الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

هذه هي الزراعات الأنسب للشرفات وأسطح المباني... نصائح لمواجهة الأزمة (فيديو)

المصدر: "ويب تي في النهار"
هذه هي الزراعات الأنسب للشرفات وأسطح المباني... نصائح لمواجهة الأزمة (فيديو)
هذه هي الزراعات الأنسب للشرفات وأسطح المباني... نصائح لمواجهة الأزمة (فيديو)
A+ A-

وسط غلاء الأسعار الفاحش واشتداد حدّة الأزمة الاقتصادية، تبرز الزراعات المنزلية كبديل للمشتريات الغذائية باهظة الثمن. وإلى من يرغب بتجربة التقنية الفردية ولا يملك أرضاً لتحقيق ذلك، يقدم جمال الحسنية في هذا التقرير أفكاراً سهلة للزراعات الأنسب للشرفات وأسطح المنازل والمباني.

يشدد الحسنية أولاً على أهمية توجيه الأحواض، على أنواها، والتي تحتوي على مزروعات تحتاج إلى أشعة الشمس نحو الجنوب، للاستفادة من أكبر قدر من الأشعة الدافئة، كالفليفلة وبلسم الليمون على سبيل المثال.

زراعة البقدونس

تبقى زراعة البقدونس واحدة من أصعب أنواع الزراعات. يشير الحسنية في هذا الإطار إلى أن المزارع يواجه مشكلة غير مشجّعة في زراعته البقدونس والاعتناء به، إما لناحية طرق الري أو بسبب سرقة النمل للبذور. يقدم إذاً طريقة فعالة للزراعة تقوم على نقع بذور البقدونس في الماء لفترة زمنية قبل نثرها في الحوض.

زراعة الفراولة

يقدّم الحسنية للمشاهد شتول فراولة عمرها أكثر من 3 سنوات، ويشير إلى أن زراعتها في الأرض مباشرةً تتسبب بفساد الثمار. "تتيح زراعته في حوض ارتفاع ساقه وتدلي الثمار دون ملامستها الارض فتتعفن".

ولتغذية التربة والشتول، يشدد الحسنية على أهمية رمي فضلات القهوة واكياس الشاي عند ساق النبتة.

زراعة البطاطا في الإطارات

كذلك، يقدّم الحسنية "طريقة مجدية لزراعة البطاطا في الأماكن محدودة المساحة". يشدّد على الانتباه إلى ملئ حنايا الإطار بالتراب قبل الزراعة، ورفع إطار جديد، كالمداميك الحجرية، كلما كبرت النبتة، حتى يبلغ عددها أربعة.

وللحصول على شتلة بطاطا، "يجب تعريض الثمر للرطوبة"، يقول الحسنية، "حتى تظهر عليه براعم يمكن نقلها إلى الأرض حتى تكبر".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم