الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فرنسا تطلق ائتلافاً في منطقة الساحل لمواجهة عنف الجهاديّين

المصدر: "رويترز"
فرنسا تطلق ائتلافاً في منطقة الساحل لمواجهة عنف الجهاديّين
فرنسا تطلق ائتلافاً في منطقة الساحل لمواجهة عنف الجهاديّين
A+ A-

أطلقت #فرنسا، اليوم الجمعة، ائتلافا يضم حلفاء من دول غرب #إفريقيا ودول أوروبية لمواجهة الجهاديين المتشددين في #منطقة_الساحل، على أمل أن يعزز المزيد من التعاون السياسي والقوات الخاصة جهودا عسكرية فشلت حتى الآن في إخماد أعمال العنف.

وكان من المقرر أن تستضيف باريس اجتماعات عبر الإنترنت بمشاركة 45 وزيرا للدفاع والخارجية لإطلاق الائتلاف الذي أُدخلت عليه تعديلات وجرى الإعلان عنه للمرة الأولى في قمة عقدت في كانون الثاني.

ونشرت فرنسا الآلاف من جنودها في تلك المنطقة القاحلة جنوبي الصحراء الكبرى منذ عام 2013. وتنشر حاليا 5100 جندي هناك بهدف قتال الإسلاميين المتشددين. إلا أن أعمال العنف التي ترتكبها جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية تصاعدت، كما شهد الوضع الأمني تدهورا العام الماضي.

وتقول باريس منذ وقت طويل إنها ترغب في مزيد من الدعم من الدول الأوروبية الأخرى والتعاون بين دول المنطقة.

ومن شأن الائتلاف أن يوفر مزيدا من المساعدة التي تقدمها قوات أوروبية خاصة للجيوش الإقليمية، إلى جانب مساعدات مالية من دول كالسعودية والإمارات.

وعلى الرغم من أن القوات الفرنسية وقوات الساحل حققت بعض المكاسب في الآونة الأخيرة، بما في ذلك مقتل زعيم تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا عبد الملك دروكدال، إلا أن المتشددين واصلوا هجماتهم، وتقدموا أكثر إلى الجنوب نحو دول ساحلية مثل ساحل العاج.

وفي الوقت ذاته، قوبلت انتهاكات مسجلة لحقوق الإنسان بما في ذلك الاشتباه في قتل مدنيين خارج إطار القانون على أيدي جيوش وطنية بالإدانة.

ويرى دريسا تراوريه، وهو ناشط حقوقي من مالي، أنه لا يمكن توقع أي تعاون من المدنيين في ظل التجاوزات بحقهم. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم