إدمان الشوكولا.. حلوله متوافرة

8 شباط 2013 | 20:18

انترنت

يعاني كثيرون ضعفاً حيال الشوكولا وإدمان تناولها. لكن، اذا استمرّ هذا الادمان، فإنه سيشكل ضرراً على النظام الصحي المتبع وعلى محاولات خسارة الوزن . طبعاً، تناول كمية كبيرة من بوظة الشوكولا أو قطعة كبيرة من كاتو الشوكولا مرات عدة في الأسبوع سيمنعك من أن تحقيق أهدافك. ولكن الشيء الجيد، أنّ ثمة وسائل صحيّة لاشباع الادمان لديك.

• انتظرفترة: اعطِ نفسك 10-20 دقيقة قبل الدخول في مرحلة الافراط في تناول الشوكولا. إذا استمرت لديك هذه الحالة، تناول قطعة صغيرة من الشوكولا أو اختر نوعاً من البدائل التي سنطرحها لاحقاً. في معظم الوقت، إذا منحت نفسك هذه المدة قبل الافراط في تناول الشوكولا، ستلاحظ أنه بعد فترة الانتظار هذه، سيقل ادمانك على تناولها ومن الممكن أن يختفي.
• تناول الفواكه: عندما تكون مدمناً على الحلوى، الفاكهة هي البديل الصحي للحلويات الأخرى الغنيّة بالدسم والسعرات الحراريّة، بالاضافة الى أنها مفيدة لصحتك. وهنا بعض الخيارات الجيدة: الليمون والعنب والبطيخ الحمر والأصفر و الغريب فروت والفريز والعنب البرّي والموز، الغنيّة بمضادات الأكسدة من فيتامينات ومعادن و غنيّة أيضاً بالألياف.

• استخدم بودرة الكاكاو: حاول أن تضيف بودرة الكاكاو الى العديد من المشروبات والوجبات الخفيفة. فهي اضافة جيدة للبن والكوكتيل والقهوة والحليب القليل الدسم لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
• إحصل على القليل: الاعتدال هو المفتاح، لذا من الجيد أن تتناول القليل من الشوكولا من وقت الى آخر كونه لن يسبّب لك الأذى. تناول قطعة صغيرة من الشوكولا مرة أو مرتين في الأسبوع، لن يفسد النظام الغذائي ولن يسبب زيادة في الوزن. رغم ذلك، لا تتناول قطعة كبيرة من الكاتو أو لوحاً كاملاً من الشوكولا. وعليك أن تتحلّى بضبط النفس والقدرة على التحكم في حال كنت تريد أن تدخل الشوكولا الى نظامك الغذائي. وننصحك بأن تتناول الشوكولا ببطء و تمتع بكل قضمة، فهذا سيساعدك في الشعور بالرضى عندما تنتهي من تناولها، علماً أننا ننصحك بالشوكولا السوداء فتناولها باعتدال أمر جيد كونها غنيّة بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشيخوخة و ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول و أمراض القلب. حاول أن تختار الأنواع الخالية من المكسّرات والكاراميل وأي حشوات أخرى، كونها تحتوي على سعرات حرارية أقل. مثلاً: 30 غراماً من الشوكولا السوداء يحتوي على 150 سعرة حرارية.

• مارس الرياضة: أثبتت دراسة أجريت حديثاً، أن المشي لفترة قصيرة وتناول وجبات خفيفة وصحيّة، سيخفضان كمية الشوكولا التي نتناولها بنسبة كبيرة.

* اختصاصيّة تغذية وصاحبة مركز "دايت سنتر".

للمزيد من المعلومات زوروا الموقع www.dietcenterme.com

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard