الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

8 أمور تخيفنا على متن الطائرة.. لكنها لا تحدث

عمر الديماسي
A+ A-

أقفلت جائحة كورونا مطارات العالم وأثّرت على الحركة الجوية بين البلدان من ضمنها لبنان. مع ارتفاع سعر الدولار وانهيار الليرة اللبنانية بات السفر بهدف السياحة حلماً من الأحلام. سيتذكر اللبنانيون سفراتهم إلى شرم الشيخ واسطنبول ومرمريس... ومن يتقاضى راتبه بالليرة اللبنانية سيتحسر على أيام العزّ. 

منهم من سيتذكر خوفه على متن الطائرة. لم يكن الوحيد. لطالما كانت هناك مجموعة صغيرة تشبهه على الطائرة نفسها. يمكننا دائمًا أن نكرر أن الطائرة هي من أكثر وسائل النقل أمانًا، ومع ذلك، إذا كانت هناك مشكلة، فلن نستطيع الهرب منها، هذا سبب كاف يجعلك تخاف من أـي شيء. 

1. انتهاء التدقيق من الأورواق والصعود إلى الطائرة

 عندما تكون في مطار تخضع لإجراءات مشددة وتفتيش دقيق ومعاينة لأوراقك الثبوتية. تشعر وكأن رحلتك باتت مهددة، دون أن تقترف مسبقاً أي جريمة وحتى لو كنت على يقين بأن أوراقك ليست مزورة ولا مشكلة فيها.






2. الاضطراب

ما إن تتحرك الطائرة قليلاً في الهواء حتى يعتري المرء انطباع الخوف من السقوط. 

3. الأجنحة التي تلتوي قليلاً

حين تجلس بجانب النافذة، ينتابك اضطراب بسبب الأجنحة المرنة التي تلتوي مع الهواء. تخشى عليها أن تنكسر أو ألا تتكيف مع جميع العوامل الطبيعية. وتزداد مخاوفك أثناء سفرك والجو عاصف.

4. الطائرة تحوم حول المطار قبل الهبوط

يحدث أن تقترب الطائرة من موعد الهبوط. تلاحظ أنها تحوم حول المطار، دون أن تعرف السبب، فتشعر بالذعر. لن تستطيع الخروج من الطائرة. من المرجح أن أبراج المراقبة أساءت إدارة حركة مرورها، وأن المدارج مكتظة والقبطان بانتظار فراغ أحد المدرجات لهبوط آمن، أو أن هناك عوامل مناخية تعيق الهبوط ويبحث قائد الطائرة عن الممر المناسب لأسباب تتعلق بالسلامة.

5. جميع الأصوات الغريبة

نسمع الكثير من الضوضاء. بونغ، بوكس​​، بيب بيب بيب بيب. لكنها طبيعية تماماً. وبالتالي فإن أي مشكلة فنيّة حقيقية لن تُحدث أي ضوضاء، بل يمكن أن تنتج عنها رائحة غريبة كرائحة الاحتراق.


6. الإقلاع

حتى التسعينيات، كان الخطر على الطائرات مرتبطًا بالطيور التي يمكن أن تصطدم بالمفاعلات أثناء الإقلاع وتدخل إلى المحرك. لكن الطائرات الجديدة حلت المشكلة. كل عام يتم تسجيل أكثر من 30 ألف حالة دخلت فيها الطيور  إلى المفاعلات.

7. الاهتزاز أثناء الهبوط

الطائرة تهتز إلى اليسار، الطائرة تهتز إلى اليمين، نحن نهتز أثناء الهبوط. ولكنه إجراء عادي، يستخدمه الطيار للحفاظ على المسار المستقيم عن طريق رفع مقدمة الطائرة.


8. الانطباع بأن الطائرة سوف تنقلب

لضبط مسارها، يضطر الطيار في بعض الأحيان إلى أن يميل بالطائرة. ثم كل شيء سيميل معها. سيكون لدينا انطباع أنها ستنقلب. في الواقع، المنحنى طفيف للغاية وما نشعر به ليس واقعياً.

via GIPHY

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم