ونشنغ في 17 حزيران 2020 بالسجن 4 سنوات، بعد 900 يوم من توقيفه".

وأضافت: "بموجب قانون الاجراءات الجنائية الصيني ومعايير القانون الدولي، للمتهمين الحق بمحاكمة عادلة، تعقد دون تأخير غير مبرر، وحق الحصول على دفاع كاف ومحام من اختيارهم. لم يتم احترام حقوق يو ونشنغ" في هذا الإطار.

وشددت على أن "الاتحاد الأوروبي ينتظر من الصين ضمان الاحترام الكامل لسيادة القانون، وأن تعد ضمانات لمحاكمة عادلة وأن تجري تحقيقات معمقة بشأن كل حالات التوقيف التعسفي المبلغ عنها وإساءة المعاملة والتعذيب بحق المدافعين عن حقوق الإنسان وعائلاتهم". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم