الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بروفة أخيرة لبايرن ميونيخ ودورتموند قبل قمة مرتقبة

المصدر: "أ ف ب"
بروفة أخيرة لبايرن ميونيخ ودورتموند قبل قمة مرتقبة
بروفة أخيرة لبايرن ميونيخ ودورتموند قبل قمة مرتقبة
A+ A-

يخوض #بايرن_ميونيخ المتصدر ووصيفه #بوروسيا_دورتموند، السبت، بروفة أخيرة، قبل مواجهتهما المفصلية، الثلثاء المقبل، والتي قد تلعب دوراً كبيراً في تحديد هوية بطل #الدوري_الألماني لكرة القدم، العائد بعد توقف نحو شهرين بسبب تفشي فيروس #كورونا.

وكان استئناف المنافسة الكروية في ألمانيا الأسبوع الماضي مبكراً مقارنة مع جيرانها في غرب أوروبا، والذين سيعودون على أقرب تقدير في حزيران المقبل، علماً أن معدل الوفيات في البلاد بسبب "كوفيد-19" هو من الأدنى في أوروبا والعالم.

ووسط إجراءات صحية صارمة وقيود فرضها بروتوكول تطرق لأدق التفاصيل، عادت عجلة البوندسليغا للدوران دون جماهير، وسط مخالفات بسيطة على غرار بعض العناق أو المصافحة لدى تسجيل اللاعبين الأهداف.

وتنطلق مباريات المرحلة 27 الجمعة.

وكانت أبرز مباريات المرحلة الماضية "دربي" إقليم الرور بين بوروسيا دورتموند وشالكه، الذي ثأر فيه الأول برباعية افتتحها المهاجم الصاعد بسرعة صاروخية النروجي إرلينغ هالاند.

بعد قدومه شتاء من سالزبورغ النمسوي بمبلغ زهيد نسبياً (20 مليون أورو)، هزّ ابن الـ19 تقريباً الشباك في كل مباراة شارك فيها، ورفع رصيده إلى 10 أهداف في 9 مباريات في الدوري، و41 هدفاً في 34 مباراة هذا الموسم.

ويظهر نجل اللاعب الدولي السابق آلف-اينغه هالاند ثقة فائقة بنفسه، وقال بعد الفوز الكبير على شالكه: "لم نكن خائفين من أي شي، عرفنا اننا سنفوز، وقد رأيتم هذا الشيء اليوم على أرض الملعب.. لم نلعب لعدة أسابيع، لكننا كنا نعمل في هذه الفترة".

وبرغم الغيابات الكبيرة على تشكيلة المدرب السويسري لوسيان فافر على غرار القائد ماركو رويس ولاعب الوسط البلجيكي أكسل فيتل والمدافع الفرنسي دان-أكسل زاغادو، الذي سيفتقده دورتموند حتى نهاية الموسم، كان الفريق الأصفر الأفضل في المباراة.

وأشارت صحيفة "بيلد" إلى ان رويس (30 عاماً)، وفي رصيده 12 هدفاً و7 تمريرات حاسمة في 26 مباراة هذا الموسم، سيمتد غيابه حتى نهاية الموسم بعد إصابته بعضلات المقرب قبل ثلاثة أشهر.

لكن امتحان دورتموند المقبل يتوقع ان يكون صعبا على ارض فولفسبورغ بطل 2009. ولم يخسر صاحب المركز السادس في آخر 7 مباريات، ويحاول التشبث بمركزه المؤهل الى الأدوار التمهيدية في مسابقة "أوروبا ليغ".

والى هالاند الناجع، يعوّل فافر على الجناح الإنكليزي الشاب جايدون سانشو، الذي شارك بديلا ضد شالكه، لكنه يواجه انقضاض اندية إنكليزية لانتدابه على غرار مانشستر يونايتد، بحسب التقارير.

وقال زميله إيمري جان الغائب عن المباراة الأخيرة بسبب الإصابة: "اتمنى بقاءه كي نلعب سويا الى الأبد. لا يوجد الكثير من اللاعبين بأناقته (الكروية). لاحظت ذلك بسرعة. هو بالغ الأهمية لنا".

وعن إمكانية رحيل ابن العشرين عاما الى ملعب "أولد ترافورد"، تابع جان لاعب ليفربول الانكليزي السابق والمعار من يوفنتوس الايطالي "لا أرى سببا لتفضيله يونايتد على دورتموند. لا من وجهة نظر رياضية ولا من حيث الجاذبية".

بايرن يستقبل فرانكفورت الجريح

ويبدو الصراع على اللقب والمراكز الأربعة المؤهلة الى دوري أبطال اوروبا مفتوحاً، إذ يبلغ الفارق بين بايرن ميونيخ المتصدر ودروتموند أربع نقاط، وبين بايرن وليفركوزن السادس ثماني نقاط فقط.

وفي ظل توقع محللين تغييرات مفاجئة في الترتيب بعد استئناف الدوري، لم تخسر أول 5 أندية في المرحلة السابقة، ووحده لايبزيغ كان ضحية ضيفه فرايبورغ وعادله قبل ربع ساعة على نهاية المباراة (1-1).

وللأسبوع الثاني توالياً، سيكون دورتموند قادرا على تقليص الفارق إلى نقطة مع بايرن، الذي يستضيف السبت أيضاً اينتراخت فرانكفورت الثالث عشر، والذي تلقى 4 خسارات توالياً، وذلك بعد عودة فريق المدرب هانزي فليك بالنقاط من أرض أونيون برلين (2-0) الأحد الماضي.

وبعد أسابيع من الترقب والتكهنات، أعلن الفريق البافاري، المتوج بلقب الدوري في آخر 7 مواسم، تمديد عقد حارسه الدولي المخضرم مانويل نوير حتى 2023.

وأثير جدل كبير حول مدة عقد نوير (34 عاماً) وراتبه، خصوصاً في ظل اعلان التعاقد مع حارس شالكه المميز ألكسندر نوبل (24 عاما).

وقال الرئيس التنفيذي لبايرن كارل-هاينتس رومينيغه: "مانويل هو أفضل حارس مرمى في العالم وقائدنا".

وبعدما كان متصدرا لفترات طويلة قبل حقبة كورونا، واصل لايبزيغ نزيف النقاط بتعادل ثالث تواليا أنزله الى المركز الرابع. ويواجه لاعبو المدرب الشاب يوليان ناغلسمان مضيفهم ماينتس الباحث عن البقاء في المركز 15 ليخطف بطاقة النجاة من الهبوط.

وستجمع أقوى مباريات المرحلة بوروسيا مونشنغلاباخ الذي أصبح ثالثا بفوزه الصريح على فرانكفورت 3-1، مع ضيفه ليفركوزن الفائز بنتيجة كبيرة على فيردر بريمن الجريح 4-1.

وتتركز الأنظار على لاعب وسط وقائد ليفركوزن الدولي كاي هافرتس (20 عاماً) صاحب هدفي الافتتاح في مرمى بريمن، والذي بات مطاردا بقوة من أبرز الأندية، خصوصاً بايرن ميونيخ. وساهم هافرتس بسبعة أهداف (سجل أربعة وله ثلاث تمريرات حاسمة) في آخر 5 مباريات لفريقه في الدوري، رافعاً رصيده إلى 12 هدفاً.

وفي حال فوز ليفركوزن وتعثر لايبزيغ مجدداً، سيكون الأول قادرا على تسلق مركزين ليصبح ثالثا.

وتفتتح المرحلة الجمعة بمباراة العاصمة بين هرتا برلين الفائز على هوفنهايم وأونيون برلين الثاني عشر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم