الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

السودان: العثور على "مقبرة جماعيّة" لمجنّدين بالقرب من الخرطوم

المصدر: "أ ف ب"
السودان: العثور على "مقبرة جماعيّة" لمجنّدين بالقرب من الخرطوم
السودان: العثور على "مقبرة جماعيّة" لمجنّدين بالقرب من الخرطوم
A+ A-

أعلن النائب العام السوداني تاج السر الحبر، الاثنين، العثور على مقبرة جماعية لمجندين سودانيين بالقرب من #الخرطوم تعود للعام 1998.

وقال النائب العام في مؤتمر صحافي إن "لجنة تحقيق من جهات عدة" عثرت على المقبرة الجماعية، من دون أن يذكر عدد الجثث التي يتوقع وجودها فيها.

وقتل عشرات المجندين، وفق شهود، أثناء محاولتهم الفرار من معسكر تدريب للجيش في العيلفون (40 كيلومتراً جنوب شرق الخرطوم) في العام 1998 غير أن النظام السوداني أعلن آنذاك أن 55 شابا توفوا غرقا في النيل.

وكان الجيش السوداني يجند آنذاك الطلاب الشباب لإرسالهم إلى جبهات الحرب مع المتمردين الجنوبيين قبل أن ينتهي النزاع بإبرام اتفاقية سلام عام 2005 مهدت الطريق لاستقلال جنوب السودان بعد استفتاء لتقرير المصير عام 2011.

وقال وائل علي سعيد عضو لجنة التحقيق للصحافيين: "تم نبش المقبرة والآن اللجنة تواصل عملها مع الطب الشرعي والادلة الجنائية".

وشاهد أحد مصوري فرانس برس الخميس قوة من الشرطة تحيط بمكان تجري فيه عملية نبش في مقبرة بمنطقة الصحافة جنوب العاصمة الخرطوم .

في نيسان 2019، أطاح الجيش السوداني عمر البشير الذي حكم البلاد منذ وصوله إلى السلطة في عام 1989 بانقلاب عسكري، وذلك بعد احتجاجات شعبية استمرت أكثر من أربعة أشهر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم