الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

خريطة الطريق نحو استئناف الـNBA

المصدر: "أ ف ب"
خريطة الطريق نحو استئناف الـNBA
خريطة الطريق نحو استئناف الـNBA
A+ A-

أدى قرار رابطة دوري #كرة_السلة الأميركي للمحترفين باستئناف الموسم المعلق منذ قرابة ثلاثة أشهر بسبب تفشي فيروس #كورونا، في 31 تموز المقبل، بمشاركة 22 فريقاً إلى طرح العديد من الأسئلة لم تقدم لها الاجوبة حتى الآن.

ما هي المراحل المقبلة؟

في الوقت الحالي، يتدرب اللاعبون في مقرات انديتهم. من المتوقع عودة اللاعبين الاجانب بموعد أقصاه 21 حزيران الجاري وقد حصلوا على إذن خاص بذلك رغم اغلاق الحدود، لكن يتعين عليهم ان يخضعوا للحجر الصحي لمدة أسبوعين.

ستقيم الأندية معسكرات تدريبية جماعية على مدى أسبوع اعتباراً من 30 حزيران الجاري قبل التوجه إلى أورلاندو في السابع من تموز المقبل. يتعين على اللاعبين، افراد الجهاز الفني والعاملين الذين حُدد عددهم بـ35 شخصاً كحد اقصى ان يخضعوا بدورهم للحجر الصحي على مدى أسبوعين بحسب تعليمات ولاية فلوريدا، حيث ستبقى الفرق حتى نهاية الموسم.

اثناء فترة الاستعدادات قبل العودة، يمكن إقامة بعض المباريات الودية إلى جانب التدريبات.

كيف سيسير الموسم؟

إضافة إلى الأندية التي تحتل المراكز الثمانية الأولى في كل منطقة، وهي ميلووكي باكس، تورونتو رابتورز، بوسطن سلتيكس، ميامي هيت، انديانا بيسرز، فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، بروكلين نتس، اورلاندو ماجيك من المنطقة الشرقية، ولوس أنجلس ليكرز، لوس أنجلس كليبرز، دنفر ناغتس، يوتاه جاز، اوكلاهوما سيتي ثاندر، هيوستن روكتس، دالاس مافريكس، وممفيس غريزليز من المنطقة الغربية، قررت رابطة الدوري أن تضيف 6 أندية اخرى كانت على بعد 6 انتصارات من المركز الثامن في كل منطقة وهي نيو اورليانز بيليكانز، فينيكس صنز، بورتلاند ترايل بلايزرز، ساكرامنتو كينغز، سان انطونيو سبيرز من الغربية وواشنطن ويزادرز فقط من الشرق.

ستخوض كل من الأندية الـ22، 8 مباريات من الموسم المنتظم، لكن جدول المباريات يبقى كما كان عليه سابقاً. ثمة تعديلات ضرورية بسبب غياب 8 أندية.

وبحسب شبكة "اي اس بي ان"، فان هذه الفترة ستستمر نحو 16 يوماً بمعدل 5 أو 6 مباريات يومياً في ثلاث قاعات في مجمع "وايد وورد سبورتس كومبليكس" وهي: ارينا، ايتش بي فيلد هاوس وفيزا اثلتيك سنتر. سيتبع ذلك مباريات "البلاي أوف" للمركز الثامن، ثم "البلاي أوف" الذي سيقام بحسب النظام الكلاسيكي حيث يتأهل الفائز في 4 مباريات من أصل 7.

موسم منتظم مع 22 فريقاً لماذا؟

السبب الرئيسي: المال.

حتى الثاني عشر من آذار الماضي، كان يتبقى 259 مباراة للفرق الـ30. اذا نجحت الرابطة في إقامة 88 مباراة منها، فان الخسائر التي تطال أجور اللاعبين ستتقلص الى اقل من النصف (345 مليون دولار مقابل 645). كما ان اقامة هذه المباريات سيسمح للرابطة احترام تعهداتها تجاه حقوق النقل التلفزيوني وبالتالي جلب ايرادات للاندية التي تعرضت لخسائر فادحة جراء التوقف قدرت بنسبة 40 في المئة من مجمل ايراداتها.

ماذا عن البروتوكولات الصحية؟

لطالما فرض مفوض رابطة الدوري آدم سيلفر شرطا لمعاودة النشاط امكانية الخضوع لعدد كاف من الاختبارات، وتشير التقارير الى أن هذا الامر سيبدأ في 22 حزيران الجاري.

ووعد سيلفر باجراء فحوصات يومية في اورلاندو لكن يبقى معرفة كيفية تنفيذها حيث اعلنت نقابة اللاعبين عن تفضيلها عدم اجراء الفحوصات عن طريق الانف.

وأكد سيلفر انه في حال وجود حالة ايجابية تطال لاعب او مدرب او احد افراد الجهاز الفني، فان الدوري لن يتوقف على ان يتم وضع الشخص المصاب في الحجر الصحي. أما إذا طال الوباء فريق باكمله، فلكل حادث حديث.

ماذا عن الفرق الثمانية المبعدة؟

سيتوقف الدوري بالنسبة إلى 8 أندية وهي تشارلوت هورنتس، شيكاغو بولز، نيويورك نيكس، ديترويت بيستونز، اتلانتا هوكس، كليفلاند كافالييرز، مينيسوتا تمبروولفز وغولدن ستايت واريورز. لن تخوض هذه الاندية اي مباريات على مدى 9 أشهر ما يتسبب بمشكلة لها.

وبحسب شبكة "اي اس بي ان"، فإن الرابطة تنوي تنظيم معسكر قصير الأمد لهذه الأندية من أجل ان تخوض بعض المباريات ويبقى تحديد المكان والتاريخ والنظام.

ماذا عن الموسم المقبل؟

سينتهي الموسم الحالي في 12 تشرين الاول الماضي إذا سارت كل الأمور على ما يرام، في حين قررت الرابطة انطلاق الموسم الجديد في الأول من كانون الأول مع عودة التدريبات في 10 تشرين الثاني. بيد ان هذا القرار فاجأ المديرة العامة لنقابة اللاعبين ميشيل روبرتس التي اعتبرت أن الفترة بين معاودة التدريبات وبداية الموسم الجديد ستكون قصيرة جداً.

لم يعرف حتى الآن ما إذا كانت مباريات موسم 2020-2021 ستقام وراء أبواب موصدة، وما إذا كان هذا البرنامج سيسمح بتواجد نجوم الدوري مع المنتخب الأميركي في دورة للألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو من 23 تموز إلى الثامن من آب 2021.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم