الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بلغاريا تراهن على اللقاح ضدّ السل لمكافحة كورونا: "يولّد تحفيزاً قويًّا لجهاز المناعة"

المصدر: "أ ف ب"
بلغاريا تراهن على اللقاح ضدّ السل لمكافحة كورونا: "يولّد تحفيزاً قويًّا لجهاز المناعة"
بلغاريا تراهن على اللقاح ضدّ السل لمكافحة كورونا: "يولّد تحفيزاً قويًّا لجهاز المناعة"
A+ A-

تنتظر #بلغاريا بفارغ الصبر نتائج دراسات تجري لمعرفة ما إذا كان اللقاح الاعتيادي ضد مرض السل يمكن أن يحمي أيضا من وباء #كوفيد-19، على أمل أن يفتح ذلك فرصا وأسواقا جديدة لملايين الجرعات التي تنتجها كل سنة من هذا اللقاح.

وتجري دراسات عدة عبر العالم، في أوستراليا وجنوب إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة، للتثبت من فرضية تمنح هذا اللقاح المعتمد منذ قرن فعالية في الوقاية من فيروس #كورونا المستجد.

وأوضح مدير الأبحاث في معهد باستور في مدينة ليل الفرنسية في نيسان لوكالة فرانس برس انه "نعرف منذ عشرات السنين أن لقاح "عصية كالميت غيران" له مفاعيل مفيدة غير محددة"، ما يعني أنه يقي من أمراض أخرى غير مرض السل الذي طُوّر خصيصا له.

وهذه الفرضية تهم بلغاريا على صعيدين، فهي من أكبر مصنعي اللقاح ضد السل، كما أنها من الدول التي أبقت على التلقيح الإلزامي لجميع الرضع، في حين تخلى العديد من البلدان عن ذلك مفضلة حصر التلقيح بشرائح معينة من الأطفال.

وأجرى رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف، منذ نيسان، زيارة مطولة لـ"بول بيو"، وهو مختبر عام ينتج لقاحات عدة، بينها اللقاح ضد السل الذي يتم تصديره إلى 140 دولة.

وتحسبا لزيادة في الطلب الدولي، أعلن عن تمويل بقيمة 10,4 ملايين ليف (5,2 مليون أورو) لسلسلة إنتاج جديدة ستمكن الشركة المتمركزة في صوفيا من مضاعفة انتاجها السنوي من هذا اللقاح ليصل إلى أربعة ملايين أنبوب توازي 40 مليون جرعة.

- طلب تحت الضغط -

وأفاد مدير "بول بيو" رومين كوفينوف لوكالة فرانس برس أنه "نظرا إلى مردوديته الضعيفة وآلية انتاجه المعقدة، هناك ضغط شديد في إمدادات هذا اللقاح على الصعيد العالمي".

وبول بيو هو واحد من المختبرات الـ22 التي تنتج اللقاح ضد السل في العالم، وفق دراسة علمية دولية نشرت عام 2018 ولم تذكر سوى ثلاثة منتجين في الاتحاد الأوروبي.

كما أن بلغاريا هي بين أربعة مزودين اعتمدتهم منظمة الصحة العالمية لإنتاج لقاحات "عصية كالميت غيران" المستخدمة في حملات الأمم المتحدة للتحصين ضد السل في إفريقيا وآسيا، إلى جانب الهند واليابان والدانمارك. ويملك مختبر بول بيو 20% من هذه السوق، بحسب كوفينوف.

وتستند مكانة بلغاريا بهذا الصدد إلى تاريخ طويل. فاللقاح الذي طوره الباحثان الفرنسيان ألبير كالميت وكاميل غيران عام 1921، تفرعت عنه عدة جذوع ثانوية، منها واحدة سلمها كالميت إلى البروفسور البلغاري توشكو بيتروف عام 1926 لاستخدامها في تجارب.

وانطلق إنتاج اللقاح في بلغاريا فعليا عام 1949 في مختبر في صوفيا انبثق منه لاحقا مختبر بول بيو.

وأتاح التلقيح ضد السل الذي فرض بشكل إلزامي عام 1949 للرضع المولودين في بلغاريا، خفض عدد الإصابات بنسبة العشر خلال ثلاثين عاما. لكن انتشار السل في هذا البلد الذي يعتبر الأفقر في الاتحاد الأوروبي، ما زال بمستوى ضعف المعدل الأوروبي.

وهذا ما يبرر تلقيح جميع الأطفال إلزاميا في حين بات التلقيح في العديد من الدول الغربية، وبينها فرنسا منذ العام 2007، محصورا بالفئات والمهن الأكثر عرضة للسل، حتى أن بعض الدول مثل إيطاليا وهولندا لم تلجأ يوما إلى فرض التلقيح بشكل معمم.

- منظمة الصحة العالمية تلزم الحذر -

وقال مدير معهد الأمراض المعدية في صوفيا البروفسور تودور كانتاردجييف ساخرا "إننا البلد الأكثر اعتمادا للقاح السل في العالم" مع إجراء أربع حقن إلزامية قبل بلوغ سن الرشد.

وأكد أستاذ علم المناعة البلغاري بوغدان بيترونوف أن لقاح السل "يولد تحفيزا قويا لجهاز المناعة"، مشددا على وجوب "المراهنة على المناعة" في انتظار التوصل إلى علاج أو لقاح ضد الفيروس الجديد.

وأوضحت طبيبة الرضع في صوفيا فالنتينا غيرغينوفا التي تحصن الرضع منذ ثلاثين عاما أن اللقاح ضد السل "يخفف من تأثير الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية".

غير أن الأوساط العلمية لا تزال تلزم حذرا شديدا حيال إمكانية استخدام هذا اللقاح ضد كوفيد-19، وذكرت منظمة الصحة العالمية في 12 نيسان بعدم صدور أي دراسة تضمنت دليلا على فاعليته ضد فيروس كورونا المستجد.

لكن بلغاريا التي فرضت الحجر منذ منتصف آذار، تصر على أن اللقاح حصّن مواطنيها ضد وقع الوباء، إذ لم يسجل فيها سوى انتشار محدود للفيروس مع اقتصار الحصيلة على 2460 إصابة و133 وفاة حتى الآن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم