الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: تعطيل لغم قانون العفو ورفع "مفخخ" للسرية المصرفية... اضطرابات عنصرية "تشعل" أميركا!

المصدر: "النهار"
صباح الجمعة: تعطيل لغم قانون العفو ورفع "مفخخ" للسرية المصرفية... اضطرابات عنصرية "تشعل" أميركا!
صباح الجمعة: تعطيل لغم قانون العفو ورفع "مفخخ" للسرية المصرفية... اضطرابات عنصرية "تشعل" أميركا!
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 29 أيار 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان العفو رهينة الانقسام ورفع "مفخخ" للسرية المصرفية!

لا يمكن القول ان الجلسة التشريعية لمجلس النواب التي انعقدت امس للمرة الثانية في قصر الاونيسكو، خارج مقر المجلس في ساحة النجمة، افضت الى مفاجأة مدوية لمجرد تعليقها بفعل استعصاء الانقسام الطائفي حول اقتراح قانون العفو العام حتى على القدرات الباهرة المشهودة والأرانب التسووية التي يتقن رئيس المجلس نبيه بري اطلاقها في لحظات الحشرة. 

عودة تدريجيّة للحياة حول العالم... تابعوا آخر مستجدات كورونا بتغطية يومية عبر "النهار"

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: فائض "إنفلاشيّ"! لا نعتقد ان أي جهة لبنانية لا تزال تعتريها الأوهام بإمكان الخروج فعلاً بمكاسب سياسية في هذه الظروف إن هي أقدمت على لعبة الاستهلاك الطائفي مجدداً وقت تنذر مؤشرات الانهيارات الداخلية بأوخم المصائر التي تهدد اللبنانيين. لذا نود التصديق ان مسألة نزاع عقاري تاريخي في لاسا لن تخرج اطلاقاً عن أطر هذا النزاع، وان تنجح لمرة المساعي والجهود الحميدة في وضع حد نهائي للنزاع بما يعطل مفعول التلاعب به وتوظيفه كفتيل جاهز للفتنة الطائفية.

وكتب مروان اسكندر: لماذا حكومة غير مقنِعة في أصعب الاوقات؟ المخاوف التي يبعثها هذا الوقت بتحدياته الاقتصادية والمالية والصحية والاجتماعية تغلّف آفاق المستقبل بالسواد. رئيس حكومة محط أمل بتكريس رجل اكاديمي منزّه يغتاب هو نفسه سمعته حينما يطالب بعنف بإخضاع المصرف المركزي لعملية محاسبة من قِبل شركات عالمية متخصصة، وهو تلقّى قبل اسابيع التقارير المحاسبية من شركتين عالميتين عن السنوات الخمس 2015-2019.

وكتب رضوان عقيل: تعطيل لغم قانون العفو... بتجنب نشر الغسيل الطائفي والمذهبي. شكل اقتراح قانون العفو معيار نجاح الجلسة التشريعية او فشلها نظراً الى جملة من الحساسيات التي رافقت خطورة كل حرف فيه حيث بدت مندرجاته أشبه بحقل مزروع بالمتفجرات. وان ارتكاب أي خطأ فيه لن تنحصر أثار مضمونه بل سيطاول مسائل اخرى وستكون نتائجه سلبية على المشهد العام في البلد. وهذا ما حصل.

اضطرابات أشعلتها وفاة رجل أسود... مينيسوتا تستدعي الحرس الوطني (صور)

وكتب مجد بو مجاهد: شمّاعة "حزب الله" الاقتصادية: "التوجّه شرقاً" إفلاسات وعقوبات. الوصفة الشعبيّة الذي لا ينفكّ "حزب الله" عن اقتراحها في غير مناسبة والتي كرّرها الأمين العام لـ"الحزب" السيد حسن نصرالله في مقابلته الاخيرة تحت الشعار أنّ "الحلّ الاقتصاديّ موجود وعلى لبنان التوجّه شرقاً"، لا تتلاقى مع معايير علميّة موضوعيّة تثبت نجاعة وصفة مماثلة، لا بل إنّها أثارت موجة انتقادات واسعة شملت بغض المؤيّدين لـ"الحزب" منهم اعتبروا أنّه ليس من المنطقيّ التعامل مع الاقتصاد كما لو أنّه معركة حربيّة سريّة. يذكر أنّه بعد تشكيل الحكومة الحالية، سرّبت الممانعة أخباراً عن استعداد دول حليفة منها روسيا لتقديم وديعة في المصرف المركزي، وما لبث أن تبيّن أنّها "خبرية" عارية من الصحة.

وكتب عباس الصبّاغ: التباينات بين اطراف الحكومة لا تهدد مصير دياب. للمرة الاولى منذ دخول "التيار الوطني الحر" الى جنة السلطة التنفيذية عام 2008، تصوت احزاب 8 اذار ضد التيار البرتقالي في مجلس الوزراء. فهل انكسر الدف بين الثنائي وسن الفيل ام ان الخلافات على التفاصيل لا تهدد التحالف الاستراتيجي الذي تمظهر في 6 شباط عام 2006 من خلال ورقة التفاهم في كنيسة مارمخايل؟

وكتبت روزانا بومنصف: افرقاء السلطة يستبقون " الفدرلة" السورية؟ بالنسبة الى مراقبين ديبلوماسيين ثمة اهتمام اثاره ابراز كل من التيار العوني والفريق الشيعي النافذ تصورات لمستقبل البلد في وقت يفترض ان الحكم الذي يمارسه التحالف الماروني الشيعي في السلطة راهنا يعزز مواقع كل منهما كما يعزز وضع اليد لمدة طويلة من ضمن المحور الذي ينتمي اليه هذا التحالف.

وكتب سركيس نعوم: الاتفاق مع "صندوق النقد الدولي" وعقباته الكثيرة. اللبنانيون لا يزالون غير متأكدين من أن الخطة التي وضعتها حكومتهم لحل الأزمة المالية – النقدية – المصرفية نهائية رغم أن البحث فيها قد بدأ بينها وبين "صندوق النقد الدولي" منذ حوالي أسبوعين. ذلك أنها تواجه معارضة قوية من جمعية المصارف ترجمتها الأخيرة عملياً بوضع خطة بديلة نشرتها في وسائل الاعلام، وتضمنت "حلولاً" أو مشروعات حلول غير متوافقة واحياناً متناقضة مع حلول الخطة الحكومية.

وكتب راجح الخوري: صندوق النقد: بخاطركم! دعونا من حكومة الخبراء المشتبكين والمنقسمين حول عدد كبير من الملفات والقضايا، وتعالوا الى ما نُسب تكراراً الى جماعة صندوق النقد الدولي الواقعين في هذه المتاهة اللبنانية المضحكة المبكية، وقد نُسب الى أحدهم قوله إنهم مدهوشون من انهم يفاوضون مجموعة من المسؤولين الذين لا يتفقون على شيء تقريباً، ليس في ما يتعلّق بأرقام عجز هذه الدولة فحسب، بل في غياب أي خطة علمية موضوعية متفاهم عليها، حول مسألة النهوض الإقتصادي التي يتحدثون عنها!

وكتبت سلوى بعلبكي: سلعاتا تجدد رفضها بناء معمل الكهرباء على اراضيها سلوم لـ"النهار": خفايا وراء صرف النظر عن حنوش! يحضر ملف بناء معمل سلعاتا بقوة على طاولة مجلس الوزراء اليوم، بعدما وجّه رئيس الجمهورية ميشال عون كتابا الى الحكومة طلب فيه ‏اعادة النظر بقرارها، مستعملا الصلاحية المنصوص عنها في المادة 56 من الدستور اللبناني ‏التي تتيح له تجميد اي قرار يصدر عن مجلس الوزراء ‏وتعليقه خلال مهلة 15 يوما من إيداعه رئاسة الجمهورية.


وكتبت فاطمة عبدالله: ماذا يعني لمثقفين غياب مقهى بيروتيّ هو مكان للمؤانسة وملتقى للنقاش؟ يوم غنّت فيروز "في قهوة عَ المفرق"، لم تُردنا ربما أن نتألّم. المدينة مؤلمة، فحين تهجرها معالمها، تسكنها خيالات الأشباح. أرادت محاكاة الحنين وترسّبات الهشاشة في الأعماق المُرهفة. مُتعب السؤال: ماذا بقي لنا من بيروت، وسط الوجع والمفارقات وقسوة تبخُّر الهوية. يطول النقاش حول تبدُّل فكرة المدينة ونموذجها المستجدّ، لكنّ إقفال مقهى "دار بيسترو" حرَّك الجرح بملعقة صدئة. ماذا يعني غياب مقهى جديد، هو مكان للمؤانسة، ومتكأ للجلوس والتأمّل، وملتقى للحوار والسؤال والنقاش؟ ثلاثة آراء، والكآبة واحدة.

وكتب أحمد محيي الدين: إلغاء مفاعيل الموسم الكروي 2019-2020... أسئلة تحتاج الى دراسات إتحادية؟ لم يكن مفاجئاً قرار الاتحاد اللبناني لكرة القدم إلغاء مفاعيل الموسم 2019-2020 رسميا، حيث ان ما عاناه لبنان منذ الخريف الماضي وسير الأمور لم يكن يفضي الى نتيجة مغايرة للإلغاء.

التنين الصيني "ابتلع" هونغ كونغ وواشنطن تدرس الرد 

انتعاش الأسواق المحلية في العراق في ظل الحظر الدولي الناجم عن كورونا 

دراسة تظهر تكبد سوريا 530 مليار دولار بسبب الحرب 

أوروبا تمدد عقوبات سوريا سنة اضافية

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم