السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بايرن ميونيخ لتشديد قبضته على اللقب

المصدر: "أ ف ب"
بايرن ميونيخ لتشديد قبضته على اللقب
بايرن ميونيخ لتشديد قبضته على اللقب
A+ A-

يسعى #بايرن_ميونيخ إلى تشديد قبضته على الصدارة، عندما يحل اليوم السبت في المرحلة 30 من #الدوري_الألماني لكرة القدم ضيفاً على #باير_ليفركوزن آخر عقبتين في طريقه إلى اللقب الثامن على التوالي.

ويتصدر بايرن ميونيخ الترتيب بفارق 7 نقاط عن مطارده المباشر #بوروسيا_دورتموند، الذي يخوض بدوره اختباراً لا يخلو من صعوبة أمام ضيفه هرتا برلين صاحب ثاني أفضل سجل منذ استئناف المنافسات التي كانت معلقة بسبب فيروس #كورونا.

وكسب هرتا برلين 10 نقاط من أصل 12 ممكنة في المباريات الأربع التي أقيمت حتى الآن خلف بايرن ميونيخ، الذي حقق العلامة الكاملة.

لكن النادي البافاري تنتظره موقعتان ثأريتان متتاليتان ستكونان حاسمتين بشكل كبير في حسمه اللقب مبكراً، الأولى عندما يحل ضيفاً على باير ليفركوزن السبت، والثانية عندما يستضيف بوروسيا موشنغلادباخ السبت المقبل، وهما أحد 4 فرق نجحت في الفوز عليه هذا الموسم.

ونجح باير ليفركوزن في الفوز على العملاق البافاري في عقر داره ميونيخ 2-1 في المرحلة 13 في 30 تشرين الثاني الماضي، وتغلب عليه بوروسيا مونشنغلادباخ بالنتيجة ذاتها بعد أسبوع واحد في المرحلة 14 في السابع من كانون الأول الماضي.

قوة هجومية ضاربة

وخسر بايرن ميونيخ أمام ضيفه هوفنهايم (1-2 أيضاً) ومضيفه اينتراخت فرانكفورت (1-5).

ويعول بايرن ميونيخ على قوته الهجومية الضاربة التي سجلت حتى الآن 86 هدفا في غلة لم يحققها أي فريق في 29 مباراة في تاريخ البوندسليغا.

ويبرز الهداف الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي بشكل لافت هذا الموسم بتسجيله 43 هدفاً في 38 مباراة في مختلف المسابقات معادلاً أفضل سجل له موسم 2016-2017 بينها 29 هدفاً في 29 مباراة في البوندسليغا في انجاز لم يسبق حدوثه منذ عام 1972 مع النجم البافاري السابق غيرد مولر، الذي يملك الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في موسم واحد (40 هدفاً) في العام ذاته.

وكان مدرب بايرن هانزي فليك، الذي أصبح أول مدرب في تاريخ النادي يحقق 22 فوزاً في اول 25 مباراة، محطماً رقم الإسباني بيب غوارديولا في 2013 قال عقب الفوز على فورتونا دوسلدورف بخماسية نظيفة بينها ثنائية لليفاندوفسكي "لا تهمني الاحصائيات والارقام القياسية، ما يهمني هو تحقيق موسم ناجح".

وأضاف المدرب الذي حل بدلاً من الكرواتي نيكو كوفاتش في تشرين الثاني الماضي: "في بايرن ميونيخ المطلوب منك تحقيق الفوز وهذا ما نسعى إليه دائماً".

لكن مهمة بايرن لن تكون سهلة في مواجهة بايرن ليفركوزن صاحب المركز الخامس والساعي إلى بطاقة المسابقة القارية العريقة الموسم المقبل.

وحقق باير ليفركوزن ثلاثة انتصارات منذ الاستئناف ومني بخسارة واحدة وكانت مفاجئة على أرضه أمام ضيفه فولفسبورغ 1-4.

احتجاجات تضامنية مع فلويد

ويأمل بوروسيا دورتموند في استعادة توازنه على أرضه بعد خسارته أمام بايرن ميونيخ 0-1 قبل 10 ايام عندما تلقت آماله في المنافسة على اللقب ضربة شبه قاضية، لكنه يمني النفس بهدية من ليفركوزن تنعش آماله مجدداً، خصوصاً وان النادي البافاري تنتظره مواجهة قوية في المرحلة المقبلة ضد بوروسيا مونشنغلادباخ، قبل ان يحل ضيفاً على فيردر بريمن، الذي يعاني من أجل البقاء.

وتقام المرحلة 30 على وقع الاحتجاجات المناهضة للعنصرية على خلفية مصرع المواطن الأميركي صاحب البشرة السمراء #جورج_فلويد على يد شرطة بلاده في 25 الشهر الماضي، حيث يفكر اللاعبون في البوندسليغا في تنظيم احتجاجات جماعية بعدما استهلها 4 لاعبين الأسبوع الماضي: لاعبا بوروسيا دورتموند الإنكليزي جايدون سانشو والمغربي أشرف حكيمي، الفرنسي ماركوس تورام مهاجم بوروسيا مونشنغلادباخ ولاعب شالكه الأميركي وينستون ماكيني.

وكان الاتحاد الألماني أعلن الأربعاء أنه لن يعاقب هذا الرباعي، مشيراً إلى أنه "يريد الاحتفاظ بهذا القرار خلال المراحل المقبلة (من الدوري) حتى ولو ظهرت حركات مناهضة للعنصرية على اثر الوفاة العنيفة لجورج فلويد".

وطالب عدد من لاعبي بايرن ميونيخ هذا الأسبوع بالتضامن مع فلويد، وقال نجم خط هجومه توماس مولر قبل مباراة ليفركوزن "كانت الرياضة دائما قادرة على تقاسم السلطة، ومحاولة إظهار للعالم أننا مجتمع وأننا أقوياء معا".

وأضاف: "لدينا العديد من الأشخاص المختلفين في الرياضة، ولا يهم اللون. فالرياضة لديها القدرة على الجمع بين الناس للتحدث بلسان واحد".

وكشف النجم البافاري يوشوا كيميش أن لاعبي ناديه تحدثوا عن استخدام منصاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز موقفهم ضد العنصرية، في حين دعا زميله قطب الدفاع جيروم بواتنغ المشاهير من الرياضيين أصحاب البشرة البيضاء إلى رفع الصوت والانضمام إلى المنددين بما حصل لفلويد، ابن الـ46 عاماً الذي قضى اختناقا قبل نحو أسبوع على أيدي شرطي أبيض في مينيابوليس ثبته على الأرض وركع فوق عنقه، في حادثة أثارت موجة احتجاجات عارمة متواصلة في عشرات المدن الأميركية.

وقال بواتنغ ذو الأصول الغانية في حديث لإذاعة "دويتشه فيله" المحلية: "أصواتنا تحمل، لدينا منصة ونمس الكثير من الناس".

وأضاف: "من الواضح أن جميع الرياضيين أصحاب البشرة البيضاء الذين لا يتحدثون الآن ليسوا عنصريين، ولكن بالطبع من المستحسن أن يستخدموا سمعتهم لهذه القضية. كثيرون يفعلون ذلك، لكن أعتقد أننا نستطيع فعل المزيد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم