الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

زكّا لـ"النهار": لن ندّخر جهداً لإعادة المفقودين في سوريا

المصدر: "النهار"
زكّا لـ"النهار": لن ندّخر جهداً لإعادة المفقودين في سوريا
زكّا لـ"النهار": لن ندّخر جهداً لإعادة المفقودين في سوريا
A+ A-

قال مدير البرامج لدى المؤسسة الأميركية لتكنولوجيا السلام والسفير فوق العادة نزار زكا لـ"النهار" إنه "يُنتظر أن تنتهي عملية تبادل المعتقل الأميركي مايكل وايت في إيران بالموقوف الإيراني العسكري سيروس أصغري في أميركا خلال 48 ساعة، الذي أمضى فترة بعد أن تم نقل وايت إلى السفارة السويسرية في طهران". وأشار الى أن المعتقل الأميركي يعاني وضعاً صحياً. وأدرج إطلاق وايت في خانة "تجاوب إيران مع أي عرض أميركي من شأنه الحفاظ على ماء الوجه".

وتناول زكا قضية اللبنانيين المفقودين في سوريا ، وقال: "نتطلع إلى إعادة المفقودين اللبنانيين في سوريا وعددهم 630 مفقوداً في مرحلة التغيير التي تحصل في سوريا وتشكل حافزاً لعودتهم إلى بلدهم وملاقاة ذويهم وأمهاتهم بعد طول غياب. فأنا أشعر بمرارة هذه الكأس على الامهات وخصوصاً أنني فقدت والدتي أثناء اعتقالي في إيران". أضاف رداً على مدى إمكانية وجودهم أحياء: "لن أدخر جهداً في هذا المجال حتى يتوصل ذوو المفقودين إلى معرفة مصير أولادهم. ومن الصعوبة بمكان أن يستمروا على هذه الحال من دون أن يعرفوا إن كانوا على قيد الحياة. فهذا القهر والظلم لا تستحقه أمّ في العالم. وآمل أن ينتهي هذا الملف بطريقة سعيدة. لا يحق لأي شخص في لبنان أن يتجاهل هذه القضية. مثلما لا يحق لأي مسؤول لبناني يزور سوريا طرح أي موضوع قبل طرح هذه القضية. فهذا الموضوع يجب أن يكون الوحيد الذي نريد طرحه هناك".

ورداً على سؤال، قال: "أنا وسواي من الأشخاص على صلة معهم نعمل كثيراً على موضوع أميركيين مخطوفين ولبنانيين، ونريد أن نحصل على الجواب الشافي من السلطات السورية لأهلهم. وهناك لبنانيون يحاولون المساعدة في هذا الموضوع". ورأى أن قانون سيزر والعقوبات التي يتضمنها سيكون حافزاً لإقفال هذا الملف لأنه من حق أهلهم أن يعرفوا مصيرهم. وهذا المطلب يجب أن يكون أولوية على ما عداه من المطالب مع سوريا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم