"روسيا ترفع صورة السيّد المسيح ليرفع الوباء عنها"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

22 نوار 2020 | 14:33

المصدر: "النهار"

لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل (فيسبوك).

صورة كبيرة للسيد المسيح تحلّق في السماء، بواسطة منطاد. مقطع مصوّر تكثف تناقله على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي المزاعم المرفقة به، "روسيا ترفع صورة السيد المسيح ليرفع الوباء عنها". غير ان هذه المزاعم خاطئة، مضلّلة. الفيديو يعود إلى 20 نيسان 2020. يومذاك، أطلق اتحاد سفيردلوفسك الإقليمي للملاكمة المنطاد مع الصورة الضخمة للسيد المسيح في مناسبة عيد الفصح لدى الكنيسة الارثوذكسية، وايضا لتشجيع السكان وتذكيرهم بأنه "في الأوقات الصعبة، الإيمان بالله يعطي الأمل...". FactCheck#
 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ أيام عدة، تكثف تناقل الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي (مثل هنا، هنا، هنا...). 0,46 ثانية، تتوالى خلالها المشاهد. منطاد يرفع عاليا في السماء صورة ضخمة للسيد المسيح. وقد أرفق الفيديو بالمزاعم الآتية: "روسيا ترفع صورة السيد المسيح ليرفع الوباء عنها"، في إشارة الى وباء كورونا.  

التدقيق: 

-بالاستعانة بالبحث العكسي عن الصور، بواسطة غوغل، وايضا بكلمات مفاتيح بالانكليزية والروسية، أمكن العثور على الفيديو منشوراً في حساب بالروسية، في يوتيوب (هنا، 20 نيسان 2020)، بعنوان (ترجمة من الروسية): اطلاق منطاد يحمل صورة السيد المسيح فوق الأورال. وأورد: "أطلق اتحاد سفيردلوفسك للملاكمة (Федерация бокса Свердловской области Боксёры) منطادا يحمل صورة السيد المسيح في كامينسك- أورالسكي Kamensk-Uralsky. 

-يقود مزيد من البحث، بالروسية، إلى موقع هذا الاتحاد. في 20 نيسان 2020، نشر الفيديو (نشاهد شعار الاتحاد أعلى الشاشة الى اليسار) مع خبر بعنوان (ترجمة من الروسية): صورة عملاقة ليسوع المسيح ارتفعت في السماء فوق كامينسك- أورالسكي.

كامينسك- أورالسكي هي مدينة في منطقة سفيردلوفسك غرب روسيا، تقع عند التقاء نهري كامينكا وإيسيت. 

وفي التفاصيل كما أوردها الاتحاد، "استطاع سكان مدينة كامينسك- أورالسكي مشاهدة صورة صخمة ليسوع المسيح تحلق في السماء اليوم. فكرة الاحتفال بعيد الفصح بهذه الطريقة غير العادية اقترحها الأمين العام لاتحاد الملاكمة في روسيا كريمليوف أومار نازاروفيتش Kremlyov Umar Nazarovich".

وأضاف الاتحاد: "يوم الأحد (19 نيسان 2020)، عندما احتفل الأرثوذكس بعيد الفصح، لم تسمح الظروف الجوية بالقيام بهذه الرحلة. لذلك تم تأجيل الإطلاق إلى يوم الاثنين (20 نيسان). في الأوقات الصعبة، الإيمان بالله يوحد الناس في كثير من الأحيان، ويعطي الأمل في أن كل شيء سيكون على ما يرام، وهذا ما نريد أن نذكر الناس به".

واختتم: "يجدد اتحاد سفيردلوفسك الإقليمي للملاكمة تهنئة جميع المؤمنين الأرثوذكس بهذا العيد. ويتمنى لكم الصحة والسلام والحب...".

في 19 نيسان 2020، احتفل أكثر من 260 مليون مسيحي أرثوذكسي في دول عدة بعيد الفصح في منازلهم، التزاما بتعليمات قادة كنائسهم بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا. وعشية العيد، أحيت الكنائس الأرثوذكسية في جميع أنحاء روسيا الخدمة، في وقت خلت الى حد كبير من المصلين بسبب القيود المفروضة  بسبب كورونا.

استنتاجات

-اذاً، ليست روسيا هي التي رفعت صورة السيد المسيح، وفقا للمزاعم، بل اتحاد سفيردلوفسك الإقليمي للملاكمة.

وقد جاءت مبادرته تلك في مناسبة عيد الفصح لدى الكنيسة الارثوذكسية في روسيا"، وفقا لتعابيره، وايضا للتذكير، لا سيما في "الأوقات الصعبة"، بقوة "الايمان بالله... الذي يعطي الأمل في أن كل شيء سيكون على ما يرام". وهذا يعني ان مبادرته هدفها تشجيع السكان ورفع معنوياتهم. 

في بيانه، لم يذكر الاتحاد ان اطلاق المنطاد مع صورة السيد المسيح هو بهدف أن "يرفع المسيح الوباء عن روسيا".

-مبادرة الاتحاد تكلّمت عليها يومذاك مواقع اخبارية روسية عدة (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). ولم يذكر أي منها ان "رفع صورة السيد المسيح هو ليرفع المسيح الوباء عن روسيا".  

 

للاطلاع ايضا: اتحاد سفيردلوفسك الإقليمي للملاكمة يطلق منطادا رافعا صورة ضخمة للمارشال جوكوف فوق منطقة يكاترينبورغ أرينا، في مناسبة الذكرى الـ75 للانتصار في الحرب العالمية الثانية (11 أيار 2020).

منطاد يسوع 

في 28 نيسان 2020، نشرت وكالة "رويترز" تقريرا مصوّرا عن مبادرة مماثلة قام بها الاتحاد الروسي للملاكمة تمثلت بإطلاق منطاد يحمل أيقونة كبيرة للسيد المسيح. وعنونته: Jesus balloon flies high above Russia اي منطاد يسوع يحلق عاليا فوق روسيا. وبدأته بـ"ايقونة لرفع المعنويات رفعها الاتحاد الروسي للملاكمة في السماء لإظهار الدعم للأمة، بالتزامن ايضا مع عيد "كراسنايا غوركا" (احتفال بحلول موسم الربيع).

وأفادت في حسابها في يوتيوب (28 نيسان 2020) ان "الاتحاد نشر مقطع فيديو يظهر منطادًا هوائيًا يحمل أيقونة ليسوع المسيح بطول 40 مترًا (131 قدمًا) في السماء فوق مدينة سيربوخوف Serpukhov الروسية". بدورها، لم تذكر الوكالة ان "رفع صورة السيد المسيح هو ليرفع المسيح الوباء عن روسيا".

النتيجة: المزاعم المرفقة بالفيديو ان "روسيا ترفع صورة السيد المسيح ليرفع الوباء عنها" مزاعم مضلّلة. الجهة التي تقف وراء رفع الصورة هي اتحاد سفيردلوفسك الإقليمي للملاكمة. وقد نفذ مبادرته تلك في مناسبة عيد الفصح لدى الارثوذكس، ولتشجيع سكان مدينة كامينسك- أورالسكي (غرب) وتذكيرهم بأنه "في الأوقات الصعبة، الإيمان بالله يعطي الأمل". التاريخ 20 نيسان 2020. 

hala.homsi@annahar.com.lb


   

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard