الصليب الأحمر: مقتل مئات في اشتباكات قبليّة في جنوب السودان

21 نوار 2020 | 19:52

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

شعار اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

قالت #اللجنة_الدولية_للصليب_الأحمر، اليوم الخميس، إن مئات المدنيين، بينهم ثلاثة من موظفي الإغاثة، قتلوا في سلسلة اشتباكات قبلية اندلعت في قرى بولاية جونقلي الواسعة في دولة جنوب السودان.

وتشهد أراضي الدولة اشتباكات عرقية منذ عقود بسبب الصراع على الماشية والأرض، إضافة إلى عمليات الأخذ بالثأر. لكن العنف تصاعد في الشهور القليلة الماضية، بعدما حددت الحكومة في شباط عشر ولايات جديدة، بينها جونقلي.

لكنها لم تتمكن من الاتفاق على تعيينات حكامها، مما أدى إلى فراغ في السلطة. واندلعت الاشتباكات بين جماعتي لو نوير ومورلي يوم السبت في بلدة بييري ومحيطها، مما أدى إلى إصابة المئات ونزوح الآلاف من السكان.

وقالت منظمة "أطباء بلا حدود" في بيان يوم الثلثاء إنها فقدت موظفا من جنوب السودان، وأصيب آخران في الاشتباكات. وقتل متطوع في الصليب الأحمر بجنوب السودان أيضا.

وحذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا زادت صعوبة إجلاء المصابين جوا وتقديم العناية الجراحية للمصابين بجروح خطيرة.

ونددت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان، والتي تحقق حاليا في الاشتباكات، بالعنف. وحثت الحكومة على إيجاد اتفاق بخصوص تعيين حكام الولايات.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان ديفيد شيرر: "نحث الحكومة والأطراف الأخرى بقوة على الاتفاق على هذه التعيينات الضرورية كي تتمكن الولايات من اتخاذ إجراءات لمنع الصراعات وتحقيق السلام والتعاون في الاستجابة لمرض كوفيد-19".

والدا الكسندرا يكشفان تفاصيل اللحظات الأخيرة: الحساب آتٍ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard