السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

كورونا يتسبّب بحصيلة غير مسبوقة للوفيات منذ عشر سنوات في موسكو

المصدر: "أ ف ب"
كورونا يتسبّب بحصيلة غير مسبوقة للوفيات منذ عشر سنوات في موسكو
كورونا يتسبّب بحصيلة غير مسبوقة للوفيات منذ عشر سنوات في موسكو
A+ A-

سجّلت موسكو 15,713 وفاة في شهر أيار، بينها 5260 مرتبطة بفيروس #كورونا المستجد، في حصيلة غير مسبوقة منذ عشر سنوات تعكس ارتفاعا بـ57 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت إدارة الصحة اليوم أنّ كوفيد-19 هو السبب الأول للوفاة في ما يخص 2757 حالة، في حين انه سبب ثانوي بخصوص 2503 حالات. ويتم اعتماد الفئة الأولى فقط في احتساب حصيلة الوباء. وأكدت الوزارة في بيان أنه "تم إنقاذ حياة 65 ألف شخص يعانون من مرض خطير" منذ بدء الوباء. ولم يسجل شهر أيار بين عامي 2017 و 2019، أكثر من 9998 وفاة.، في وقت كانت السلطات الروسية اعلنت انها تتوقع "زيادة كبيرة" في عدد الوفيات في أيار.

ولم تسجل موسكو هذا العدد من الوفيات منذ صيف 2010 حين شهدت المدينة موجة حر تاريخية ترافقت مع سحب دخان كثيفة وسط احتراق مساحات من الغابات. ولا تتضمن الإحصاءات الروسية الرسمية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد إلا الوفيات التي يعتبر وباء كوفيد-19 السبب الرئيسي لها. 

وفي العديد من البلدان، وخصوصا في أوروبا الغربية حيث تم إحصاء عشرات الآلاف من الوفيات، يتم أخذ جميع الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس في الاعتبار تقريبًا.

وتوضح طريقة الاحتساب هذه نوعا ما انخفاض معدل الوفيات الذي سجلته روسيا، مقارنة بالدول الأخرى. وسجلت السلطات الروسية ما يقرب من 500 ألف إصابة و 6358 وفاة. وبذلك، بلغ عدد الوفيات بالوباء 3085 حالة في موسكو منذ بداية العام. 

ولم تشهد المناطق الروسية الأخرى هذه الإحصاءات، لكن موسكو تعد بؤرة المرض، حيث تم تسجيل حوالي نصف الحالات المؤكدة في البلاد.

ولتوضيح العدد المنخفض نسبياً للوفيات، سلطت الحكومة الضوء أيضاً على الإجراءات الأخرى المتخذة، مثل إغلاق الحدود وإعادة ترتيب نظام المستشفيات وسياسة الفحص الواسعة مع إجراء 13,5 مليون اختبار حتى الآن. ومع ذلك، يرى بعض المنتقدين أن روسيا تقلل عمدا عدد الوفيات. ولمواجهة هذه الانتقادات، بدأت مدينة موسكو الإعلان تفصيلا عن وفياتها. وبالرغم من ان عدد الوفيات لا يزال أقل مما هو عليه في دول مثل فرنسا أو إيطاليا أو الولايات المتحدة، فإن وباء كوفيد-19 هو المسبب لعدد من الوفيات لم يسبق له مثيل منذ عقد في العاصمة الروسية.

 وبالعودة إلى تموز (14,340 وفاة) وآب 2010 (15,016)، فان عدد الوفيات خلالهما يعادل أيار 2020. 

وتسببت الحرارة والجفاف بحرائق مترامية حينها، وغطى الدخان موسكو لأسابيع. وقضى آلاف الأشخاص، خصوصا بين كبار السن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم