أبرز التطوّرات المتعلّقة بكورونا حول العالم... الأزمة "لم تنتهِ بعد"

2 حزيران 2020 | 17:08

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

العاملون بالقطاع الطبي في هونغ كونغ (أ ف ب).

هذه هي آخر الأرقام، التدابير والأحداث البارزة إثر انتشار فيروس #كورونا الذي أودى بأكثر من 369 ألف شخص في العالم.

 فرنسا: المرحلة الثانية من رفع العزل 

دخلت فرنسا، اليوم الثلثاء، مرحلة رئيسية من رفع العزل، مع إعادة فتح في أجزاء كبير من البلاد المقاهي والمطاعم والكليات والثانويات، مع قواعد صحية صارمة.

في المنطقة البرتقالية (المنطقة الباريسية وغويانا الفرنسية في أميركا الجنوبية وجزيرة مايوت في المحيط الهندي) التي لا تزال تحت الضغط جراء تفشي الفيروس، سُمح فقط بفتح الباحات الخارجية للمطاعم والمقاهي.

وبات بامكان جميع الفرنسيين الابتعاد أكثر من مئة كلم عن مكان الإقامة. وسُمح بإعادة فتح الشواطئ والمتاحف والمواقع الأثرية والمسارح باستثناء في المنطقة البرتقالية.

إيطاليا: الأزمة "لم تنتهِ بعد" 

حذّر الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، اليوم، من أن الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد "لم تنتهِ بعد" في إيطاليا.

ومن المقرر أن يتوجه ماتاريلا بعد الظهر للمشاركة في تأبين لضحايا كوفيد-19 في لومبارديا، يعقد في كودوجنو البلدة التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى في إيطاليا في منتصف شباط.

تلاميذ يضعون كمامات في سنغافورة 

في سنغافورة، استأنف تلاميذ يضعون كمامات واقية الدروس في وقت عاد حوالى ثلث الطبقة العاملة في البلاد إلى العمل في أول مرحلة من رفع العزل.

أكثر من 375 ألف وفاة 

أودى فيروس كورونا المستجدّ بما لا يقل عن 375,555 شخصاً حول العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأوّل الماضي.

الولايات المتحدة، هي البلد الأكثر تضرراً من حيث عدد الوفيات والإصابات بتسجيلها 105,147 وفاة من أصل 1,811,277 إصابة. تيلها المملكة المتحدة بتسجيلها 39,045 وفاة وإيطاليا مع 33,475 وفاة والبرازيل مع 29,937 وفاة وفرنسا مع 28,833 وفاة.

في المكسيك، أودى فيروس كورونا المستجدّ بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص، ما جعلها ثاني أكثر دولة في أميركا اللاتينية تضرّراً بالوباء بعد البرازيل، كما وتجاوزت روسيا عتبة الخمسة آلاف وفاة.

بنغلادش: أول وفاة في مخيمات الروهينغا 

تسبب كورونا المستجد الأحد بأول وفاة في مخيمات اللاجئين في بنغلادش حيث يقيم حوالى مليون من الروهينغا في فقر مدقع وفق أعلنت السلطات الصحية المحلية الثلثاء.

تراجع النمو 

في فرنسا، تتوقع الحكومة تراجع الناتج المحلي الإجمالية بنسبة 11 في المئة هذا العام. وتم تأخير موعد بدء تخفيضات الصيف إلى 15 تموز المقبل بدلاً من 24 حزيران المقبل، للاستجابة إلى طلب التجّار الذين أُغلقت محالهم لفترة طولية.

دعوة لعقد قمة أزمة لمجموعة العشرين 

دعت أكثر من مئتي شخصية، بينهم رئيسان سابقان للحكومة البريطانية غوردون براون وتوني بلير، لعقد اجتماع طارئ لمجموعة الدول العشرين، من دون انتظار القمة المقبلة في تشرين الثاني المقبل، لإيجاد الردّ المناسب في مواجهة الوباء العالمي.

بريطانيا تعتزم إقامة "جسور جوية" 

تدرس الحكومة البريطانية امكانية تجنيب المسافرين القادمين من بعض الدول الحجر الصحي وهو ما يسمى بإقامة "جسور جوية" مع بعض الدول، على أن يتمّ اختيار هذه الأخيرة على أساس أهميتها الاقتصادية للمملكة المتحدة ومستوى مخاطر انتقال الفيروس وعدد المسافرين المعنيين والتدابير المعتمدة في المطارات، بحسب صحيفتي "تايمز" و"تيليغراف".

ويخشى العاملون في القطاع السياحي من فرض حجر صحي على الوافدين إلى بريطانيا.

إندونيسيا تعدل عن المشاركة في الحج 

أعلنت إندونيسيا، التي ترسل أكبر مجموعة من الحجاج كل عام إلى مكة المكرمة، أنها قررت عدم المشاركة في موسم الحج هذا العام بسبب المخاطر المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

السنغال: إرجاء العودة إلى المدارس 

أعلنت السنغال قبل بضع ساعات من الموعد المحدد، إرجاء استئناف الدروس في المدارس الذي كان مقرراً صباح اليوم لمئات آلاف التلاميذ، مشيرةً إلى اكتشاف إصابة مدرّسين في كاسامانس (جنوب).

برنامج جديد للفورمولا واحد 

أكد منظمو بطولة العالم للفورمولا واحد ان انطلاقها الذي تأخر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، سيكون في الخامس من تموز المقبل في النمسا، على أن تقام السباقات الثمانية الأولى في أوروبا بين تموز وأيلول المقبل.

أزمة الجوع في لبنان: هل تنتهي قريباً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard