صباح السبت: كباش خطط بين الحكومة والمصارف و"فوضى تربوية"... السيّدة فيروز بخير

23 نوار 2020 | 08:36

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الكورنيش البحري عند الغروب (نبيل اسماعيل).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 23 أيار 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان التسويات المالية مجددا بديل "البرامج الورقية"؟

اذا كانت عطلة عيد الفطر والذكرى العشرين لتحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي ستشكل محطة ترقب وتقويم لمجريات التطورات المالية والاقتصادية كما لإجراءات موعودة لمصرف لبنان في اطار التدخل لحماية الليرة وتوفير تمويل استيراد المواد الغذائية الأساسية، فان الاستحقاق الأساسي والأبرز في الأيام الثلاثة المقبلة بدءا من اليوم سيتركز على رصد مؤشرات الوضع الوبائي في لبنان بعدما اوشكت إصابات اليومين الاخيرين ان تشكل جرس الإنذار المتقدم جدا حيال تفلت الانتشار الوبائي. 

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: لا تعدموا المدرسة الخاصة... لانكم ستندمون. تعيش الحالة التربوية في لبنان ما يقرب من الاختناق الكلي. فاذا كان رئيس الجامعة الاميركية، وهي المؤسسة التربوية التي تتلقى اكبر قدر من الهبات والمساعدات سنويا، يطلق نداء يعبر فيه عن قلق على المصير، في ظل الضائقة التي تحاصر البلد بجامعاته ومدارسه واعلامه وتجارته، فكيف تكون اوضاع المدارس التي، وان اعتبر الاهل انها مكلفة، لم تعد اقساطها تكفي لتوفير رواتب المعلمين والموظفين.

التعليم من بعد: التشريع المتسرع يخلق فوضى تربوية نقص في الخبرة وضعف في التكنولوجيا والبرامج. وكتبت فيروز فرح سركيس: يقول احد مسؤولي المدارس الخاصة العريقة ان التعليم من بعد الذي فرض نفسه فرضا على الدراسة في العالم كله بسبب جائحة كورونا، كشف عن الثغرات الكبيرة ان في الكفاءة التكنولوجية للاساتذة والمعلمين، او في البرامج والمناهج “المتخلفة” عن التكنولوجيا والتطورات في هذا العالم الواسع، وايضا في ضعف البنى التحتية للبلد، و”الخبرة كادت ان تفضحنا”.

وكتبت روزانا بومنصف: هل يسهل بيع الخارج " انجازات" الحكومة؟ يعتبر سياسيون ان الرد الافعل على " الانجازات " التي تباهى بها رئيس الوزراء حسان دياب كخلاصة لمئة يوم بعد نيل حكومته الثقة كان من رئيس مجلس النواب نبيه بري حين دحض على نحو غير مباشر هذا المنطق بدعوة الحكومة الى مغادرة محطة انتظار مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي لكي تبدأ العمل.

وكتبت سابين عويس: ثاني مئة يوم من عمر الحكومة لن تكون كما أول مئة بل أسوأ؟ لم يتلقف اللبنانيون تعداد رئيس الحكومة حسان دياب لإنجازات حكومته، بمناسبة مرور مئة يوم على نيلها الثقة بكثير من الارتياح او التفاؤل، مدفوعين بانطباعين أساسيين، لا يبدو ان أحداً في السلطة او في فريق المستشارين المحيطين باسيادها، يعيدهما او يأخذهما في الاعتبار عند اتخاذ القرارات المصيرية المتصلة بحياة الناس وامنهم الاجتماعي ورخائهم الاقتصادي.

وكتب أحمد عياش: المطار إذا فُتح؟ قرار مجلس الوزراء الذي إتخذه في جلسته الاخيرة كان تمديد حالة التعبئة.وفي الوقت نفسه كان قرار المجلس هو ان "لا توجّه لإعادة فتح المطار "، وفق ما أعلنت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد التي أكدت ان "لا تصوّر، ولا توجّه حتى الآن، لاعادة فتح المطار، ولا لاستئناف للرحلات بعد عودة المغتربين الشهر الحالي".

وكتبت هدى شديد: "الكابيتال كونترول" بصياغة "أمل" و"التيار الحر". معظم القوى السياسية ، الموالاة كما المعارضة يتعاطىون مع الحكومة على انها اليوم حاجة لإدارة ازمة تبدو طويلة، وان أي اهتزاز حكومي قد يودي بالبلد الى المجهول، في ظل انشغال كل دول العالم بأزماتها المتوالدة جراء وباء كورونا.

وكتبت سلوى بعلبكي: كباش خطط بين الحكومة والمصارف: نقاط التقاء واختلاف! خطتان للانقاذ المالي والاقتصادي كانتا موضع نقاش في الايام الأخيرة، الاولى طرحتها الحكومة حول رؤيتها للحلول المالية والاقتصادية، والثانية عرضتها جمعية المصارف تحت عنوان "مساهمة في خطة الحكومة للإنعاش الاقتصادي"، وفيها اقتراحات للمعالجة تنطلق من 5 اولويات استراتيجية لمعالجة منظمة للأزمة. فعلى اي منهما سيرسو الانقاذ، وأيهما ستحمل في أحشائها مولود الحلول؟

تعميم مصرف لبنان لدعم المستوردات الغذائية مرهون بعمل الاجهزة الامنية وضميرها! في تعميم كان من المنتظر أن يصدر الاسبوع المقبل، أعلن مصرف لبنان انه سيقوم بتأمين العملات الأجنبية النقدية تلبية لحاجات مستوردي ومصنعي المواد الغذائية الاساسية والمواد الاولية التي تدخل في الصناعات الغذائية.

وكتب راجح الخوري: بين الدولة والمنهبة! في 14 أيار الجاري نشر خبر يشكّل درساً مهماً ومفيداً لدولة غارقة في الفساد والافلاس مثل لبنان، الذي يفاوض صندوق النقد الدولي، لكن ليس من عادة المسؤولين في هذا البلد ان يقرأوا ان يتعلّموا، ربما لأنهم جميعاً أساتذة ودكاترة وفلاسفة والله أعلم.

وكتب سركيس نعوم: هل تسود ثقافة الخوف والصمت الولايات المتحدة؟ يتحدث الخبير الأميركي نفسه المطلّع على حال بلاده والمتبحّر في تاريخها والمتابع علاقتها مع العالم وتطوّرها عن الطبقة الوسطى في بلاده، يقول: "هذه الطبقة مؤلفة من متعلمين وخرّيجي معاهد وكليات غالبيتهم بيض ووظائفهم جيّدة ومرتفعة الأجر، وقسم كبير منهم لم يفقد عمله جرّاء "الكورونا"، إذ استمر في العمل من المنزل.

وكتب سميح صعب: ضم الضفة... ظروف مثالية لترامب ونتنياهو! في الحسابات الأميركية، يعتبر ضم إسرائيل للضفة الغربية، جزءاً لا يتجزأ من "صفقة القرن"، ولا يدخل في اعتباراتها قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة، وإنما فترة اختبار مبدئية تمتد على أربعة أعوام من تاريخ بدء المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل. لكن من هي الجهة الفلسطينية الراغبة أو القادرة على الدخول في مفاوضات هدفها في نهاية المطاف، التوقيع على صفقة تنطوي على تنازل تاريخي بهذه الخطورة.

ريما الرحباني عن صحّة السيدة فيروز: "كلنا بألف خير". نفت ابنة السيدة فيروز، ريما الرحباني، الخبر المتداول عن وفاة والدتها، وكتبت منشوراً في حسابها الرسمي عبر "فايسبوك" وضعت النقاط على الحروف وقالت: "عندي عطل بالإنترنت من خمسة أيام، والحمدالله ما عندي "واتساب"، والله لا يوفقو اللي بعدو فاضي رغم كل شي صاير بهالدني يطلّع إشاعة متل وجّو، كلنا بألف خير الحمدالله".

وتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، منشوراً يزعم أن السيدة فيروز "توفيت قبل قليل في مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت".

وكتبت فاطمة عبدالله: كارين رزق الله: القضية هي النجاة. لا تدخل كارين رزق الله في لعبة الجمال البلاستيكي الذي يغزو البلاد والعباد. هي ممثلة، رهانها ليس فحسب المظهر والشكل. لها حضورها الرمضاني، لا تطلّ غالباً بخواء. هناك رسالة وعبرة. أو على الأقل محاولة ونيّة. مسألة أخرى، نوعية المسلسل ومساحات أعماقه. رزق الله ليست في خانة الممثلات "الفايك". تمثيلها تلقائي، برغم فخاخ المبالغة. دورها السنة، قضية، أكثر منه قصّة حبّ هشّة.

وكتب أحمد محيي الدين: الملايين تتقاطر على نجم وسط "المانشافت"... أين سيحط كاي هافيرتز؟ الأمر المؤكد ان نجم باير ليفركوزن سيرحل عن صفوف الفريق بعد نهاية الموسم الحالي، الذي استأنف الأسبوع الماضي اثر توقف دام نحو شهرين بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وبالتالي فإن اسم الموهوب الألماني سيتصدر فترة الانتقالات المقبلة.

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard