رقم قياسيّ جديد في إصابات "كورونا" بلبنان، أحداث الجمعة...

22 نوار 2020 | 22:12

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

سير كثيف رغم إصابات "كورونا" (تصوير نبيل اسماعيل).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات  

لليوم الثاني على التوالي يسجل لبنان رقماً قياسياً لعدد الاصابات بفيروس كورونا، فقد أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 62 حالة جديدة ، ليصبح العدد التراكمي للحالات المثبتة منذ 21 شباط 1086 حالة. وبحسب الوزارة فإن 59 إصابة سجلت بين المقيمين، و 3 اصابات بين الوافدين. وفي رقم قياسي لعدد الإصابة بفيروس كورونا، سجلت أمس وزارة الصحة العامة 63 حالة إصابة جديدة، وعلّق وزير الصحة حمد حسن على عدد الاصابات المرتفع الذي سجّل أمس، معتبراً في حديث لـ"النهار" أن "الوضع في لبنان لا يزال تحت السيطرة طالما نحن قادرون على تتبّع مصدر العدوى كما هي الحال في إصابات اليوم". وقال: "نعم، إذا نظرنا للرقم سنفاجأ للوهلة الأولى، لكن إذا نظرنا للحالات سوف نلاحظ أنها مبرّرة ويمكن تتبّعها"، يقول الوزير شارحاً: "من الحالات اليوم ٧ من عائلة واحدة في الشمال، و١٧ من بنغلادش كانو قد أصيبوا بالعدوى عبر أصدقاء لهم في المبنى نفسه. فحالات مرتبطة وإذا تم إخبارنا بمصدر العدوى يمكن تتبعها وعندها لا يوجد أي سبب للذعر، والمهم أننا نقوم بالمتابعة والفحوصات وعزل المصابين. ويجب على الناس أن يكونوا حذرين".

لم يتوقف عداد الإصابات عن الارتفاع منذ أمس، وتوالت الإصابات تباعاً بعد تسجيل 63 إصابة في يوم واحد، قبل أن تُسجل مجدل عنجر 18 إصابة ليلاً و6 إصابات في مزبود. دفعت هذه المستجدات إلى عزل المنطقتين لحصر انتشار الفيروس في أسرع وقتٍ ممكن. اصابات محلية أدت إلى عدوى داخلية، شخص واحد نقل العدوى إلى المجموعة، وبالرغم من ارتفاع الحالات المخالطة للحالة المصابة إلا أن مصدر العدوى معروف ولا يدعو للقلق. بات معروفاً أن هناك 3 مجموعات مختلفة تسببت بالعدوى الداخلية المحصورة، وحول تفاصيلها وتوزيعها توضح رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة الدكتورة ندى غصن أن "المجموعات الثلاث نعرفها ونتابعها ونترصدها، وبرغم من ارتفاع الاصابات بالأمس 63 اصابة مقسمة بين 36 حالة بين المقيمين و27 بين الوافدين، إلا أن 34 حالة من المقيمين تعود لحالات مخالطة معروفة المصدر.

ألقى الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله كلمة لمناسبة إحياء يوم القدس العالمي الذي يصادف في الأسبوع الأخير من شهر رمضان وحمل هذا العام عنوان" القدس درب الشهداء"، وأشار في بداية كلمته الى "ذكرى نكبة فلسطين قبل سبعين عاما، التي أسست لهذا الكيان السرطاني وفي قلب هذه المنطقة، إضافة الى ذكرى مرور عشرين عاما على الانتصار التاريخي للتحرير وقد أرسى تحولات كبرى". وتطرق الى "اعلان الامام الخميني عن يوم القدس العالمي الذي تحييه شعوب المنطقة والعالم كل عام، وذلك في سياق الصراع مع كيان اسرائيل، مع اشارتنا الى أننا لا نطلب القاء أحد في البحر، ولكن نطالب بعودة الذين جاؤوا من بلدان العالم واحتلوا فلسطين بالعودة الى بلدانهم". ولفت الى "تعاظم المشكلات الداخلية في كيان العدو"، مؤكدا ان "مسار الامور تقول ان وجود شعوب حية مقاومة لا بد ان تحصل على حقوقها"، موضحا أن "المعركة الحقيقية هي مع الولايات المتحدة الاميركية، وما اسرائيل إلا ثكنة متقدمة في المنطقة لدى الولايات المتحدة". وعدّد "كل وسائل الدعم التي تقدمها لاسرائيل ماديا وأمنيا وعسكريا وأسلحة اضافة الى تسخير كل انواع الدعم السياسي"، مستذكرا "رفض الولايات المتحدة بإدانة اسرائيل في الأمم المتحدة ومنها عندما كانت اسرائيل تحتل جزءا من لبنان".

اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري انه لا يعقل في وطن امتلك ولا يزال يمتلك شجاعة الحاق الهزيمة باعتى قوة عنصرية في المنطقة ان لا يمتلك الجراة والشجاعة لإتخاذ القرار الوطني والتاريخي في اعادة انتاج الحياة السياسية انطلاقاً من إقرار قانون انتخابي خارج القيد الطائفي يؤمن الشراكة للجميع على قدم المساواة ارتكاز على قاعدة النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة و انشاء مجلس للشيوخ تمثل فيه كل الطوائف بعدلٍ ومساواة إنفاداً لما نص عليه اتفاق الطائف تمهيداً لدولة مدنية وتحرير القضاء وانجاز استقلاليته من اي تبعية سياسية و تحرير قطاع الكهرباء من عقلية المحاصصة المذهبية والطائفية والمناطقية ، لافتا الى ان المطلوب من الحكومة ومن كافة الوزراء مغادرة محطة انتظار ما ستؤول اليه المفاوضات مع صندوق النقد والجهات الدولية المانحة والانطلاق بعمل محسوس يلمسه المواطن القلق على عيشه ومصيره في كل ما يتصل بحياته وحياة الوطن آن الآوان للحكومة أن تنطلق بعمل ميداني بعيداً عن الخطط والبرامج الورقية ، مؤكدا ان ودائع اللبنانيين في المصارف هي من الاقداس وسيتم التصدي لاي محاولة ترمي للتصرف بها تحت اي عنوان من العناوين وهي حقٌ لاصحابها ونقطة على السطر.

صدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان البيان الآتي: "لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر شوال. وعليه، فإن يوم غد السبت في 23 أيار هو اليوم المكمل لعدة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوماً، ويكون يوم الأحد في 24 أيار 2020م، هو أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1441. وإننا إذ نهنئ المسلمين بهذه المناسبة المباركة، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منهم الصيام والقيام وصالح الأعمال والدعوات، وأن يعيده عليهم خاصَّة، وعلى اللبنانيين جميعا بالخير والأمن والطمأنينة، إنه سبحانه وتعالى سميع مجيب. وسوف يؤدي مفتي الجمهورية صلاة وخطبة عيد الفطر السعيد عند السادسة والربع صباح يوم العيد في مسجد خاتم الأنبياء والمرسلين محمَّد الأمين صلَّى الله عليه وسلَّم في وسط بيروت. ويعتذر المفتي دريان عن تقبل التهاني بالعيد".

العرب والعالم 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن أميركا الجنوبية باتت تشكل "بؤرة جديدة" لوباء #كوفيد-19 مع وضع يثير القلق خصوصا في #البرازيل. وقال مسؤول الحالات الطارئة في المنظمة مايكل راين في مؤتمر عبر الانترنت من جنيف إن "أميركا الجنوبية باتت بؤرة جديدة للمرض. نرى عدد الإصابات يزداد في العديد من الدول الأميركية الجنوبية. القلق يشمل العديد من هذه الدول، ولكن من الواضح أن البرازيل هي الأكثر تضررا حتى الآن".

قال وزير الخارجية البرتغالي أوجوستو سانتوس سيلفا، اليوم الجمعة، إن أبواب #البرتغال مفتوحة أمام السياح لتكون بين أوائل الدول الأوروبية التي ترحب بعودة السياح الوافدين من الدول الأخرى في القارة. وقال لصحيفة "أوبسرفادور": "مرحبا بالسياح في البرتغال"، مشيرا إلى أن بعض الفحوص الطبية سيتم إجراؤها في المطارات، لكن لن يكون هناك حجر صحي إجباري للوافدين. وتخفف البرتغال، التي سجلت 30200 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19 و1289 حالة وفاة، ببطء قيود العزل العام السارية منذ منتصف آذار. وتضررت البرتغال أقل من جارتها إسبانيا، أو إيطاليا، وهما الدولتان اللتان تعتزمان إعادة فتح الاقتصاد في الشهر المقبل.

قضى 40 شخصا على الأقل في تحطّم طائرة إيرباص إيه-320 الجمعة فوق حي سكني في#كراتشي، كبرى مدن جنوب باكستان، بعدما تعرّضت لمشكلة تقنية. وقال المايجور محمد منصور من وحدة شبه عسكرية لفرانس برس: "انتشلنا 40 جثة حتى الآن"، فيما اشار فيصل إدهي من مؤسسة إدهي التي كانت تساعد المسعفين في تصريح للتلفزيون الى 42 جثة على الاقل. وصرّح للتلفزيون: "وفق تقديراتنا، لا يزال هناك نحو 50 قتيلا تحت الأنقاض". وبعدما تمكّنت فرق الإطفاء من إخماد الحريق عملت فرق الإغاثة بمؤازرة السكان على البحث عن ناجين فيما عملت رافعة على إزاحة هيكل الطائرة المنكوبة التابعة للخطوط الجوية الدولية الباكستانية، والتي كان على متنها نحو مئة شخص.

منوعات 

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، منشورا يزعم ان السيدة فيروز "توفيت قبل قليل في مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت...". غير ان هذا المنشور كاذب. وقد تأكدت "النهار" من مصدر قريب من السيدة فيروز أنها بخير، وان لا صحة اطلاقا لخبر وفاتها. كذلك، نفى غسان الرحباني المنشور المتداول عن صحة السيدة فيروز. وقال لـ"النهار": "فيروز بخير، واعتدنا كل سنة ان نسمع مثل هذه الشائعات". وقال لنا أيضا مصدر آخر قريب من السيدة فيروز: "كل شهرين بطلعو هاك خبر... حالتها احسن من حالتك ومن حالتي... متل الحديد". 

قضية 

وضع كارثي يطال التربية ويوقع في شباكه المدارس الكاثوليكية!...

من المؤسف جداً أن تغيب التربية عن سلّم أولويات الخطة الإصلاحية، التي تطلقها الحكومة الحالية، رغم ان التربية في الدول المتقدمة تتصدر اهتمامات الرسميين وتندرج في أولوية هذه الحكومات رئيساً ووزراء. واللافت أنه لم يصدر إلى اليوم أي تعليق رسمي على الكتاب المفتوح، الذي وجهته الرهبانيات، إلى رئيس الجمهورية ميشال عون تبلغه فيه عن إمكانية إقفال 80% من مؤسساتها بسبب الضائقة الاقتصادية غير المسبوقة في لبنان..


ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard