الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

شيّا: شخصيات لبنانية جديدة على لائحة العقوبات الأميركية

شيّا: شخصيات لبنانية جديدة على لائحة العقوبات الأميركية
شيّا: شخصيات لبنانية جديدة على لائحة العقوبات الأميركية
A+ A-

وصفت السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيّا الخطة الاقتصادية التي تقدمت بها الحكومة بـ"الطموحة".

وقالت في حديث لـ"أو تي في" إن "تنفيذ الاصلاحات التي وضعتها الحكومة ستكون بمثابة المفتاح لاعادة وضع الاقتصاد اللبناني على السكة الصحيحة"، مشيرة إلى أنه "على الحكومة وضع حد للنهب والفساد، ومتى أحرزت تقدماً سيكون المجتمع الدولي إلى جانبها".

وعن مسألة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والدعم الأميركي له، شدّدت شيا على أنه "من الخطأ شيطنة أي شخص أو مؤسسة وتحميلها مسؤولية الإنهيار الاقتصادي، وقد يكون المصرف المركزي قد سمح بتراكم الديون على البلد لكنه ليس المسبب لها".

وأوضحت أن "من له مصالح راسخة في النظام السياسي، ومن استنزف أموال الدولة من خلال قطاع الكهرباء، وحرمها من عائداتها عبر التهرب الجمركي هم مسؤولون عن الكارثة الاقتصادية".

ورأت أن "تعيينات المصرف المركزي هي شأن سيادي"، لافتة إلى أن "الولايات المتحدة تعاملت مع سلامة لسنوات طويلة وكان التعاطي مبنياً على الثقة".

وكشفت شيّا عن سلة عقوبات أميركية جديدة على شخضيات "تدعم المنظمات الارهابية"، وشخصيات لبنانية تدعم "حزب الله"، وقالت: "سيكون هناك شخصيات لبنانية ضمن العقوبات التي يشملها "قانون قيصر" المتعلق بسوريا، كما أن الشخصيات المتورطة بالفساد ستتعرض أيضاً للعقوبات"، مؤكدة أن "هذه العقوبات لن تؤثر على لبنان في مجالي التجارة والاستثمار".

وقالت "لقد طعن "حزب الله" بصدقية النظام المالي اللبناني، من خلال التهريب وتبييض الأموال وهذا ما يبعد المستثمرين"، لافتة الى أن "لبنان بحاجة إلى نظام مالي نظيف يجذب المستثمرين".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم