الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اعتصام حاشد لثوار عكار في خيمة حلبا... أعلام لبنانية وأناشيد وطنية (صور)

المصدر: "النهار"
ميشال حلاق
اعتصام حاشد لثوار عكار في خيمة حلبا... أعلام لبنانية وأناشيد وطنية (صور)
اعتصام حاشد لثوار عكار في خيمة حلبا... أعلام لبنانية وأناشيد وطنية (صور)
A+ A-

نفذ ثوار عكار اعتصاماً حاشداً في خيمة اعتصام حلبا، للمطالبة بتنفيذ مطالب الحراك الشعبي في كل لبنان عموماً وفي عكار خصوصاً، وللاحتفال بافتتاح خيمة اعتصام حلبا كـ"ساحة عكار المركزية"، حاملين الأعلام اللبنانية، ومرددين الأناشيد الوطنية.

بدأ الاعتصام بالنشيد الوطني، ثم تلا الناطق باسم خيمة اعتصام حلبا غيث حمود، بياناً باسم المعتصمين جاء فيه:

"استكمالا لثورة الشعب اللبناني المجيدة التي انطلقت في 17 من تشرين 2019، تداعى عدد من ثوار عكار وتجمعوا لإعادة نبض الثورة، تحت شعار "عكار تنتفض"، وانطلاقاً من مبدأ "كلن يعني كلن" ومن إيماننا المطلق بأن النظام الطائفي في لبنان غير قابل للإصلاح، ومن إرادتنا ببناء دولة عصرية دولة تسودها العدالة الاجتماعية ولكل أبنائها، فإننا نطالب بما يأتي:

1 - إسقاط الحكومة وتشكيل حكومة مصغرة ذات صلاحيات استثنائية، من اختصاصيين مستقلين، مشهود لهم بالنزاهة على أن يكون للثورة الكلمة الفصل في تسمية رئيسها وأعضائها.

2 - استقلالية القضاء وإبعاده عن التجاذبات السياسية كمدخل لمحاسبة كل الفاسدين، وفتح ملفات الهدر والفساد على مصراعيها ومحاكمة كل من يثبت تورطه، تمهيداً لاسترجاع الأموال المنهوبة.

3 - إقرار قانون انتخابات عصري يضمن تمثيل كافة شرائح المجتمع، مبني على النسبية وخارج القيد الطائفي.

4 - بسط الدولة سلطتها على كافة الأراضي اللبنانية ومراقبة الحدود.

5 -بناء اقتصاد منتج، ودعم الزراعة والصناعة.

وبالنسبة إلى منطقة عكار الأكثر حرماناً وفقراً، فقد عقدنا العزم على متابعة كل ملفات الهدر والفساد الخاصة بها، والعمل على إيجاد الحلول والوقوف على حاجات الناس ومشاكلهم اليومية وتقديم الدعم الكامل لهم، كما وطرح ملفات ومشاريع عكار ووضع دراسات لكل المشاريع، والسعي لتنفيذها.

ولتنفيذ هذه المطالب، قررنا تشكيل لجان لمتابعة الأوضاع الاجتماعية للشعب العكاري، ومحاولة تأمين المساعدات وفرص العمل، سنكون بجانب أهلنا في عكار وذلك بمعالجة مشاكل المعامل والمصانع المغلقة، ومعالجة مشاكل المزارعين، مركز الميكانيك، تلوث الأنهار، مطار القليعات، الجامعة اللبنانية، مراقبة أسعار السلع، التهريب، المستشفيات، وفي كل مكان تمس فيه لقمة عيش المواطن العكاري وكرامته.

ولثوار لبنان من كل المناطق نقول: سنكون يداً واحدة لإحقاق الحق والوصول إلى أهدافنا، فبالتصميم والتخطيط والنضال والعمل المشترك بين كل ثوار لبنان على كافة الأراضي اللبنانية سنغير المعادلة، ونسقط هذا النظام الطائفي الفاسد ونبني الدولة التي نحلم بها جميعاً".






حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم