الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اخطار الألزهايمر تبدأ قبل الولادة!

A+ A-

حذرت البحوث الطبية من أن الحوامل اللواتي يتبعن نظاماً غذائياً غني بالمواد الدهنية، يعرضن أطفالهن لزيادة اخطار وقوعهم فريسة للإصابة بالألزهايمر، اذ تبين أن اخطار الاصابة بالمرض تبدأ في مرحلة تكون الجنين في رحم الأم، بحسب ما جاء في صحيفة "تليغراف" البريطانية.


وهذا يعني أن العادات الغذائية للحامل تؤثر على صحة الجنين قبل ولادته وتزيد فرص إصابته بمرض الألزهايمر في مراحل متقدمة من عمره. وقد أجريت على مجموعة من فئران التجارب تمّ إطعامها عناصر غذائية مرتفعة بالدهون. ولوحظ أن الفئران الذين تم تغذيتهم بنظام غذائي غني بالدهون، أصبحت عقولهم أقل قدرة على التخلص من طبقة بروتين "الاميلويد" الضارة المتراكمة على خلايا المخ، والتي تتراكم في تشابك لزجّ على الخلايا العصبية في المخ مسببة الألزهايمر. ولوحظ أيضاً تراجع تدفق الدم إلى خلايا المخ بين الفئران في مراحل متقدمة من أعمارهم، مما يهيء لفرص الإصابة بالألزهايمر .
ويأتي المرض على مراحل عدة حيث يبدأ المريض نسيان مواعيده ولا يتنبه إلى مرور الوقت، ولا يتذكر أحداث الماضي القريب وفي نهاية المرحلة يميل إلى العزلة والانطواء، ثم يصبح يعجز عن القيام بأمور يدوية كما يجد صعوبة في فهم الكلمات، وتنتهي هذه المرحلة والمريض في حاجة إلى من يساعده في الحركة، ويعاني من نوبات الغضب والإحباط لتبدأ المرحلة الأهم والأصعب حيث يعجز المريض عن القيام بما يقوم به الإنسان الطبيعي وتنتهي بأن يصبح لا يستطيع عمل أي شيء من دون مساعدة الآخرين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم