هذه هي الزراعات الأنسب للشرفات وأسطح المباني... نصائح لمواجهة الأزمة (فيديو)

10 حزيران 2020 | 19:11

المصدر: "ويب تي في النهار"

  • المصدر: "ويب تي في النهار"

شتل الفراولة (لقطة من الفيديو).

وسط غلاء الأسعار الفاحش واشتداد حدّة الأزمة الاقتصادية، تبرز الزراعات المنزلية كبديل للمشتريات الغذائية باهظة الثمن. وإلى من يرغب بتجربة التقنية الفردية ولا يملك أرضاً لتحقيق ذلك، يقدم جمال الحسنية في هذا التقرير أفكاراً سهلة للزراعات الأنسب للشرفات وأسطح المنازل والمباني.

يشدد الحسنية أولاً على أهمية توجيه الأحواض، على أنواها، والتي تحتوي على مزروعات تحتاج إلى أشعة الشمس نحو الجنوب، للاستفادة من أكبر قدر من الأشعة الدافئة، كالفليفلة وبلسم الليمون على سبيل المثال.

زراعة البقدونس

تبقى زراعة البقدونس واحدة من أصعب أنواع الزراعات. يشير الحسنية في هذا الإطار إلى أن المزارع يواجه مشكلة غير مشجّعة في زراعته البقدونس والاعتناء به، إما لناحية طرق الري أو بسبب سرقة النمل للبذور. يقدم إذاً طريقة فعالة للزراعة تقوم على نقع بذور البقدونس في الماء لفترة زمنية قبل نثرها في الحوض.

زراعة الفراولة

يقدّم الحسنية للمشاهد شتول فراولة عمرها أكثر من 3 سنوات، ويشير إلى أن زراعتها في الأرض مباشرةً تتسبب بفساد الثمار. "تتيح زراعته في حوض ارتفاع ساقه وتدلي الثمار دون ملامستها الارض فتتعفن".

ولتغذية التربة والشتول، يشدد الحسنية على أهمية رمي فضلات القهوة واكياس الشاي عند ساق النبتة.

زراعة البطاطا في الإطارات

كذلك، يقدّم الحسنية "طريقة مجدية لزراعة البطاطا في الأماكن محدودة المساحة". يشدّد على الانتباه إلى ملئ حنايا الإطار بالتراب قبل الزراعة، ورفع إطار جديد، كالمداميك الحجرية، كلما كبرت النبتة، حتى يبلغ عددها أربعة.

وللحصول على شتلة بطاطا، "يجب تعريض الثمر للرطوبة"، يقول الحسنية، "حتى تظهر عليه براعم يمكن نقلها إلى الأرض حتى تكبر".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard