رئاسة الجمهورية تردّ و"المستقبل" عن دوائر القصر، أحداث الأربعاء...

3 حزيران 2020 | 21:56

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

ساحة النور اليوم (تصوير إسبر ملحم).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات 

أعلن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية، في بيان، أنّه "تلجأ جهات سياسية واعلامية من حين الى آخر، الى الادعاء بأنّ رئاسة الجمهورية "تهيمن" على صلاحيات مجلس الوزراء، وتنسب الى فخامة رئيس الجمهورية ممارسات تدّعي انها تخالف الدستور، وتحوّل نظام الحكم الى "حكم رئاسي"، من خلال الايحاء ب"مصادرة" دور رئيس مجلس الوزراء. وحيال تمادي هذه الجهات بادعاءاتها، يهمّ مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية ان يؤكّد على الحقائق الآتية: - أولا: انّ فخامة رئيس الجمهورية ملتزم، من دون سواه، وفقًا للقسم الدستوري، بالمحافظة على الدستور وممارسة دوره وفقًا للنصوص الدستورية التي لم يتجاوزها يوما، وهو يحدّدها في كلّ مرة يلجأ اليها. والحري بالذين يدّعون عكس ذلك ان يثبتوا بالوقائع والمستندات متى وكيف واين حصل التجاوز على الدستور، بدلا من الاستمرار في توجيه الاتهامات المردودة اصلا الى مطلقيها. وليطمئن هؤلاء بأنّ رئيس الجمهورية مصمّم على ممارسة الصلاحيات الكاملة الداخلة في دائرة اختصاصه الدستوري، لا اكثر ولا اقل. ويبدو انّ هذا التصميم هو ما يزعج من يتلطّى دائمًا خلف الطائف للانقضاض على صلاحيات رئيس الجمهورية. - ثانياً: انّ الادعاء بأنّ مجلس الوزراء "معطّل عن اداء دوره كاملا"، وانّ "هيمنة ما" تمارس عليه، هو ادعاء باطل، بدليل انّ المجلس يمارس دوره وفقًا للصلاحيات المحدّدة له من دون زيادة او نقصان. وتكفي العودة الى قراراته وبعض ما يُعلن عن مداولاته للتأكد على انّ ما يقال غير ذلك هو محض افتراء، وهدفه تغطية ما كان يحصل سابقا من بطء في معالجة المواضيع التي تدخل ضمن صلاحيات مجلس الوزراء، اضافة الى غايات اخرى لم تعد خافية على احد. - ثالثاً: اما اللجوء دائما الى معزوفة "الانقلاب على الطائف"، فيكشف هزالة الحجج التي يوردها اصحاب هذا القول، لا سيّما وانّ رئيس الجمهورية، الذي نادى في خطاب القسم بضرورة تنفيذ وثيقة الوفاق الوطني بكاملها من دون انتقائية او استنسابية، متمسك بهذه الوثيقة لحماية الشراكة الوطنية التي هي جوهر نظامنا وفرادة كياننا. وبالنسبة الى الاصوات التي تدّعي "الانقلاب على الطائف"، فإنّ اصحابها يأخذون من وثيقة الوفاق الوطني ما يناسبهم ويتجاهلون ما لا يناسبهم، فيمارسون بذلك انتقائية فاضحة لتسخير المبادىء الوطنية التي اتفق عليها اللبنانيون على نحو يخدم مصالحهم الذاتية. إنّ مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية، إذ يضع هذه الحقائق مرة جديدة امام الرأي العام، يؤكد مجددًا على انّ الاستمرار في اطلاق الادعاءات بات امرًا ممجوجًا وسياسةً مكشوفة الغايات والاهداف. وهي في ايّ حال لم تعد تنطلي على اللبنانيين الذين يتوقون الى التعاون بين السلطات للخروج من الظروف القاسية التي تمر بها بلادهم. والخطوة الاولى والأهم تكون في توحيد المواقف لأعادة الاستقرار الى الحياة السياسية، وذلك لا يمكن ان يتأمّن الاّ باحترام الميثاق والدستور والقوانين، والكف عن انتهاكهم، كلّما رأى المنتقدون انّ مصلحتهم تكمن في الاساءة للوطن ورموزه ومؤسساته الدستورية".

أدلى مصدر مسؤول في كتلة "المستقبل" النيابية بالآتي: "أصدرت دوائر القصر الجمهوري مطالعة مطولة حول ما اسمته "ردّاً على الادعاء بان الرئاسة تهيمن على قرار مجلس الوزراء"، وذلك في إشارة واضحة إلى البيان الذي صدر عن كتلة المسقبل النيابية بعد اجتماعها الأخير. وإذ تجدد الكتلة التأكيد على ما ورد في بيانها لجهة "التحذير من التمادي المتعمد في الهيمنة السياسية والحزبية على صلاحيات مجلس الوزراء وتحويله الى مؤسسة منزوعة الاهلية الدستورية ، هدفها تنفيذ الاجندات الخاصة للحزب الحاكم والتسليم بما يسقط عليها من قرارات وتوجيهات واوامر عليا "، يهمها ان تلفت دوائر القصر الى ان البيان الصادر عنها لم يكن موفقاً لجهة وضع رئاسة الجمهورية موضع الناطق باسم مجلس الوزراء " الذي يمارس دوره وفقاً للصلاحيات المحددة له دون زيادة او نقصان " كما ورد في البيان. وتستغرب الكتلة ان تنبري دوائر القصر للدفاع عن مقام مجلس الوزراء وتفنيد الانتقادات التي توجه اليه ، في ما تلتزم دوائر رئاسة الحكومة الصمت ، ولا تصغي لعشرات المواقف والملاحظات التي تحذر من سلبيات التمادي في اضعاف موقع رئاسة الحكومة ومكانته في النظام السياسي.

التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس #كورونا. - عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 645 فحص. - عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 44 مريض. - عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا التي تم نقلها من مستشفيات أخرى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 14 حالة. - عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 0. - مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 215 حالة شفاء. - عدد الحالات الإيجابية التي تم إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريريا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 4. - عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 3 حالات.

ترأس وزير الصحة العامة #حمد_حسن اجتماعاً، بعد ظهر اليوم، للجنة #كورونا في الوزارة، للبحث في الخيارات المفترض اتخاذها في المرحلة المقبلة، في ضوء المسح الوبائي الذي تم إجراؤه في مختلف المناطق اللبنانية، حيث بلغ عدد الفحوصات ثمانية وثمانين ألفاً ما يشكل نسبة 18 ألف بالمليون، وهي تفوق النسبة المعتمدة عالمياً من قبل منظمة الصحة العالمية (15 ألف بالمليون). وأظهرت النتائج أن ليس هناك من تفش محلي للوباء حتى الآن، علماً أن الفحوصات أجريت في حملات موجهة للمخالطين لمصابين بالفيروس وللذين يعانون من عوارض تنفسية وتحسسية صدرية وجيوب أنفية ولمن يكونون في ميدان عملهم على تماس دائم مع الجمهور. وأكدت لجنة كورونا "أهمية المحافظة على هذه النتيجة وعدم الانحدار نحو تفشٍّ محتمل للوباء"، لافتة إلى "أهمية استمرار تجاوب المواطنين مع الإجراءات المحددة من مختلف الوزارات المعنية وعدم حصول خروق". كما تطرقت اللجنة إلى "مواكبة المرحلة الرابعة من عودة الوافدين من المغتربين والمرتقب بدؤها في الحادي عشر من هذا الشهر، وذلك بتنفيذ الإجراءات نفسها التي تم اعتمادها في المرحلة السابقة من حيث أخذ العينات ومتابعة الوافدين في الحجر المنزلي الإلزامي من خلال السلطات المحلية وأطقم وزارة الصحة العامة، ونوقشت سبل فتح المطار في مرحلة لاحقة وحزمة الإجراءات التي ستنفذ للابقاء على احتواء الوباء من دون تشكيل أي خطر على سلامة المجتمع المحلي.

العرب والعالم 

 في وقت تصدّى معارضون لفكرة عودة #روسيا إلى مجموعة الدول السبع، من ضمنهم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اعتبر الرئيس الأميركي دونالد #ترامب أنه من "المنطقي" إعادة موسكو إلى المجموعة بالرغم من أنها طردت من التكتل إثر ضمها شبه جزيرة القرم. وقال ترامب في حديث مع إذاعة "فوكس نيوز" إنّ دول مجموعة السبع - بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة - بحاجة إلى الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين بغض النظر عن سلوكه. وأوضح أن "الأمر لا يتعلق بما فعله، إنها مسألة منطق. إذا كان لدينا مجموعة السبع فلن يكون موجودا، نصف الاجتماع يخصص لروسيا، وإذا كان موجودا، فسيكون الحل أسهل بكثير". وأضاف ترامب: "المشكلة أن العديد من الأمور التي نناقشها تتعلق ببوتين، لذلك فما نقوم به هو مضيعة للوقت إذ إن على أحد ما الاتصال ببوتين لدى انتهاء الاجتماع". كما تابع: "برأيي، أشركوه في الاجتماعات. كانت تدعى مجموعة الثماني. لا أقول إن كان يستحق أم لا، بل أقول ما هو منطقي". وتم تعليق عضوية موسكو إلى أجل غير مسمى في مجموعة الثماني بعدما احتلت شبه جزيرة القرم في أوكرانيا في 2014، ثم أعلنت الأراضي جزءا من روسيا. ودعم الكرملين تمردا مسلحا مستمرا ضد الحكومة الأوكرانية في شرق البلاد. وكان ذلك القشة التي قصمت ظهر العلاقات المتدهورة منذ زمن طويل بين القوى الغربية وروسيا. وفي عام 2008، أرسل بوتين قوات إلى إقليمين يساند انفصالهما عن جورجيا المدعومة من الغرب. كما تتهم الحكومات الأوروبية نظيرتها الروسية بالوقوف وراء سلسلة من الاغتيالات في أنحاء أوروبا، تضمنت استخدام السموم البيولوجية والإشعاعية في بريطانيا.

نفى الرئيس الأميركي دونالد #ترامب أن يكون نقل إلى ملجأ آمن في البيت الأبيض خلال التظاهرات أمام بواباته الخارجية، مؤكداً أنّه توجه إلى المكان لمجرد تفقده. وكانت صحيفة "النيويورك تايمس" ذكرت أنّ جهاز الحماية نقل الرئيس إلى الملجأ مساء الجمعة خلال تظاهرة أمام البيت الأبيض. وقال ترامب لاذاعة "فوكس نيوز" إنّها "معلومات خاطئة". وأضاف: "كان ذلك خلال النهار" موضحا أنه توجه الى المكان "مرتين أو ثلاث مرات" خلال الأيام الماضية لكن في كل مرة من أجل "تفقد المكان". كما أوضح أنّ "مجموعة من الأشخاص" توجهت معه. وأثارت أنباء نقل ترامب إلى الملجأ موجة استهزاء واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي ويبدو أنها ساهمت في قراره التوجه الاثنين سيرا لزيارة كنيسة متضررة من أعمال عنف. يذكر أن نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني نقل الى هذا الملجأ الآمن بعد اعتداءات 11 أيلول 2001.

أعلنت هيئة الحماية المدنية في #إيطاليا أن عدد الوفيات جرّاء مرض كوفيد-19 ارتفع حتى 71 وفاة مقارنة بنحو 55 وفاة الثلثاء، فيما استقر تقريبا عدد حالات الإصابة الجديدة عند 321 مقارنة بنحو 318 حالة اليوم السابق. وكشفت الهيئة أن إجمالي عدد الوفيات منذ تفشي الوباء في 21 شباط يبلغ الآن 33601، وهو ثالث أعلى معدل للوفيات في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا. وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس 233 ألفا و836 حالة في سادس أعلى حصيلة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا وإسبانيا وبريطانيا. ومن بين حالات الإصابة الجديدة، سجّلت 237 حالة في منطقة لومبارديا في شمال البلاد وحدها، والتي لا تزال حتى الآن أكثر المناطق تضررا من الوباء في إيطاليا من حيث عدد الإصابات والوفيات. وتقع هذه المنطقة، التي تسجل ثاني أعلى حصيلة من حيث عدد حالات الإصابة الجديدة بالفيروس، بالقرب من بيدمونت التي سجلت 19 حالة إصابة فقط وتعد ثامن منطقة من عشرين لم يسجل فيها حالات جديدة.

منوعات 

قرّرت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، إهداء اسم الفنان الكبير الراحل فريد شوقي وسام "فنان الشعب" الذي يُقدم للمرة الأولى والأخيرة في دورته السادسة والثلاثين، تقديراً لعطائه الكبير ممثلاً ومؤلفاً ومنتجاً كبيراً، حيث قدّم للسينما المصرية والعربية مجموعة من أهم الأفلام في تاريخ السينما، وترك علامات بارزة في الوجدان الشعبي المصري والعربي. ومن المُقرر أن يتم التكريم بحضور أسرة الفنان الكبير، وكذلك بمشاركة مجموعة من الفنانين الذين عملوا مع فريد شوقي منهم المخرجون محمد عبد العزيز، عمر عبد العزيز، أحمد يحيى، ومديرو التصوير سعيد شيمي، سمير فرج، رمسيس مرزوق، محسن أحمد، وكتّاب السيناريو مصطفى محرم، وفيصل ندا، والمنتج فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما، والمنتج محسن علم الدين، والمخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية، والفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، والمخرج علي عبدالخالق. كما قام ببطولة وإنتاج عدد من الأفلام التي ساهمت في خدمة المجتمع بتغيير بعض القوانين، منها فيلم "جعلوني مجرماً" الذي تسبّب في إلغاء السابقة الأولى للمتهمين في الصحيفة الجنائية، حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة، وفيلم "كلمة شرف" الذي أسهم في إصدار قانون خروج السجين لزيارة أهله أو المشاركة في مناسبات أسرية مثل تلقي عزاء أو عيادة مريض، وغيرها من الأفلام التي لا تزال راسخة في الوجدان المصري والعربي، كما شارك الشعب المصري نضاله ضد العدوان الثلاثي على مصر وأنتج وقام ببطولة فيلم "بورسعيد" الذي صوّره خلال العدوان على بورسعيد.

قضية 

ماذا تعني ولادة تجمّع سنّي ضد سلاح "حزب الله"؟

حملت إطلالة الدكتور رضوان السيّد بالأمس "مفاجأة" إذا صح التعبير، عندما أعلن عن ولادة "التجمع الوطني الاسلامي اللبناني" الذي يأتي على خلفية قرار "مجموعات من الكهول والشبان معظمهم من أهل السنّة" كما قال. وهذا التجمع الذي ستتبلور معالمه قريبا، يضع في طليعة اهدافه مواجهة ما سمّاه السيّد "راديكالية شيعية" في لبنان يقودها "حزب الله"، وأيضا مواجهة "راديكالية مسيحية" بقيادة الجنرال ميشال عون والتيار الوطني الحر". فهل من أبعاد لهذه الخطوة على مسرح الاحداث في لبنان اليوم؟ كان لافتاً في المؤتمر الصحافي الذي عقده السيد، قوله أنه لم يتواصل مسبقًا مع الأوساط العربية، وتحديداً مع المملكة العربية السعودية، في الإقدام على خطوة الاعلان عن ولادة التجمّع الجديد. وربما يذهب البعض الى التكهن بأن هذا التوضيح يأتي تفادياً لإحراج قد يسببه انتساب هذه المبادرة الى بُعد عربي في مرحلة يسودها الغموض داخليًا وخارجيًا. وبدا السيّد حريصًا على عدم إشهار الخصومة مع الطبقة السياسية السنّية الرسمية التي تربطه بأحد مكوناتها الرئيس فؤاد السنيورة صلة تفاهم، في وقت لم يخفِ السيد سابقًا مواقفه المنتقدة لأبرز شخصيات هذه الطبقة الرئيس سعد الحريري. لكن "النهار" علمت ان السيّد الذي يقف منتقدًا الحريري لا يقيم أية علاقة مع شقيق زعيم "تيار المستقبل" السيد بهاء الحريري الذي بدأ تحركا مناهضا للتيار في الأسابيع الاخيرة. وربما من وجهة نظر السيّد أن بهاء يقف الى يمين شقيقه رئيس الحكومة السابق في ما يتعلّق بسلاح "حزب الله"، وهو سلاح يعتبره بهاء سلاح مقاومة...

هل يسمح الغرب بأن يتّجه لبنان شرقاً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard