الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

80 مليون طفل يواجهون خطر الحصبة والشلل بسبب تعطّل التطعيمات

المصدر: "رويترز"
80 مليون طفل يواجهون خطر الحصبة والشلل بسبب تعطّل التطعيمات
80 مليون طفل يواجهون خطر الحصبة والشلل بسبب تعطّل التطعيمات
A+ A-

 قالت وكالات تابعة للأمم المتحدة والتحالف العالمي للقاحات والتحصين، اليوم الجمعة، إن نحو 80 مليون طفل في جميع أنحاء العالم قد يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض يمكن الوقاية منها بالتطعيم، مثل الدفتريا والحصبة وشلل الأطفال، بسبب تعطل التطعيمات الروتينية خلال جائحة #كوفيد-19.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والتحالف العالمي للقاحات والتحصين، في بيان مشترك، أن البيانات تظهر أن "توفير خدمات التطعيم الروتينية تعطلت إلى حد كبير في ما لا يقل عن 68 دولة، ومن المرجح أن يؤثر ذلك على ما يقرب من 80 مليون طفل دون سن عام واحد يعيشون في هذه البلدان".

صدر البيان قبل القمة العالمية للقاحات والتحصين المقرر عقدها في الرابع من حزيران.

وقال البيان إن القيود على السفر، والتأخير في تقديم اللقاحات، وتردد بعض الآباء في ترك بيوتهم خشية التعرض لفيروس كورونا، والنقص في عدد العاملين الصحيين المتاحين تسبب في تعطل "غير مسبوق" على النطاق العالمي منذ بدء مثل هذه البرامج الموسعة في السبعينات من القرن الماضي.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف هنريتا فور: "لا يمكننا أن نجعل كفاحنا ضد مرض واحد يأتي على حساب التقدم طويل المدى في كفاحنا ضد أمراض أخرى".

وأضافت: "في حين يمكن أن تستدعي الظروف منا التوقف مؤقتا عن بعض جهود التطعيم، فإنه يتعين استئناف هذه التطعيمات بأسرع ما يمكن، وإلا فإننا نخاطر باستبدال وباء قاتل بآخر".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم