الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

السيسي يعلن ترشحه للرئاسة

المصدر: (أ ف ب) رويترز
A+ A-

أعلن وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي استقالته عن منصبه إستجابة لارادة الشعب في ترشحه لمنصب رئاسة الجمهورية. وفي كلمات عاطفية وبنبرة منخفضة، توجه السيسي عبر التلفزيون الصري الى الشعب قائلا: "امنامنا مهمات عسيرة ولا بد من اعادة بناء جهاز الدولة".


وقال  "اليوم اقف امامكم للمرة الاخيرة بزيي العسكري بعد ان قررت انهاء خدمتي كقائد عام للقوات المسلحة ووزير للدفاع." واضاف "اتقدم لكم معلنا عزمي الترشح لرئاسة جمهورية مصر العربية... أمتثل لإرادة جماهير واسعة طلبت مني التقدم لنيل هذا الشرف".


وقال "نحن مهددون من الإرهابيين، من قبل أطراف تسعى لتدميرِ حياتنا وسلامنا وامننا وصحيح ان اليوم هو اخر يوم لي بالزي العسكري ولكني سأظل احارب كل يوم من أجلِ مصر خالية من الخوف والارهاب، ليس مصر فقط ، بل المنطقة بأكملها بإذن الله".
واكد السيسي، الذي اطاح الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 اثر تظاهرات شارك فيها الملايين طالبت برحيله،انه "يمتثل لنداء جماهير واسعةٍ من الشعب المصري" طلبت منه التقدم لنيل هذا الشرف" مشددا على انه يعتبر نفسه "جندياً مكلفاً بخدمة الوطن فى أي موقع تأمر به جماهير الشعب".


لا معجزات


وسعى السيسي في كلمته الى خفض سقف توقعات المصريين الذين يأملون في تحسن سريع في احوالهم المعيشية بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات انعكست في ازمة اقتصادية حادة وفي ارتفاع في نسبة التضخم التي بلغت قرابة 10% خلال العام الاخير.
وقال السيسي انه يريد ان يكون أمينا مع المصريين ومع نفسه"، مضيفا "لدينا نحن المصريين مهمةَ شديدة الصعوبةِ، ثقيلة التكاليفِ والحقائقَ الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والأمنية في مصر سواء ما كانَ قبلَ ثورةِ 25 يناير، أو ما تفاقمَ بعدَها حتى ثورةِ 30 يونيو وصلت إلى الحد الذى يفرض المواجهةَ الأمينةَ والشجاعةَ لهذه التحديات".
وتابع "يجب أن نكونِ صادقينِ مع أنفسنا، بلددنا يواجه تحديات كبيرة وضخمة واقتصادنا ضعيف".
واكد ان "هناك ملايين من شبابنا بيعانوا من البطالةِ في مصر هذا أمر غير مقبول (..)، ملايين المصريين بيعانوا من المرضِ، ولا يجدون العلاجِ ، هذا أمر آخر غير مقبول".
واعتبر انه "غير مقبول" كذلك ان "تعتمد مصر، البلد الغنية بمواردها وشعبها، على الإعاناتِ والمساعدات".
غير ان السيسي لم يغلق باب الامل.
وقال |رغم كل الصعاب التي يمر بها الوطن اقف امامكم وليس بي ذرة يأس او شك بل كلي امل في اللهِ وفى ارادتكم القوية لتغيير مصر الى الافضل".
واستدرك مضيفا "لكن يجب علينا أن ندركَ انه سوف يكون محتم علينا أن نبذل َجميعاً أقصى الجهدِ لتجاوزِ الصعوبات التى تواجهنا في المستقبل".
وتابع "صناعة المستقبل هي عقد بين الحاكم وبين شعبه، الحاكم مسؤول عن دوره وملتزم به أمامَ اللهَ وأمامَ شعبه ، والشعب أيضاً عليه التزاماتٍ من العمل والجهد والصبر، لن ينجح الحاكم بمفرده بل سينجح بشعبه وبالعمل المشترك معه".


ترقيه رئيس الاركان الفريق صدقي صبحي


وجاء اعلان السيسي في كلمة متلفزة مسجلة اذيعت فور انتهاء اجتماع للمجلس الاعلي للقوات المسلحة ترأسه بشكل استثنائي الرئيس المؤقت عدلي منصور وتم خلاله ترقيه رئيس الاركان الفريق صدقي صبحي الى رتبة فريق اول تمهيدا لتوليه منصب وزير الدفاع فور تقديم السيسي استقالته رسميا المتوقعة الخميس.


وطبقا للقوانين المصرية فان العسكريين لا يدرجون في كشوف الناخبين وبالتالي يتعين على اي عسكري الاستقالة من الجيش لكي يتم ادراجه ضمن كشوف الناخبين وليحق له بالتالي الترشح لانتخابات الرئاسة.


وينص القانون كذلك على اغلاق كشوف الناخبين بمجرد ان تدعو اللجنة العليا للانتخابات المصريين الى الاقتراع وتحدد موعدا للانتخابات الرئاسية.
وسبق ان اكدت لجنة الانتخابات انها ستعلن الاحد المقبل الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة.


 موقف الاخوان


وفي اول رد فعل، قال القيادي في جماعة الاخوان المسلمين ابراهيم منير لفرانس برس "لن يكون هناك استقرار او امن في ظل رئاسة عبد الفتاح السياسي".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم