نقيب الفلاحين في مصر يكشف آخر تأثير لكوفيد- 19 على الزراعة

25 نوار 2020 | 20:21

المصدر: "النهار"

قال الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين في #مصر، إن فيروس #كورونا له آثار سلبية على الزراعة بمصر، وله أيضا بعض الآثار الإيجابية.

وأشار أبو صدام، في حديث لـ"النهار"، إلى أن آخر آثار فيروس كورونا ظهر في عيد الفطر المبارك كان ركود سوق كعك العيد، مما يبشر بترشيد استهلاك الأقماح خلال فترة انتشار وباء كورونا. 

وقال إن الإجراءات الاحترازية التي اتُّخذت للحد من انتشار "كورونا" رفعت أسعار بعض الآلات والمعدات والمدخلات الزراعية المستوردة وخفّضت أسعار بعض المنتجات الزراعية لانخفاض الطلب عليها وزيادة المعروض منها على إثر ارتباك الأسواق العالميه والمحلية وغلق معظم المصانع والشركات التي تقوم على التصنيع الزراعي.

كذلك، تقلّص دخل القطاع الزراعي بعد غلق كل الحدائق والمتنزهات التابعه للوزارة.

وانخفضت دخول المزارعين بعد تأثر حركة البيع والشراء من جراء وقف السياحة والمطاعم وحظر التجوال.

وأوضح عبد الرحمن أنه من الآثار الإيجابية لكوفيد 19، وعلى رغم ارتباك حركة التجارة العالمية وتعطل معظم المنافذ الجوية،

إلا أن قلة الحركة ساهمت في الحد من تلوث البيئة (الماء والهواء والتربة)، مما ساهم في الحفاظ على الكائنات البحرية والأسماك وساعد في التوازن الطبيعي.

كما ساهم إدخال الزراعة في المبادارات الحكومية للتخفيف على المواطنين في تأجيل سداد الأقساط على المزارعين لمدة 6 أشهر، وأدى وقف بعض الدول التصدير إلى فتح اسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية.

وأكد عبد الرحمن ضرورة توخي الحذر وعدم التراخي في اتخاذ التدابير للوقاية من فيروس كورونا مع اتجاه معظم دول العالم إلى البدء في العمل والتعايش مع كورونا.

نقيب الفلاحين بمصر.


ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard