الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

جوائز "أريحية الرجل اللبناني 2020"... تعرفوا إلى الطبيب الذي دخل في غيبوبة مدة شهر ونصف شهر بسبب كورونا

المصدر: النهار
جوائز "أريحية الرجل اللبناني 2020"... تعرفوا إلى الطبيب الذي دخل في غيبوبة مدة شهر ونصف شهر بسبب كورونا
جوائز "أريحية الرجل اللبناني 2020"... تعرفوا إلى الطبيب الذي دخل في غيبوبة مدة شهر ونصف شهر بسبب كورونا
A+ A-

لمناسبة يوم الرجل اللبناني، وفي لفتة في خضم مكافحتنا لانتشار فيروس كورونا، قررت الإعلامية ليليان أندراوس تكريس التكريم هذا العام لرجال الصحة والأعمال الخيرية.

فبعد الرئيس كميل شمعون والعالم حسن كامل الصباح والأخوين فليفل والمحامي وديع الديماني أول نقيب والموسيقار ادورا بندلي والمغترب المهندس خوسيه العبد من المكسيك والمغترب رجل الأعمال ميشال عاقوري من السويد وجامعة هايكازيان، برعاية وزير الثقافة عباس علي مرتضى، أُقيمت احتفائية "أريحية الرجل اللبناني 2020" هذه السنة وبسبب فيروس كورونا، عبر تطبيق ZOOM.

واعتبر  مدير عام مديرية الآثار المهندس الدكتور سركيس خوري، ممثِلا وزير الثقافة، أنه برغم "الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان من كورونا، إلى اقتصادية وسياسية، سؤال يطرح نفسه: لماذا وزارة الثقافة ترعى احتفالية تكريم أعلام في مجال الطب وليست وزارة الصحة والجواب وبكل بساطة على أنّ لبنان ومنذ زمن يعتمد على اقتصاد المعرفة وهو غني بالموارد البشرية ويلعب دورًا ثقافيًا من خلال أبناء الوطن المقيم والمنتشر في العالم وهذه الدولة الصغيرة غنية، لديها تطلعات كبيرة وليس كما يقال عنها بأنها ضعيفة، وعلى حكومتنا أن تهتم بالثقافة لأننا أقوياء كما في الزراعة والصناعة، إذاً أمَلُنا بالطاقة البشرية وخصوصا المغتربين كالأطباء".

كما حيّا ساسين "روح الدكتور نبيل شرابية الذي توفي بسبب كورونا في ايطاليا وهو أخ لزميل في وزارة الثقافة، وقال: "علينا أن نتعلم من التاريخ لأن التاريخ يعيد نفسه ولبنان تعرض ويتعرض وكما تخطى الأزمات سيتخطاها تعليقًا على السيد إميل عيسى الخوري".

من هم المكرمون لسنة 2020؟

- الأكاديمي محمد كزما:

أول ممرض وأكاديمي في لبنان. ولد سنة 1926 وما زال على قيد الحياة ولكنه لم يتكمن من الحضور لأسباب صحية. تسلّمت الأريحية الدكتورة سوزان عز الدين، عميدة كلية التمريض في جامعة المقاصد التي تحدثت عن غبطة السيد محمد كزما حين تلقى الخبر وقال إنّه لم يتوقع التكريم يومًا وشكرت الدكتورة عزالدين المعنيين على هذه الخطوة المشجعة والمحفزة.

 المكرَّم هو أول ممرض عمل في مهنة التمريض النفسي في ما كانت تسمى العصفورية عام 1947 وتابع دراسته وتخرج عام 1951 وبعدها سافر إلى إنكلترا للتخصص في تدريس التمريض النفسي وهو الأصعب في المهنة. حصل على دبلوم وعمل في مستشفيات انكلترا وتَعتبر سوزان عز الدين ان اختيار كزما للتمريص اختيار جريء لأن في الماضي كانت النظرة الاجتماعية سلبية تجاه هذه المهنة. وبعد انكلترا، عاد إلى لبنان عام 1965 وبدأ بالتعليم.

وأضافت عزالدين أنّ السيد كزما سميّ من قادة التمريض، فهو عضو في اللجنة التأسيسية لنقابة الممرضات والممرضين عام 1967 وناضل في الدفاع والحفاظ على حقوق الممرضين، كذلك عددت مهاماته التي كان مسؤولاً عنها الطب الشرعي النفسي، كلية كفرفالوس الذي اسسها الرئيس الشهيد رفيق الحريري عام 1984. وبعد اقفالها بسبب الاحداث، درَّس في جامعة المقاصد لغاية الثمانين من عمره. ان الطلاب والأساتذة الذين عرّفوا الأكاديمي محمد كزما هم محظوظون لأنه علّمهم شغف المهنة وكان بمثابة أب لهم، هو الذي لم يتأهل أبدًا.

- المؤرخ إبراهيم نعوم كنعان.

ولد عام 1887 وتوفي عام 1984 عن عمر 29 سنة. كان مديرًا عامًا لجمعيات خيرية في متصرفية جبل لبنان. تسلّم الأريحية حفيده السيد إميل عيسى الخوري الذي شكر الإعلامية ليليان أندراوس على هذا التكريم غير المتوقع وتحدث بفخر عن جده وعن خدماته التطوعية والذي عرّض نفسه لحبل المشنقة أيام المجاعة الكبرى عام 1916 حين كان لبنان تحت نيري العثماني والحلفاء وكان يحمل في الليل أكياس الطحين ويوزعها على المحتاجين في القرى. كما ذكر ان جده هو الوحيد من وثق بالصور هذه الحقبة التي التقطها بكاميرته سرًا. ويضيف أميل عيسى الخوري أن في ذكرى المئوية للمجاعة قدّموا ارثه في الجامعة اليسوعية وعلق "علينا ان نتعلم من التاريخ فلا أحد يحب لبنان والخلاص فقط بيد اولاده، كما تمنى على وزارتي التربية والثقافة ان يحافظوا على هذا الإرث لأنه ذاكرة وطن".

أنطوان ساسين: المعجزة الإلهيّة أعادتني إلى الحياة!

الطبيب المكرّم الدكتور أنطوان ساسين حائز على دبلوم في الطب عام 1986 ودبلوم في جراحة المسالك البوليّة في بروكسل في العام 1993، والزمالة في الولايات المتحدة الأميركية، ورئيس خدمة المسالك البوليّة، ورئيس خدمة القطب الحشوي في Chirec SAR ، وصاحب أكثر من 75 منشوراً علميّاً للأعمال والعروض التقديمية في المؤتمرات الدولية، ومشرف على جائزة MSD العلمية لأبحاث سرطان البروستاتا ومكرّس لتطوير الجراحة الروبوتية والجراحة الباطنية المتقدمة.

أُصيب الدكتور أنطوان ساسين بفيروس كورونا ودخل في غيبوبة مدة شهر ونصف شهر. وكشف أنه كان يحمل رقم 1، أول اصابة وسريره رقم 1 في بروكسيل، كما أصيب مع زميل له وممرض من طبيب لم يكن يعرف بمرضه. كل محاولات زملائه الأطباء والأدوية التي أُعطيت له، حتى الدواء الذي استُقطب من أميركا بطلبٍ من الدولة البلجيكية لم يعطِ نتائج إيجابية ويعترف الدكتور أنطوان ساسين وبكل فخر، أن المعجزة الإلهية وحدها هي التي أعادته إلى الحياة. ويذكر أيضًا كيف أدمعت عيناه حين فتحها ورأى الأهل والأحباء من حوله بعد استيقاظه من الغيبوبة .

- المكرّم البروفسور حسين جلوس:

استاذ جراحة الكلية والمسالك البولية في جامعة بافيا ايطاليا ورئيس قسم جراحة الكلية والمسالك البولية في مستشفيات بافيا ايطاليا ورئيس الجمعية الثقافية الإجتماعية اللبنانية - ايطاليا وعضو في عدة جمعيات علمية ايطالية وأوروبية. مؤلف عدة كتب بالايطالية في جراحة الكلية والمسالك البولية. له العديد من المنشورات العلمية من ايطاليا. وسلط البروفسور جلوس الضوء على اللبناني المغترب وإنجازاته على جميع المستويات والاختصاصات الفكرية الطبية الثقافية الفنية والسياسية في كل أقطار العالم.

برأيه "أن اللبناني أينما وجد، يصل إلى أهم المراكز بشطارته والتزامه معتمدًا على جذوره في أي مجتمع، وهو قائد وقدير وناجح ليس لأنه "مهضوم" وجميل ويتكلم عدة لغات بل لأنه مثابر ويخدم المجتمع حيث يعيش باسم لبنان. وتمنى المضي قدمًا والمثابرة في تحقيق الرسالة شاكراً زوجته وأولاده الذين ساندوه في هذه المرحلة الصعبة وكل المراحل.

تجدر الإشارة إلى أن يوم الرجل اللبناني في 8 حزيران الذي أطلقته الإعلامية ليليان أندراوس عام 2017، أطلقت معه "اريحية الرجل اللبناني والعربي" التي تكرّم من خلالها رجالاً أعلاماً من لبنان والاغتراب. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم