ترامب: الولايات المتحدة "تجاوزت وباء كوفيد-19 إلى حدّ كبير"

5 حزيران 2020 | 17:51

المصدر: "أ ف ب- رويترز"

  • المصدر: "أ ف ب- رويترز"

ترامب متكلما خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض (5 حزيران 2020، أ ف ب).

أكد الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب أن بلاده "تجاوزت إلى حدّ كبير" وباء #كوفيد-19، الذي لا يزال يودي بحياة نحو ألف شخص يومياً في الولايات المتحدة.

وتعليقاً على التراجع المفاجئ لمعدّل البطالة في أيار، تفاخر ترامب "بقوّة" الاقتصاد الأميركي.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض: "هذه القوة أتاحت لنا تجاوز هذا الوباء الفظيع، لقد تجاوزناه إلى حدّ كبير".

وأضاف: "اتخذنا كل القرارات التي كان يجب اتخاذها"، في حين يتعرّض لانتقادات بسبب إدارته للأزمة الصحية.

واعتبر أن الولايات المتحدة "قامت بخطوة كبيرة" في إطار "انتعاش" اقتصادها، مضيفا أنّ الأشهر المقبلة ستثبت أن الاقتصاد الذي كان بحال جيدة قبل الوباء والعزل سينتعش من جديد.

ودعا مجدداً حكام الولايات التي لا تزال اجراءات العزل وقيود أخرى لاحتواء كوفيد-19 سارية فيها، إلى رفعها. وقال: "نريد انتهاء العزل بشكل صارم في هذه الولايات"، مؤكداً أن الوضع جيد في الأماكن التي رُفعت فيها القيود.

كذلك، صرّح بأنه اقترح على بعض حكام الولايات استدعاء الحرس الوطني لمواجهة احتجاجات سلمية في معظمها تشهدها معظم أنحاء البلاد، احتجاجا على وفاة جورج فلويد، وهو رجل أسود، إثر اعتقاله.

وقال: "أقترح على بعض هؤلاء الحكام الذين يبالغون في الفخر... لا تغتروا. انجزوا المهمة. سيكون عملكم أفضل كثيرا في النهاية باستدعاء الحرس الوطني".

وأضاف: "عليكم أن تسيطروا على الشوارع. ما كان ينبغي لكم أن تدعوا هذا يحدث".

ترامب يهنئ نفسه

وقد نشر ترامب تغريدة، اليوم الجمعة، نسب فيها الفضل لنفسه في تقرير مذهل للوظائف الأميركية أظهر أن معدل البطالة في البلاد انخفض خلال جائحة فيروس #كورونا

وكتب ترامب في غضون دقائق من نشر الحكومة تقرير الوظائف لشهر أيار: "حقا تقرير وظائف كبير. أحسن الرئيس ترامب".

وأظهر تقرير وزارة العمل الشهري الذي يحظى بمتابعة وثيقة أن معدل البطالة انخفض 13.3 بالمئة الشهر الماضي من 14.7 بالمئة في نيسان. وارتفع عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية بمقدار 2.509 مليوني وظيفة بعد انخفاض قياسي 20.687 مليوني في نيسان.

وجاء التقرير في مواجهة توقعات بأن معدل البطالة سيقترب من 20 بالمئة في أيار بعد تسريح ملايين العاملين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانة بطالة.

وكتب ترامب في تغريدة: "إنه رقم رائع. إنه مبهج. دعونا نصفه بصراحة. السوق على حق. إنه مذهل".

بنس

من جهته، قال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إن تقرير الوظائف الذي صدر اليوم الجمعة علامة على أن الاقتصاد الأميركي يبدأ التعافي من الضرر العميق الناجم عن تفشي فيروس كورونا المستجد، لكنه قال إن الرئيس ترامب لا يزال يفضل خفض ضريبة كسب العمل.

وقال بنس في مقابلة مع "سي.إن.بي.سي" اليوم: "سنفعل ما يلزم فعله لإعادة هذا الاقتصاد بشكل كامل".

"آيا صوفيا": قصة ١٥ قرناً ونزاع لم ينتهِ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard