الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

سليمان: مواصفات الرئيس لا تحدّدها الجهات الخارجية

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

أكد رئيس الجمهورية ميشال سليمان في تغريدة عبر "تويتر" "أننا لم نعد في زمن المتصرفيّة، ومواصفات الرئيس العتيد لا تحدّدها الجهات الخارجية اياً تكن هذه الجهات". وأشار الى أنه "لدينا حاجتنا من الشخصيات اللتّي تتمتّع بالكفاءة اللازمة والالتزام الوطني الكافي لتوليّ قيادة لبنان السيدّ و المستقّل". 


وكان سليمان قد شارك والوفد الرسمي اللبناني في جلسة افتتاح اعمال مؤتمر القمة العربية التي بدأت اعمالها صباح اليوم في مبنى "التحرير" للمؤتمرات في العاصمة الكويتية.


ووصل سليمان الى مقر القمة حيث كان في استقباله امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح. ومع اكتمال وصول رؤساء الوفود العربية التقطت الصورة التذكارية للقادة العرب، ثم افتتحت الجلسة بكلمة لرئيس الدورة السابقة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي سلم الرئاسة الى أمير دولة الكويت الشيخ صباح وكانت له كلمة، تلاه الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، رئيس الائتلاف السوري احمد الجربا، رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي انكوزانادلاميني زوما، الممثل الخاص للأمين العام للجامعة العربية لسوريا الاخضر الابرهيمي، والامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اياد بن امين مدني ورئيس البرلمان العربي احمد محمد الجروان.
ثم لبى سليمان دعوة أمير الكويت الى الغداء الرسمي الذي اقامه على شرف قادة الدول العربية المشاركة في القمة.
وعقد سلسلة لقاءات مع رؤساء الوفود المشاركين في القمة تناولت الوضع العربي العام والعلاقات الثنائية.
والتقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتناول البحث العلاقات الثنائية وأهمية تعزيز التضامن العربي، وتداعيات الازمة السورية على لبنان لا سيما موضوع اللاجئين السوريين الذي بات يشكل عبئا كبيرا لا طاقة للدولة اللبنانية على تحمله. وتناول البحث أيضا الدور العربي في مجموعة الدعم الدولية للبنان لجهة المساهمة في تنفيذ خلاصاتها.
وشكره سليمان على مساعي قطر في اطلاق مخطوفي اعزاز وراهبات دير معلولا، وتمنى ان تستمر جهودها لإطلاق المطرانين المخطوفين والمخطوف في سوريا سمير كساب.
وابدى الجانبان التأكيد على الحل السياسي للأزمة السورية.
وعرض سليمان مع الرئيس المصري الموقت عدلي منصور مسار العملية السياسية في مصر مثنياً على إنجاز الدستور المصري الجديد وتمنى أن تستعيد مصر دورها العربي الريادي.
وتطرق البحث أيضاً الى الازمة السورية وتداعياتها خصوصاً في موضوع اللاجئين، إضافة الى موضوع تنامي الارهاب وسبل مكافحته.
وعقد سليمان مع رئيس جمهورية جيبوتي اسماعيل عمر جيله اجتماعاً تناول سبل تعزيز العلاقات وتوسيع آفاقها خصوصاً في مجالات الاستثمار. وتطرق البحث ايضاً الى أوضاع الجالية اللبنانية في جيبوتي.
وعرض أيضاً مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس العلاقات الثنائية وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وكرر عباس التأكيد على أن الفلسطينيين في لبنان هم ضيوف يلتزمون القوانين اللبنانية، مشددا على أنهم "لن يكونوا طرفا مع أي فريق لبناني"، ومؤكدا أنه مع التدابير الاخيرة المتخذة في المخيمات الفلسطينية.
والتقى رئيس الجمهورية رئيس مجلس الامة الجزائري عبد القادر بن صالح، وجرى بحث العلاقات الثنائية والاستحقاقات الرئاسية في كلا البلدين وتوسيع آفاق التعاون.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم