الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دعوات للعودة إلى الشارع و"عدوى التعدي على القانون"، أحداث الخميس...

المصدر: "النهار"
دعوات للعودة إلى الشارع و"عدوى التعدي على القانون"، أحداث الخميس...
دعوات للعودة إلى الشارع و"عدوى التعدي على القانون"، أحداث الخميس...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات 

عقد المجلس الأعلى للدفاع اجتماعاً قبل ظهر اليوم الخميس في القصر الجمهوري، لمتابعة آخر التطورات والإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا. وبحسب المعلومات المتوافرة، فقد شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على مواكبة التعبئة العامة بالتدقيق بظروف حجر العائدين، مؤكداً على ضرورة مواكبة مَن يتم حجرهم للالتزام بشروط هذا الحجر. من جهته، شرح رئيس الحكومة حسان دياب الإجراءات الممكن اتخاذها، واقترح 4 اسابيع لتمديد التعبئة، بدلاً من اسبوعين. وتناول أهمية الالتزام بإجراءات الوقاية والطلب من وسائل الإعلام المساعدة على تعميم الإجراءات الوقائية كما فعلت مع بداية أزمة كورونا. وزير الصحة حمد حسن شرح بعض الحالات وكيف تنتقل العدوى من شخص إلى آخر، كما حصل مع امرأة من برجا، مشيراً إلى أنّ "المطار لم يحدد بعد موعد فتحه وهناك اجراءات لوجستية تتخذ تمهيداً لهذه العودة. وقال إنه ثمة توجه، إما إلى إلزام العائدين بالحجر المنزلي بإشراف البلديات أو حجرهم في المستشفيات الحكومية المنتشرة في مختلف المناطق، والتي أصبحت جاهزة. وتقرّر التشدد بمراقبة الفنادق حيث يتم الحجر، وتوّقع حسن أن يقصد العرب لبنان بدلاً من أوروبا بسبب كورونا. واتفق المجتمعون على الاستمرار بقرار المفرد والمزدوج في سير المركبات. بدوره، شرح المدير العام لقوى الأمن الداخلي عماد عثمان بالتفصيل إجراءات قوى الأمن بمساعدة وزارة الصحة بموضوع الحجر، كما أكد التنسيق مع وزارة الصحة في تطبيق الاجراءات، كاشفاً أنّ قوى الأمن سطرت 45 الف محضر على مخالفات قوانين التعبئة و1000 محضر على عدم وضع الكمامات، لافتاً إلى أن وزارة الصحة ستوزّع كمامات من خلال قوى الأمن. وتناول المجلس الأعلى تظاهرات السبت وجهوزية الأجهزة لمواكبتها. وفي هذا السياق، نبّه عون من أعمال الشغب وضرورة منع التعديات على الأملاك العامة والخاصة، ودعا الى تعاون القضاء مع الأجهزة في التوقيفات لمن يقوم بأعمال الشغب. أما الرئيس دياب فقد شدد على الأمن الاستباقي.

أعلن لقاء تشرين، في بيان اليوم، "العودة الى الشارع عند الثالثة من بعد ظهر يوم السبت في 6 حزيران في ساحة الشهداء، "لتحقيق خارطة الطريقة المتكاملة، بلاءات: لا لسلطة فاشلة في إدارة الأزمة، لا لانتهاك الدستور والقانون والتحول الى دولة بوليسية، لا للبطالة والافقار وتدهور الليرة والغلاء المنفلت، لا للمحاصصة الحزبية والفساد ونهب موارد الدولة والشعب، لا لتهميش الفقراء والمناطق، لا لفرض خطط اقتصادية ومالية لا تحافظ على حقوق الناس، لا لاستباحة نظام قضائي لا يحميه الدستور والقانون، لا لسلطة خارج المؤسسات الدستورية تتحكم بالبلاد، لا لدولة التبعية داخليا وخارجيا بلا نظام ديموقراطي وعادل". ودعا إلى "مجلس نيابي جديد ورئيس جمهورية جديد وتشكيل حكومة مستقلة من وحي الثورة".

أعلنت وزارة الصحة العامة، في التقرير اليومي حول فيروس #كورونا في لبنان، تسجيل 50 إصابة جديدة بالفيروس، 42 من المخالطين و8 حالات وافدة. كما تم تسجيل حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية. واتجهت الأنظار اليوم إلى بلدة برجا الشوفية، بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا فيها إلى 40 إصابة حتى الساعة. وأكد مدير وزارة الصحة الدكتور وليد عمار لـ"النهار" أن سيدة قادمة من السفر نقلت العدوى إلى 40 شخصاً في برجا، لأنها لم تلتزم الحجر المنزلي، على الرغم من توقيعها استمارة بالالتزام بالحجر الصحي المنزلي لمدة أسبوعين.

عقدت "حركة المبادرة الوطنية" اجتماعها الدوري الكترونياً، وأصدرت البيان التالي: - "أولاً: يوماً بعد يوم يتأكد الفشل الذريع للسلطة السياسية بدءًا من رئاسة الجمهورية مروراً بالحكومة وصولاً الى كافة المسؤولين سياسيين وكبار موظفين. لذلك نؤكد ونكرر على وجوب استقالتهم. فاللعب بالدستور والقوانين واستغلال الصلاحيات لتحقيق مكاسب شخصية وحزبية كما حصل في قضية معمل سلعاتا هو جريمة موصوفة بحق لبنان. والمجلس الاعلى للدفاع لا يمكن ان يكون بديلا للحكومةً أو لتعزيز فكرة التفرد بالحكم والقرار، ولا للاستهلاك الاعلامي، فهذه الخفة باستعمال المجلس تفرغه من هيبته وصوابية عمله. - ثانياً: ان الممارسة السياسية للطبقة الحاكمة، وآخرها ما يحصل في عملية التفاوض مع صندوق النقد الدولي، يكشف افلاسها ويؤكد ان الجميع من رأس الهرم الى اسفله هم دمى يحركها مرشد الجمهورية في لبنان، وهو ليس بحاجة الى خيطان بل يكفي ان يشير او يرفع صوته علما ان هذا المسار سيقود البلد حتما الى الانهيار. - ثالثاً: انشغال اللبنانيين بقانون "قيصر" وتداعياته الاقتصادية والمالية على النظام السوري وعلى من يتعامل معه انساهم قيمة الجهد والتضحية التي يبذلها الاحرار للتمسك بحريتهم واستعدادهم لفضح الانظمة المجرمة بحق شعبها. وهنا تعلن الحركة احترامها وتشجيعها لعودة الروح الى موجة الانتفاضة الشعبية الثانية، خاصة لجهة وعيها لخطر تحكم السلاح غير الشرعي بلبنان، وخلافاً للشرعيات الدستورية والعربية والدولية. فالعقاب والمُحاسبة هما مصير كل سلطة او نظام قام على اضطهاد شعبه وقتله. - رابعاً: ان التعدي على القانون في لبنان صار عدوى يتبادلها الوزراء بعد الرؤساء، وما مذكرة وزير الداخلية حول الملكية العقارية في بلدة لاسا الجبلية إلا مثال جديد على هذا التعدي يُضاف إلى الاعتداءات الجسيمة التي طالت اموال المودعين. وما يحصل في هذه المنطقة هو تعدٍ فاضح على الملكية الفردية التي يصونها الدستور، وبالتالي فإن صاحب الاختصاص الحصري هو القضاء فقط لا غير".

العرب والعالم 

حثّ وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو،الخميس، الحلفاء على زيادة التمويل لإنزال الهزيمة بتنظيم #الدولة_الإسلامية رغم الأزمات التي تلاحق الموازنات المالية من جراء الانهيار الاقتصادي المرتبط بتفشي وباء #كوفيد-19. وقادت الولايات المتحدة وإيطاليا اجتماعا ضمّ 31 دولة لمناقشة محاربة المتطرفين، عقد افتراضيا بسبب التدابير المتخذة لكبح انتشار الفيروس. وقتلت غارة أميركية العام الماضي زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي بعد فترة وجيزة من إعلان الرئيس دونالد ترامب هزيمة الحركة الجهادية التي حكمت مساحات شاسعة من سوريا والعراق في ساحة المعركة. وقال بومبيو في المؤتمر: "مع ذلك، فإن قتالنا ضد تنظيم الدولة الإسلامية مستمر، وسيستمر في المستقبل القريب. لا يمكن أن نرتاح".

دعت #برلين #لندن، الخميس، إلى اعتماد "نهج أكثر واقعية" في مفاوضات ما بعد خروج #بريطانيا من#الاتحاد_الأوروبي، والتي تمر حاليا في طريق مسدود. قال السفير الألماني لدى الاتحاد الأوروبي مايكل كلاوس، في مداخلة أمام مركز دراسات السياسة الأوروبية، إنه ليس بإمكان البريطانيين الحفاظ على "السيادة الكاملة والوصول الكامل إلى السوق الموحدة الأوروبية". واستؤنفت المفاوضات بين البريطانيين والأوروبيين الثلاثاء لمدة أسبوع عبر الفيديو حول العلاقة في مرحلة ما بعد بريكست، بعد انفصالهما في 31 كانون الثاني. ودخلت المملكة المتحدة منذ ذلك الحين في فترة انتقالية، لا تزال تطبق خلالها القواعد الأوروبية عل أن تنتهي في 31 كانون الأول، وترفض الحكومة البريطانية حتى الآن تقديم طلب بحلول نهاية حزيران للتمديد لعام أو عامين.

أطلقت الشرطة في هونغ كونغ رذاذ الفلفل لتفريق محتجين تحدوا حظرا لتنظيم مسيرات بالشموع في ذكرى قمع احتجاجات مطالبة بالديموقراطية في ميدان تيان انمين في بيجينغ عام 1989، واتهموا الصين أيضا بكبت حرياتهم. وقال شهود من رويترز إن الاشتباكات اندلعت في حي مونغ كوك، حيث حاول محتجون إقامة حواجز على الطرق بألواح معدنية. واستخدمت الشرطة الرذاذ لتفريقهم. وهذه هي المرة الأولى التي تندلع اضطرابات خلال الوقفة السنوية لأحداث تيان انمين في هونغ كونغ، والتي منعتها الشرطة هذا العام، متعللة بأزمة تفشي فيروس #كورونا. وشارك آلاف عدة من الأشخاص في الاحتجاج الرئيسي في متنزه فيكتوريا. وهتفوا شعارات، منها "تحرير هونغ كونغ، ثورة عصرنا"، و"حاربوا من أجل الحريات، ساندوا هونغ كونغ".

منوعات 

كشف القائمون على مهرجان كانّ السينمائي الدولي، والذي تم إلغاء دورته للعام 2020، بسبب انتشار فيروس كورونا عن الأفلام التى كان من المقرر أن تعرض خلال دورة هذا العام، ومن بينها الفيلم المصري "سعاد" للمخرجة أيتن أمين. المفاجأة التى أعلن عنها القائمون على المهرجان أن بعض الأفلام التي كان من المتوقع عرضها بفاعليات هذا العام ستعرض في المهرجان العام المقبل، ومن المقرر أن تأخذ الأفلام التي تم اختيارها رسمياً في العام 2020 علامة شرف من المهرجان، وذلك في محاولة لتعزيز أوراق اعتماد توزيعها بشكل أفضل وأسهل. وأشار مدير المهرجان تيري فيرمو خلال المؤتمر الصحافي إلى أن التنوع كان الهدف الأساسي من هذه الدورة.

قضية 

حقوق الانسان لا تتجزأ: الأثيوبيات على الطريق

لا يمكن للبنان أن يفاخر بأنه ساهم في وضع الشرعية العالمية لحقوق الانسان، ثم يتوالى على ضرب كل مقومات حقوق الانسان في كل نواحي الحياة. فالطائفية التي تحكم المواطن اللبناني وتتحكم بمسارات حياته لا تساوي بين اللبنانيين في تولي الوظائف العامة، ولا أمام المحاكم، ولا في الارث والزواج والطلاق. لا مساواة اطلاقا في هذه الامور، واللامساواة ضرب لحقوق الانسان الاساسية. وعدم اعتماد اللامركزية الادارية الموسعة تجعل التنمية مغيبة او منقوصة، فلا مساواة بين اللبنانيين في الخدمات الأساسية، وان كانت بدأت تطال معظم الناس بسبب وجود الجمعيات والمؤسسات الخاصة ، وخصوصا الدينية التي غالبا ما تفرق بين المواطنين، ومنها ما يزرع بذور الفتنة والتباعد. حتى الخدمات المقدمة منها في الرعاية والتعليم والاستشفاء فلا تساوي بين اللبنانيين. الاولوية غالبا ما تكون لابناء المذهب والطائفة. والامر ينطبق غالبا على الخدمات العامة وفق هوية الوزير والمدير المذهبية والسياسية. وثمة لامساواة بين اللبنانيين حزبيين وغير حزبيين، اذ ان اتباع الزعماء والموالين يحصلون على الخدمات بشكل أسهل، وتحفظ لهم الوظائف وتحجز لهم المغانم، فيما يشعر اخرون بالذل والاهانة للحصول على الخدمات الحقوق. وفيما يطالب اللبنانيون بإعطائهم حقوقهم الكاملة في بلدهم وفي بلاد الاغتراب، تراهم يسيئون معاملة العاملين لديهم من جنسيات مختلفة، وينظرون اليهم بفوقية وعنصرية قلّ نظيرها. ولا يقتصر الامر على العاملات والعاملين الاسيويين، بل انه لا يوفر ابناء دول المحيط العربي. آخر مشاهد هذا التمييز العنصري صورة العاملات الاثيوبيات يفترشن الرصيف والطريق العام أمام قنصلية بلادهن في الحازمية، وتصلن الليل بالنهار في انتظار فتح المطار، وفي انتظار توفير حل مشترك بين لبنان واثيوبيا لضمان عودتهن الى بلادهن. تابعت التعليقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث انقسم اللبنانيون بين متضامن معهن، وبين شامت وناقم. ولا افهم سبب النقمة على عاملات تم استقدامهن بارادة منا، لخدمتنا، ومساعدتنا. وهن لا يلقين دائما المعاملة المثالية. كثيرون عرضوا لواقع اللبنانيين المنتشرين الراغبين بالعودة من الخارج وعدم قدرتهم على ذلك، للدعوة الى عدم الشفقة على الاثيوبيات وعدم التضامن معهن. وان تلك العاملات لسن افضل من اللبناني الذي يعاني ظروفا سيئة. وفي هذا انفصام للشخصية، وتأكيد المرض الذي يفتك بالعقول والنفوس، لان حقوق الانسان لا تجزأ فما لا ترضاه لمواطنك يجب الا تقبله لأي انسان والحقوق الاساسية لا ترتبط بالجنسية او بالجنس او باللون الا عند الشعوب المتخلفة وخصوصا المدعية الحضارة والتي تلبس وتأكل على الموضة لكنها لا تطور نفوسها ولا تعالج امراضها المستعصية. شكرا كاريتاس لانها انقذت جزءاً من سمعتنا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم