الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

من أم كلثوم إلى إيهاب توفيق.. أغنيات خالدة في الاحتفال بالعيد (فيديو)

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
من أم كلثوم إلى إيهاب توفيق.. أغنيات خالدة في الاحتفال بالعيد (فيديو)
من أم كلثوم إلى إيهاب توفيق.. أغنيات خالدة في الاحتفال بالعيد (فيديو)
A+ A-

تحتفل اليوم الأمة العربية والإسلامية بعيد الفطر المبارك، الذي شهد على مدار الأعوام الماضية تسابق نجوم الفن في تقديم أغاني تجسد فرحة العيد.

النشيد الرسمي لاستقبال عيدي الفطر والأضحى كان لكوكب الشرق أم كلثوم بأغنية "يا ليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا"، والتي باتت الأشهر على الإطلاق وتتردد باستمرار في الأيام الأخيرة من رمضان وحتى أيام العيد، عل رغم مرور أكثر من نصف قرن على غنائها، حيث أصبحت أيقونة الفرحة والسرور بقدوم ليلة العيد.

الغريب في الأمر، أن تلك الأغنية ولدت بالمصادفة، فقد كانت سيدة الغناء العربي ذاهبة إلى مبنى الإذاعة المصرية القديم بوسط البلد، لتسجل إحدى أغانيها ووقتها سمعت أحد البائعين المتجولين وهو ينادي على بضاعته "يا ليلة العيد آنستينا"، لتعجب بهذا المقطع وبعد صعودها إلى الاستوديو طلبت من بيرم التونسي أن يكتب لها أغنية للاحتفال بالعيد وأن يكون مطلعها هذا المقطع الذي سمعته من البائع وبالفعل شرع التونسي في كتابة الأغنية، إلا أنه لم يتمكن فقد عاودته آلامه ليترك الاستوديو، وفي تلك الأثناء حضر أحمد رامي الاستوديو لتهنئة كوكب الشرق بالعيد فقالت له تهنئتي الحقيقية أن تكمل الأغنية التي بدأها بيرم وبالفعل أكمل رامي الأغنية وبدأت أم كلثوم في حفظها وزكريا أحمد في تلحينها، إلى أن انتهوا جميعاً من الأغنية وغنتها أم كلثوم على الهواء مباشرة مساء ليلة عيد الأضحى المبارك العام 1937.

إحدى أشهر أغاني العيد، كانت أغنية "العيد فرحة" للفنانة صفاء أبوالسعود، التي كتبها الشاعر عبدالوهاب محمد ولحّنها الملحن جمال سلامة ليقوم المخرج مجدي أبوعميرة بتصويرها للتلفزيون المصري حيث استعان بمجموعة مختلفة من الأطفال شاركوا الفنانة في الغناء وسط الحدائق والمتنزهات لتصبح من أهم الأغاني.

الفنانة نور الهدى، نالت شهرة واسعة بعدما لحن لها الفنان فريد الأطرش أغنية "هل هلال العيد"، من كلمات الشاعر بيرم التونسي، لتصبح من أهم الأعمال الفنية التي جاءت للاحتفال بالعيد.

الفنانة ياسمين الخيام طرحت فى أواخر الثمانينيات أغنية "الليلة دي عيد" من كلمات عبد الوهاب محمد، وألحان الموسيقار إبرهيم رأفت.

الفنان المصري إيهاب توفيق قدم أغنية مميزة للاحتفال بالعيد هي "العيد جه"  وتعد واحدة من أفضل أغانيه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم