سلامة: لبنان ليس مفلساً وبعض القوى السياسية تحرّك الشارع لتشويه صورتنا

28 نوار 2020 | 12:14

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة (تصوير نبيل اسماعيل).

اعتبر حاكم #​مصرف_لبنان​ ​رياض سلامة، خلال مقابلة مع صحيفة "PARIS MATCH" أنّ "لبنان حقّق عجزاً بقيمة 81 مليار دولار بسبب تراكم عجز الحساب الجاري والميزانية على مدى السنوات الخمس الماضية”، مشيراً إلى "أنّنا سعينا في الفترة الماضية المحافظة على استمرار دفع الديون الخارجية للبلاد بهدف منع أي توترات وللمحافظة على تدفق رؤوس الأموال والعملات الأجنبية إلى البلاد، لكنّ غالبية صنّاع القرار كانوا من الرأي المعاكس”.

ورأى سلامة أنّ "بعض القوى السياسية تحرّك جزءاً من الشارع لتشويه صورة المصرف المركزي وحاكم المصرف بطريقة كاريكاتورية"، مشدّداً على أنّ "هذا غير عادل فلسنا سبب المشاكل التي يواجهها لبنان، فعلى العكس أبقت ال​سياسة​ النقدية المنفذة لفترة طويلة على أسعار الفائدة منخفضة في حين أن ديون البلاد زادت من عام لآخر". وأضاف: "رغم حالة الركود التي نعيشها بسبب الظروف وبسبب فيروس #كورونا ورغم التقصير إلّا أنّ لبنان ليس بلداً مفلساً".

كما شدّد سلامة على أنّ "وصول المنتجات إلى الأسواق واستقرار أسعار البنزين والأدوية والطحين يؤكد أننا غير مفلسين، فامتلاك احتياطيات كافية لتمويل الواردات الأساسية إلى البلاد يثبت أننا قمنا بعملنا بطريقة احترافية وإلّا لن يكون هناك مزيد من المصارف ولا مزيد من المال".

وبما يخص ارتفاع أسعار حليب الأطفال، أوضح سلامة أنّ "هذا الموضوع ليس من مسؤولية البنك المركزي، بل تقع على عاتق أولئك الذين يستوردونه ويبيعونه”، معلناً: "نفكر حالياً في حلول لخفض سعر صرف الدولار نسبة للأسعار التي يقدمها الصيارفة".

أزمة الجوع في لبنان: هل تنتهي قريباً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard