هل توقِف واشنطن فعلاً دعمَ الجيش اللبنانيّ؟

12 حزيران 2020 | 18:47

المصدر: "النهار"

فوج المغاوير في استعراض عسكري بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين لاستقلال لبنان، 22 تشرين الثاني 2016 - "أ ف ب"

بالرغم من كلّ التشدّد الذي يبديه الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب في الموضوع الإيرانيّ، وجدت مجموعة من الجمهوريّين أنّ جهود الإدارة الحاليّة لعزل طهران غير كافية. لذلك، أوصت لجنة الدراسات في الحزب الجمهوريّ منذ يومين بفرض عقوبات أقسى على إيران وإنهاء الإعفاءات المتبقّية التي تسمح لها بجني بعض الأموال. 

جاءت التوصية ضمن استراتيجيّة تعزيز الأمن القوميّ التي اقترحتها اللجنة تحت عنوان: "تعزيز أميركا ومواجهة التهديدات الدوليّة". وتشكّل تلك التوصية جزءاً من مشروع قانون يستعدّ الجمهوريّون لطرحه على الكونغرس.وضعت اللجنة الصين وروسيا و"تيّار الجهاد الإرهابيّ" أيضاً ضمن خانة التهديدات مشدّدة على أهمّيّة "الحفاظ على نظام دوليّ مبنيّ على القيم الأميركيّة". تَقدّم المقترح بما يفوق 130 حلّاً لمواجهة "أكثر أعداء أميركا عدوانيّة"، ومن ضمن تلك الحلول "أقسى عقوبات تمّ اقتراحها على الإطلاق."
أوضحت اللجنة أنّها تريد محو ثماني سنوات من حكم الرئيس السابق باراك أوباما على مستوى السياسة الخارجيّة معترفة بأنّ هذا الهدف غير سهل. ودعت الكونغرس إلى السير على خطى ترامب وتتبّع سياسة خارجيّة "تجعلنا عظماء – (على مستوى) قيادتنا، والأهمّ، قيمنا."
إذاً، هل سينجح الجمهوريّون في إيجاد أرضيّة مشتركة مع الديموقراطيّين طالما أنّهم يعلنون رغبتهم بإطاحة سياسة أوباما؟ملاقاة محتملة في منتصف الطريق
في حديث إلى موقع "ذا واشنطن فري بيكون"، يقول رئيس اللجنة مايك جونسون ورئيس مجموعة العمل للشؤون الخارجيّة والأمن القوميّ جو...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard