الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العفو العام "يفجّر" الجلسة، أحداث الخميس...

المصدر: "النهار"
العفو العام "يفجّر" الجلسة، أحداث الخميس...
العفو العام "يفجّر" الجلسة، أحداث الخميس...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات 

أقرّ مجلس النواب، في جلسته التشريعية المنعقدة في قصر الأونيسكو، مشروع قانون آلية التعيينات في الفئة الأولى بالتصويت، وعارضه "تكتل لبنان القوي"، حيث عُدّلت البنود التي تتعلّق بصلاحية الوزير في إضافة أسماء على الأسماء التي تقترحها اللجنة المشكّلة في وزراة التنمية الإدارية. وعارض مجلس النواب عدم خضوع رؤساء الهيئات الرقابية لآلية التعيينات، وتم شملهم ضمن الآلية. من جهته، طلب الرئيس سعد #الحريري في مداخلة له خلال الجلسة "سحب السياسة من التعيينات الإدارية"، وقال: "أقبل بوجود لجنة تملك صلاحية اختيار 3 أشخاص لأيّ تعيين في الفئة الأولى، وبعدها يتم عرضهم على مجلس الوزراء ليبتّ باسم واحد". وقبيل خروجه من الجلسة، أكد الحريري أنّه "نحن جاهزون لخدمة البلد لا سيما للقوانين التي تعزز الشفافية ووضع الدولة، واليوم هناك عدة قوانين مقترحة"، وقال: "أنا مع إقرار آلية التعيينات بشكل صحيح، واليوم صوّتنا مع اقتراح القانون الرامي إلى تحديد آلية التعيين في الفئة الأولى في الإدارات العامة وفي المراكز العليا في المؤسسات العامة". وأوضح أنّ "هناك من يريد أن يطعن بالقانون ليعيّن كيفما يريد، والأفضل أن ترفع القوى السياسية يدها عن التعيينات، ونحن سنكمل بهذا الموضوع، وأتمنى أن لا يتم الطعن به". واعتبر أن "التيار الوطني الحر يريد كل البلد". من جهته، طالب النائب حسن فضل الله باعتماد الآلية التي وضعها النائب محمد فنيش بخصوص التعينات، وطالب تعديل بعض بنود مشروع القانون المقدّم من الحكومة. ولفت النائب جبران #باسيل إلى أنّ "مشروع قانون التعيينات يمسّ بالدستور، والأحرى أن نذهب إلى قانون تنظيم أعمال مجلس الوزراء، وعدم الاكتفاء بالجزئية من الشعبوية"، مهدّداً أنّه "في حال إقرار مشروع قانون التعيينات سيتم الطعن به دستورياً". وقال النائب الياس حنكش لـ"النهار": "نرحّب بآلية التعيينات، وكنّا نتمنى أن يتم دراسة ومناقشة قانون رفع السرية المصرفية أكثر". كما أفاد مراسل "النهار" أنّ "وزيرة العدل ماري كلود نجم كشفت أنّ مجلس القضاء الأعلى أرسل لها ملحقاً للتشكيلات القضائية، وهي رفعته لمجلس الوزراء الأسبوع الماضي".

فجّر مشروع قانون العفو العام الجلسة المسائية لمجلس النواب، بعد سجالات بين النواب حول مشروع القانون. وفي موضوع العفو العام والسجال الدائر حول ملف المبعدين إلى إسرائيل، قال رئيس مجلس النواب نبيه برّي إن "جميع اللبنانيين قاتلوا إسرائيل، وفي هذه المعركة لن نخسر". وتابع: "جميعنا من المدرسة نفسها، وأحد أهم أساليب المقاومة الوطنية هي الوحدة، أوعَا تنسوها بحياتكن نحن وإخواننا في حزب الله، وكل من وقف ضد إسرائيل عام 2006". وفي البداية، جرى اقتراح القانون على التصويت بمادة وحيدة بمعزل عن السجالات، وبعدها طالب النائب أسعد حردان، بإسقاط المادة التي تتعلّق بعودة المبعدين إلى إسرائيل، ليطلب النائب جميل السيّد بالتصويت إما بالإجماع كمادة واحدة، وإما بسقوط القانون ومناقشته مادة مادة. بعدها قال النائب جبران باسيل إنّه يرفض قانون العفو بجميع مواده، وله الحق بالتصويت أو الرفض، "وإذا هيك شحطونا"، ليتدخّل رئيس مجلس النواب نبيه برّي بعدها رافضاً كلام باسيل، ليطلب رفع الجلسة لبعض الوقت. وبعدها جرت خلوة بين الرئيس بري وبعض الكتل النيابية، ليرفع بري الجلسة بعد انسحاب كتلة المستقبل برئاسة الرئيس سعد الحريري، والرئيس نجيب ميقاتي، والنائب نهاد المشنوق.

اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه برّي، خلال الجلسة التشريعية في قصر الأونيسكو، أنّ "كرامة المجلس النيابي وأعضائه من كرامتي ومن كرامة المجلس، ولا يمكن لأحد أن يضبط شبكات التواصل الاجتماعي بدءاً من ترامب إلى كل الدنيا".

شكر الرئيس سعد الحريري في تصريح له على هامش جلسة مجلس النواب في قصر الأونيسكو، رئيس مجلس النواب نبيه برّي على الجلسة، وقال "نحن جاهزون لخدمة البلد لا سيما للقوانين التي تعزز الشفافية ووضع الدولة، واليوم هناك عدة قوانين مقترحة، وأنا مع إقرار آلية التعيينات بشكل صحيح، واليوم صوتنا مع اقتراح القانون الرامي إلى تحديد آلية التعيين في الفئة الأولى في الإدارات العامة وفي المراكز العليا في المؤسسات العامة". وأوضح أن "هناك من يريد أن يطعن بالقانون ليعيّن كيفما يريد، والأفضل أن ترفع القوى السياسية يدها عن التعيينات، ونحن سنكمل بهذا الموضوع، وأتمنى أن لا يتم الطعن به". واعتبر أن "التيار الوطني الحر يريد كل البلد". واوضح الحريري أن "قانون العفو ينصف الكثير من المظلومين، وهناك أشخاص يجب أن نعفو عنهم بسبب الإضرابات وعدم الاستقرار الأمني في السنوات الماضية، والبعض يحاول تصوير الموضوع بأنه عفو عن المجرمين وهذا ليس دقيقاً. ولفت إلى أنه لا اعرف سبب تغيير بعض النواب رأيهم بالعفو ونحن مستمرون به للنهاية".

غرّد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير #جعجع عبر حسابه في "تويتر" قائلاً: "وأخيراً انتصرنا... أقرّت آلية التعيينات لموظفي الفئة الأولى والمدراء العامين والمراكز العليا في الدولة في جلسة مجلس النواب اليوم... بعد أن صارعنا من أجل إقرارها على مدى سنوات طويلة".

العرب والعالم 

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي #ادوارد_فيليب،الخميس، أنّ باريس تؤيد إعادة فتح الحدود الأوروبية الداخلية في 15 حزيران من دون فرض حجر صحي يمتد لـ14 يوماً على المسافرين. وقال: "سنطبق المعاملة بالمثل" في حال فرضت دول الحجر على الفرنسيين، مضيفاً بشأن الحدود الأوروبية الخارجية أنّ باريس ستقيّم الوضع برفقة شركائها في 15 حزيران و"سيتخذ القرار جماعيا". كذلك، أعلن فيليب أنّ حكومته سترفع القيود المفروضة على التنقل داخل البلاد في 2 حزيران بعدما كان تنقل الفرنسيين محصوراً بدائرة 100 كلم في محيط السكن. وقال خلال عرضه المرحلة الثانية من إجراءات رفع العزل: "ابتداء من 2 حزيران، سيوضع حد للقيود على التنقل".

أعلنت #الولايات_المتحدة، الأربعاء، انتهاء العمل بالاستثناءات التي كانت تسمح حتى الآن بمشاريع مرتبطة بالبرنامج النووي المدني #الإيراني على الرغم من عقوبات واشنطن، في آخر خطوة لفك الارتباط الأميركي بالاتفاق الدولي المبرم في 2015 وانسحب منه الرئيس دونالد ترامب. وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان: "أعلن انتهاء الاستثناءات من العقوبات المتعلقة بكلّ المشاريع النووية في إيران". ويعني هذا القرار عملياً أنّ الدول التي ما زالت ملتزمة الاتفاق الدولي المبرم مع إيران حول برنامجها النووي والمنخرطة في هذه المشاريع النووية المدنية الإيرانية أصبحت معرضة لعقوبات أميركية إذا لم تنسحب من هذه المشاريع. وهذا الأمر يتعلق بروسيا بالدرجة الأولى. وعلى الرّغم من أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تشنّ، منذ انسحبت في 2018 من الاتفاق الدولي المبرم في 2015، حملة "ضغوط قصوى" على طهران، قامت إدارة ترامب بتمديد العمل بهذه الإعفاءات بانتظام، بدون أن يرافق ذلك ضجة إعلامية.

توعد الرئيس الأميركي دونالد #ترامب منصات التواصل الاجتماعي بيوم "كبير"، فيما يستعد لتوقيع "أمر تنفيذي" يتيح وضع قواعد جديدة لعملها، وعلّق عبر تويتر "هذا سيكون يوما كبيرا لوسائل التواصل الاجتماعي والإنصاف". وفي وقت لا يزال مضمون القرار يخضع للمسات أخيرة، أكد متحدثا باسم البيت الابيض أكد الأربعاء أنه "يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي". قبل بضعة أيام، انخرط ترامب بمواجهة مع تويتر بعد أن وسم الموقع اثنتين من تغريداته حول التصويت بالبريد في الانتخابات باعتبارها غير موثوقة، إذ اضاف اليهما عبارة "تحققوا من الوقائع". لكن صفعة #تويتر اثارت غضب ترامب الذي شنّ هجوما حادا صباح الاربعاء على المنصة، حيث ادعى أن اليمين في الولايات المتحدة يخضع للرقابة. وذكرت تسريبات وسائل إعلام أميركية أن ترامب يسعى لازالة الحماية التي تتمتع بها هذه المواقع في ما يتعلق بالنشر والمضمون، ما قد يعرضها للمساءلة والإشراف الحكومي. كما كشفت شبكة ال"سي ان ان" أن مسودة القرار تتهم هذه المنصات بعدم إظهار "حسن النية" المطلوبة في ظل وضعية التنظيم الذاتي المعمول بها الآن.

منوعات 

أكد الفنان أحمد سعد إنه جاهز نفسياً للزواج، ما دام لا يفعل خطأ، مضيفاً في تصريحات إلى برنامج "إنسايدر بالعربي" على قناة دبي، أن القضايا المتبادلة بينه وبين طليقته الفنانة سمية الخشاب، لا دخل له فيها لأنها هي التي اختارت هذا الطريق، وأنه ليست لديه مشكلة لأنه ابتلاء وهو راضٍ به. ونفى سعد وجود صلح بينه وبين الخشاب كما تردد خلال رمضان الماضي: "لم أرها قبل طلاقنا وحتى الآن".

قضية 

كيف يوحّد "كورونا" معايير السياسة الخارجيّة لبايدن وترامب؟

على خلفيّة التداعيات السياسيّة والاقتصاديّة لتفشّي "كوفيد-19"، يراقب العالم عن كثب استطلاعات الرأي الأميركيّة لتقدير هويّة الفائز المقبل بالانتخابات الرئاسيّة استعداداً لتقلّبات السنوات الأربع المقبلة. لكن بالرغم من الاختلاف الحزبيّ والشخصيّ بين الرجلين، ستلتقي سياساتهما حول نقاط مشتركة في الشؤون الخارجيّة. بذلك، يرجّح أن تزول خطوط فاصلة كثيرة بين توجّهاتهما أو توجّهات حزبيهما في هذا المضمار. ستكون بيجينغ أبرز ملفّ خارجيّ يركّز عليه أيّ فائز في تشرين الثاني. وهي بدأت بذلك منذ فترة.استطاع ترامب جرّ بايدن والديموقراطيّين إلى ميدانه المفضّل في مهاجمة الصين. إنّ نجاح أيّ طرف بتصوير نفسه على أنّه من "الصقور" في مواجهة بيجينغ سيعزّز فرصه في كسب السباق. لقد أعرب الإعلاميّ والكاتب السياسيّ في"واشنطن بوست" الدكتور فريد زكريّا عن استغرابه وقوع الديموقراطيّين في "فخّ" مهاجمة الصين، حتى أنّ حملة بايدن دخلت حملة مزايدة على حملة ترامب في الموضوع. من وجهة نظر الكاتب، ليس لهذه الاستراتيجيّة من معنى، إذ قد يكون ترامب راغباً بضرب النظام الدوليّ وتسريع تفكيك العولمة، لكنّ الديموقراطيّين يؤمنون بهذا النظام. ومع ذلك هم ينضمّون إلى ترامب في محاولة تقويضه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم