السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"لبنان لا يمكن أن يستمر على هذه الحال"، أحداث الإثنين...

"لبنان لا يمكن أن يستمر على هذه الحال"، أحداث الإثنين...
"لبنان لا يمكن أن يستمر على هذه الحال"، أحداث الإثنين...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين 

محليات 

شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على "أهمية الوحدة الداخلية والكف عن إطلاق الطروحات التي تثير جدلاً لا يفضي إلى أي تطوير في نظامنا الحالي الذي اعتمد التوازنات الكفيلة بإعطاء الضمانات لكل المكونات التي تشكل التعبير الحقيقي عن الدستور الذي ارتضيناه، بعد مآسي الحروب الداخلية المرتبطة بالخارج". كلام عون نقله عنه رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد في ضوء التطورات المستجدة. بعد اللقاء، قال الخازن أنه "تداول مع رئيس الجمهورية في مدى انعكاس الحلحلة الأخيرة على الصعيد الحكومي تزامناً مع مسار المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي". وأضاف: "لا بد من القول بأن لبنان لا يمكن أن يستمر على هذه الحال من الانقسامات أو الخلافات التي تعيق إنقاذ نفسه، وهو أشد ما يكون بحاجة إلى التضامن والكف عن التجريح والتشهير، وفتح معارك تضيع عليه الفرص المتاحة لاستعادة الثقة الخارجية بنا".

غرد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على حسابه عبر تويتر بالقول إن "المدرسة الخاصة رافقت لبنان منذ استقلاله وكانت إحدى ميزاته البارزة، لذلك، على الحكومة عدم تركها تسقط تحت وطأة الأزمة المالية الاقتصادية الحالية، وتقديم مساعدات عاجلة لتأمين استمراريتها". وقال جعجع: "بالإضافة إلى واقع انه إذا لا سمح الله سقطت المدرسة الخاصة سيكون على الدولة دفع أضعاف مضاعفة لاستيعاب تلامذة المدرسة الخاصة في المدرسة الرسمية".

غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: "ومن باب الحشرية تفحصت الـzohar وتبيّن لي أن النسخة االبنانية وضعتها مجموعة حاقدين من العهد البائد أيام الوصاية هدفها إذلال كل الطوائف بفريق عمل بعيد عن الكفاءة .الـzohar العبراني يبشر بنهاية دولة إسرائيل وهذا إنجاز لكن الـzohar اللبناني يبشر لدولة أمنية وهذه نكسة لعهد التغيير".

صدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا / Covid-19، ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. ولمعرفة عدد الاصابات على كافة الأراضي اللبنانية، يرجى متابعة التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة. وجاء في تقرير المستشفى: "عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 412 فحص. عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 48 مريض. عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا التي تم نقلها من مستشفيات أخرى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 20 حالة. عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 7. مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 214 حالة شفاء. عدد الحالات الإيجابية التي تم إخراجها إلى الحجر المنزلي بعد تأكيد الطبيب على شفائها سريريا خلال ال24 ساعة المنصرمة: 6. عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 3 حالات.

العرب والعالم 

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن التحالف الذي تقوده#السعودية أسقط طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثيون من اليمن في اتجاه المملكة. ونقلت الوكالة عن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي قوله "قوات التحالف تمكنت اليوم الاثنين من اعتراض وإسقاط طائرتين بدون طيار (مسيّرة) أطلقتهما الميليشيا الحوثية باتجاه الأعيان المدنية بمدينة (خميس مشيط)".

من إعادة فتح الكولوسيوم في روما والبازار الكبير في اسطنبول إلى استئناف عمل المتاجر في موسكو والمدارس في بريطانيا، تتسارع عملية عودة مظاهر الحياة الطبيعية في #أوروبا، بعد أشهر من العزل نتيجةً تفشي فيروس #كوروناالمستجد، في حين يواصل الفيروس الانتشار بشكل كبير في أميركا اللاتينية. ورغم الارتفاع الأخير في عدد الإصابات اليومية، خففت العاصمة الروسية موسكو القيود مع السماح لبعض المتاجر بفتح أبوابها بعد أكثر من شهرين من الإغلاق، وللسكان بالتجول شرط وضع الكمامة وبحسب نظام جدول زمني معقد. ورحبت أولغا البائعة في متجر حقائب يد وحليّ برفع القيود قائلة "ستبدأ الأموال بالتدفق من جديد". ورغم أن السفر من بلد لآخر لا يزال ممنوعاً، أعادت مواقع سياحية بارزة في أوروبا فتح أبوابها، مثل البازار الكبير في اسطنبول ومتحف غوغنهايم المعروف في بيلباو والكولوسيوم في روما، الذي أضيء في المناسبة بألوان العلم الإيطالي.

يعيش الفرنسيون، الإثنين، اليوم الأخير من القيود المفروضة على التنقل عشية إعادة فتح المقاهي والمطاعم والمدارس في معظم أنحاء البلاد للعودة إلى حياة "شبه طبيعية"، بحسب عبارة رئيس الوزراء ادوار فيليب. فبعد شهرين ونصف شهر من الإغلاق بسبب تفشي فيروس #كورونا المستجد، سمح للحانات والمقاهي والمطاعم في "المناطق الخضراء" - باستثناء باريس ومنطقتها - بإعادة فتح أبوابها الثلثاء مع قواعد صحية صارمة: عشرة أشخاص كحد أقصى على كل طاولة ومسافة متر واحد على الأقل بين كل مجموعة مع حظر تناول المشروبات في الحانات وقوفا. وادرجت المنطقة الباريسية ومايوت (المحيط الهندي) وغويانا الفرنسية (اميركا الجنوبية) في "المنطقة البرتقالية" بسبب أوضاعها الصحية. وفي كل المناطق يستعد أصحاب المطاعم لهذه اللحظة المرتقبة كما هي حال مطعم "لا ميزون كامرزيل" الشهير في ستراسبورغ (شرق).

منوعات 

اعتاد الجمهور متابعة آخر أعمال الفنانة#كارول_سماحة الفنية التي لطالبما تميّزت برقيها ورسائلها الهادفة، لكن ما فاجأ روّاد مواقع التواصل الاجتماعي تربّع اسم سماحة على عرش الترند بسبب تغريدة قدمت فيها وجهة نظرها المتعلّقة بلقاح فيروس كورونا، إذ علّقت على أحد التقارير: "لقاح كورونا هو صفقة التاريخ! اللعبة أصبحت واضحة. لا للتلقيح. لا للتطعيم"، فأتى تعليق أحد المتابعين حاداً، طالب بتغريدة سماحة بعدم إبداء رأيها وحصره بالفن الذي تقدّمه، الأمر الذي أغضب الأخيرة ودفعها إلى الرّد قائلة: "بأي عصر عايش حضرتك؟ مين حضرتك لإعطاء الناس إذن يحكوا أو ما يحكوا! هيدا موضوع بيتعلّق بصحتي، أنا مش بغبغان فقط بغنّي! أنا موجودة على شبكة التواصل الاجتماعي لأتفاعل وأعلق على أحداث المجتمع أيضاً". كما ردّت سماحة على تغريدة أخرى متسائلة: "هل تدرك أن النسبة العالية للتوحّد في العالم سببها لقاح حقن الأطفال المليء بالزئبق؟ رجاء اقرأ المزيد عن هذا الموضوع وثقّف نفسك وبعدها اتخذ قرارك في شأنه. وأنا هنا أوظف منصتي لنشر الوعي". وانطلاقاً من هذا الأخذ والرّد، انهمرت تغريدات من كل حدب وصوب تضمّنت انتقادات لوجهة النظر التي قدّمتها سماحة وبين مدافع عنها في حكم أنّ ما كتبته يعبّر حصراً عن وجهة نظرها. وعبّرت سماحة عن عدم اهتمامها شخصياً دخول الترند بقدر ما يهمّها الموضوع والنقاش: "الناس السخيفة اللي عقولها فاضية بتتمسخر وبتكتب نكتة أو بتشتم والإنسان الذكي، حتى لو ضد رأي بيناقش بالمنطق وبيحاول يطلع على أبحاث جديدة ومختلفة عن اللي قرأها".

قضية 

الحكومة تترنّح فهل تفتدى بالتعديل؟

مع الخروج من حجر كورونا، وعودة الحياة تدريجياً ، تنكشف هشاشة الحكومة التي ملأت البلد خططاً وتدابير وخطباً ، في حين انها لم تسجل اي فعل خارج ازمة كورونا، لا في وقف الانهيار الاقتصادي والمالي، ولا في وقف ارتفاع سعر الدولار الذي فُقد من السوق، ولا في معالجة حاجات المواطنين الذين فقدوا اعمالهم ورواتبهم ومقومات صمودهم الاجتماعي ، فضلاً عن تكريس خسارتهم لودائعهم ومدخراتهم في المصارف. واذا كانت خطة الاصلاح الاقتصادي التي تفاوض بها صندوق النقد الدولي هي الانجاز الذي تتغنى به فهي، وفق مصادر مطلعة، ليست اكثر من عناوين وارقام وردت نفسها في فذلكة الموازنة التي وضعتها الحكومة السابقة واقرها المجلس مع رئيس الحكومة الحالي. يدرك الاطراف المكونون للحكومة انها لم تقلع في معالجة الملفات التي جيء بها من اجلها،وانها بدلاً من فرملتها للانهيار سرّعت به، وبعدما سُدت بوجهها ابواب "مؤتمر سيدر" ودول الخليج والتي حولت كلها الى صندوق النقذ الدولي حيث لا يوجد الا باب واحد هو الاقتراض وبشروط المؤسسة الدولية والقيمين على تمويلها، وهذا ما سيتبيّن ما ان ينتهي وفد الصندوق من تشريح خطة الحكومة والاطلاع على ما عليها من خسائر وما لديها من اصول لمقايضتها. ومعلوم من الجميع ان صندوق النقد قد ينسحب وقد تتعطل معه المفاوضات عند اي هزة داخلية...

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم