الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"العفو الدوليّة" تطالب مصر بالكفّ عن "ترهيب" العاملين في المجال الصحي

المصدر: "أ ف ب"
"العفو الدوليّة" تطالب مصر بالكفّ عن "ترهيب" العاملين في المجال الصحي
"العفو الدوليّة" تطالب مصر بالكفّ عن "ترهيب" العاملين في المجال الصحي
A+ A-

طالبت منظمة #العفو_الدولية #مصر، الخميس، بالكف عن "مضايقة" العاملين في مجال الرعاية الصحية "في الخطوط الأمامية" و"ترهيبهم، لتوجيههم انتقادات للحكومة خلال أزمة تفشي وباء #كوفيد-19.

وقالت المنظمة، ومقرها لندن في بيان، إنها وثّقت ثماني حالات لاشخاص من العاملين في مجال الرعاية الصحية، بينهم ستة أطباء وصيادلة، تم احتجازهم بشكل تعسفي منذ آذار بسبب تعليقات على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي تعرب عن بواعث قلقهم المتعلقة بالصحة.

وتحدثت المنظمة أيضاً إلى سبعة أطباء شهدوا تهديدات أمنية وإدارية ضد زملائهم العاملين في المجال الصحي بسبب شكاوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال فيليب لوثر، مدير البحوث للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية: "بدلاً من حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية من خلال معالجة مخاوفهم المشروعة بشأن سلامتهم، ومصدر رزقهم، تتعامل السلطات المصرية مع أزمة وباء كوفيد-19 باستخدام أساليبها القمعية المعتادة".

وتابع أنّ "على العاملين في مجال الرعاية الصحية اتخاذ خيار مستحيل: إما المخاطرة بحياتهم، إما مواجهة السجن إذا تجرأوا على رفع صوتهم عبر الشكاوى".

وأعرب عاملو القطاع الصحي في الخطوط الأمامية عن غضبهم مرارا، وطالبوا وزارة الصحة بتوفير فحوص لزملائهم، ومعدات الوقاية الشخصية وإمكانية الحصول على الرعاية الصحية في حالات الإصابة بالفيروس.

وقال لوثر إنّ "الحملة التي تشنها السلطات لا تقوض حرية التعبير في البلاد فحسب، إنما ايضا تعرقل جهود أولئك الذين يعالجون أزمة الصحة، ويعرضون حياتهم وحياة الآخرين للخطر".

وأضاف: "تدعو منظمة العفو الدولية السلطات المصرية إلى وضع حد فوري لحملة المضايقات والترهيب ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يتحدثون علانية".

والثلثاء، طالبت نقابة الأطباء المصريين، التي تمثل قرابة 110 ألف طبيب، بالافراج عن أطباء محتجزين لانتقادهم إدارة الدولة لأزمة فيروس كورونا المستجدّ.

وتوفي قرابة 70 من العاملين في قطاع الرعاية الصحية، واكتشف أكثر من 400 إصابة بينهم، بحسب أرقام نقابة الأطباء.

وتعد مصر من أكثر الدول المتأثرة بالفيروس في إفريقيا. وسجل أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان أكثر من 50 ألف إصابة بالفيروس وقرابة 1850 حالة وفاة، بحسب الأرقام الرسمية.

ومنذ نهاية أيار، تعلن السلطات أكثر من الف إصابة جديدة يوميا. وتمثل النقابة قرابة 110 ألف طبيب مصري.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم