فرنجيه زار بري والحريري وتحديد هدف لقاء بعبدا، أحداث الخميس...

18 حزيران 2020 | 22:21

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

فرنجيه يزور الحريري ("النهار").

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات 

اكد رئيس تيار "المردة" سليمان #فرنجيه أنّ "المصلحة الوطنية تقتضي تضامناً وطنياً وندرس إمكان المشاركة بلقاء بعبدا". وردّاً على سؤال حول مشاركته في لقاء بعبدا، قال فرنجيه: "الرئيس بري بيمون على أكتر من حوار، ولكن ليس هو من يدعو إلى بعبدا بل هو من ابلغنا بالدعوة". وأضاف عقب لقائه رئيس مجلس النواب نبيه #برّيفي مقر الرئاسة الثانية في عين التينة: "تشاورنا في موضوع الدعوة للقاء بعبدا وندرس قرارنا من الحضور أو عدمه"، مؤكداً أنّ "المصلحة الوطنية تقتضي أن نكون متفاهمين على رأي واحد وأن يكون هناك تضامنٍ وطني وسندرس موضوع مشاركتنا في هذا اللقاء وسنرى كيف تتصرف الكتل ولكن من الضروري ان يكون هناك تضامن وطني للخروج من هذه المرحلة الصعبة". وكان وصل فرنجيه إلى عين التينة للقاء برّي مع النائب طوني فرنجيه،  وعقد اجتماع بمشاركة الوزير السابق يوسف فنيانوس وبحضور المعاون السياسي للرئيس بري النائب علي حسن خليل.

استقبل الرئيس سعد الحريري بعد ظهر اليوم في بيت الوسط رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه يرافقه نجله النائب طوني فرنجيه والوزير السابق يوسف فنيانوس في حضور الوزير السابق غطاس خوري. وقد تناول اللقاء اخر المستجدات وتم خلاله تبادل وجهات النظر حول الاوضاع العامة من مختلف جوانبها. وعقب اللقاء، أكد فرنجيه أنّه "لدينا نظرة مشتركة مع الرئيس سعد الحريري، وعلينا أن نقوم بمقاربة للموضوع الاقتصادي في البلد للخروج من الازمة التي نمر بها". وأضاف: "ندرس موضوع الحوار في بعبدا وما زال أمامنا الوقت لنرى كيف ستكون الأمور مع باقي الأطراف وعلى أي أساس سيتم الاتفاق، وأهم شيء وجود الوفاق الوطني وأن يكون الجميع متّفقاً وأن يكون أي اتفاق حقيقي وليس شكلياً أو فارغاً في مضمونه فقط لنثبت للعالم الخارجي أنّنا متفقون وتكون الحقيقة عكس ذلك"، لافتاً إلى "أنّنا كلنا مقتنعون ان الوفاق والتضامن ضروريان لمواجهة المرحلة الصعبة التي نمر بها". وقال: "لدي أشخاص يؤمنون بي وأؤمن بهم أيضاً، ولكنّني أنا من يتخذ القرار ولا أحد يشاركني به، وإذا ذهبت إلى بعبدا أم لم أذهب، أكون رافعاً لرأس الناس التي أمثلها، واليوم أمامنا وقت وهذا الأمر قيد الدرس". وتابع: "عندما يقال بأنّ الحكم ليس له الغطاء السني المطلوب فنحن نعترف بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، إنّ الممثلين السنة الحقيقيين غير موجودين في الحكومة مع احترامي للرئيس حسان دياب. اليوم الرئيس الحريري ليس بحاجة لتعويم أو عدم تعويم"، وأضاف: "علاقتنا مع الرئيس الحريري كانت مستقرة قبل وأثناء وبعد توليه الحكومة منذ الـ2009 وحتى بعد انتخاب الرئيس ميشال عون إلى اليوم والعلاقة الشخصية بيننا لا لها علاقة لها بالعلاقة السياسية، ويجب أن نرى هل يمكن أن يحصل لقاء بدون وجود الطائفة السنية خصوصا بعد موقف رؤساء الحكومات السابقين". وأولم الحريري على شرف ضيوفه.

وقع إشكال وتضارب ورمي حجارة امام سرايا جونية، بين القوى الامنية ومجموعة من الشبان تجمعوا اعتراضاً على توقيف الناشط ميشال شمعون. ووقع  التدافع اثناء قيام القوى الامنية بنقل شمعون من سرايا جونيه الى مكان اخر، واصيب في الاشكال ضابط من قوى الامن الداخلي برأسه جراء رمي المحتجين الحجارة عليه بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام. المحامي رالف طنّوس كشف لـ"النهار" ان سبب توقيف شمعون مواقفه على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي ينتقد فيها بقسوة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ونحن الآن بانتظار اشارة المدعية العامة في جبل لبنان غادة عون لاطلاق سراحه. ولاحقاً قطع المحتجون اوتوستراد جونيه اعتراضاً على  الاستمرار بتوقيف شمعون والجيش يحاول فتح الطريق.

حدّدت رئاسة الجمهورية هدف اللقاء الوطني المقرّر عقده يوم الخميس 25 حزيران الجاري في قصر #بعبدا، بـ"التباحث والتداول في الأوضاع السياسية العامة والسعي للتهدئة على الصعد كافة بغية حماية الاستقرار والسلم الأهلي، وتفادياً لأيّ انفلات قد تكون عواقبه وخيمة ومدمرة للوطن، خصوصاً في ظلّ الاوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي لم يشهد لبنان مثيلاً لها". ​ووجّهت المديرية العامة للمراسم في رئاسة الجمهورية دعوات خطية باسم رئيس الجمهورية ميشال عون للمدعوين إلى اللقاء وهم، إلى رئيسي المجلس النيابي ومجلس الوزراء، رؤساء الجمهورية السابقون، رؤساء الحكومة السابقون، نائب رئيس مجلس النواب، رؤساء الأحزاب والكتل الممثلة في مجلس النواب.

أعلنت وزارة الصحة العامة، في التقرير اليومي حول فيروس #كورونا، تسجيل 6 إصابات كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 1495.

عقدت "لجنة المال والموازنة" جلسة برئاسة النائب ابرهيم كنعان وحضور النواب: نقولا نحاس، ياسين جابر، فؤاد مخزومي، سليم سعادة، ايوب حميد، سليم عون، غازي زعيتر، امين شري، ادي ابي اللمع، ألبير منصور، محمد الحجار، انور الخليل، قاسم هاشم، نزيه نجم، رولا الطبش، جورج عقيص، ديما جمالي، مروان حمادة، ميشال موسى، علي فياض، طوني فرنجية، سامي فتفت، نهاد المشنوق، حكمت ديب وأمين شري. وصدر عن اللجنة البيان الآتي: "استعرضت اللجنة خلاصات عمل اللجنة الفرعية كافة (تقصي الحقائق) المنبثقة عن لجنة المال والموازنة. وبعد العرض والشرح لسائر المعطيات التي بحثتها اللجنة الفرعية لناحية الارقام والمقاربات تم تحديد ارقام تقريبية هي نتيجة خلاصة عمل بمشاركة الجهات المعنية كافة من وزارة المال، مصرف لبنان، جمعية المصارف. وبناءً على الشرح وافقت اللجنة على الارقام والمقاربات التي وصلت اليها لجنة تقصي الحقائق، وسوف تترجم سائر هذه الشروحات والمقاربات في التقرير المفصل الذي سوف يرفعه رئيس اللجنة ابراهيم كنعان الى رئيس مجلس النواب لاجراء المقتضى".

العرب والعالم 

قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (#البنتاغون)، اليوم الخميس، إن أنشطة#كوريا_الشمالية في الأيام القليلة الماضية تظهر أن بيونغ يانغ لا تزال تمثل تهديدا "غير عادي" لمنطقة آسيا والمحيط الهادي. وأضاف ديفيد هيلفي، القائم بأعمال مساعد وزير الدفاع لشؤون أمن منطقة المحيطين الهندي والهادي، في تصريحات للصحافيين: "كما جرى تذكيرنا بشكل صارخ في الأيام القليلة الماضية، لا تزال كوريا الشمالية تمثل تهديدا غير عادي للمنطقة يتطلب حذرنا المستمر". وجاءت تصريحات هيلفي بعدما فجرت كوريا الشمالية مكتب اتصال بين الكوريتين، وهددت بتحرك عسكري.

زار الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون لندن، الخميس، لإحياء الذكرى الثمانين لنداء الجنرال ديغول في 18 حزيران 1940 إلى الفرنسيين عبر هيئة الإذاعة البريطانية، في مراسم ذات مغزى رمزي كبير سيشدد خلاها على أهمية العلاقات الفرنسية البريطانية. وباشر ماكرون إحياء ذكرى ذلك النداء التاريخي إلى الفرنسيين لمواصلة المقاومة ضد ألمانيا النازية، في باريس صباحا بزيارة متحف التحرير في مجمع ليزانفاليد، حيث التقى أوبير جيرمان، وهو واحد من آخر أربعة مقاتلين قدامى حائزين وسام التحرير ما زالوا على قيد الحياة، وعمره 99 عاما. وقال له الرئيس: "يجدر بنا أن نستلهم هذه القوة الروحية"، مضيفا: "شجاعتكم وبسالتكم بالمعنى الروماني للكلمة، مصدر اعتزاز لبلادنا ومصدر إلهام لنا حتى الآن. سنتثبت من أن كل شاب يدرك ما يدين به لك". وقُدم له في المتحف النص الاصلي لنداء 18 حزيران.

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي فتح تحقيق بشأن الحادثة التي نددت بها فرنسا مع سفن تركية، خلال عملية تدقيق بموجب حظر تسليم الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا. وقال الأمين العام للحلف #ينس_ستولتنبرغ، بعد اجتماع لوزراء دفاع دول الأطلسي، إن "السلطات العسكرية لـ#حلف_الأطلسي ستحقق بهدف توضيح الوضع" في ما يخصّ هذه الحادثة.

منوعات 

انتهى تصوير كامل مشاهد مسلسل "من الآخر"، كتابة إياد أبو الشامات، إخراج شارل شلالا، وإنتاج شركة "الصبّاح إخوان". ويروي المسلسل قصصاً واقعية تعكس هواجس مجتمعنا اللبناني والعربي، من بطولة معتصم النهار، ريتا حايك، بديع أبو شقرا، سينتيا سامويل، رلى حمادة، هيام أبو شديد، ونخبة من الممثلين. وسيعرض المسلسل ضمن شبكة برامج موسم الخريف المقبل عبر شاشة "أم تي في" اللبنانية وتلفزيون "دبي" وقناة "أي آر تي"، إضافة إلى محطات عربية عدّة.

قضية

الأوكسجين سيتوقف... هارون لـ"النهار": "لن نتمكّن من إجراء العمليات الطارئة بعد 20 يوماً كحد أقصى"

منذ أشهر ارتفع صوت نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان سليمان هارون للتحذير من كارثة صحية مقبلة في حال لم تُعالج أزمة الدولار وتعذر استيراد المواد والمستلزمات الطبية. يومها لم يلقَ آذاناً صاغية، تفاقمت الأزمة ومعها تفاقم وضع الدولار والاقتصاد... استنزف القطاع الصحي كل ما لديه حتى بدأ يستعين بالموجود لتسيير حالة المريض وإنقاذه بالرغم من اختلاف الأحجام أحياناً. صحتنا على المحك، ولكن هل من يبالي حقاً؟ هل هناك من يعي خطورة ما وصلنا إليه؟ وهل ننتظر وفاة مريض نتيجة عدم توفر مواد طبية أو مسلتزمات لإجراء جراحة أو انقطاع الأوكسجين ومواد البنج لنتحرك؟ اليوم أعلنت شركة SOAL أنها "ستتوقف عن تسليم الـ"أوكسيجين" للمستشفيات بدءاً من الإثنين 22 الجاري، إذا لم تبادر إلى تسديد السعر نقداً وبالدولار". يؤكد نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون في حديث مع "النهار" أن "ما كنتُ أحذر منه منذ أشهر أصبحنا فيه اليوم، والأزمة التي كانت تلوح في الأفق بتنا في عمقها، لقد وصلنا إلى مرحلة سيئة جداً. هناك شركتان توزعان الغازات الطبية على المستشفيات اللبنانية، واحدة منها تهدد بتوقيف التسليم في حال لم يدفع لها نقداً وبالدولار، وفي ظل تعذر استيراد غاز البنج وغيرها من المواد الطبية، فإن المخزون الموجود سينفُد بعد أسبوعين أو 3 أسابيع".

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard