بعد تسجيل 564 وفاة... تأجيل مفاوضات إنهاء النزاع في اوكرانيا حتى انحسار الجائحة

20 نوار 2020 | 20:25

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

فحص حرارة ركاب قطار في كييف (أ ف ب).

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاربعاء أن المفاوضات الرامية لإنهاء النزاع المسلح في شرق البلاد يمكن أن تستأنف بمجرد انحسار تفشي وباء كوفيد-19. وعقد قادة من أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا قمة لإنهاء الحرب الوحيدة في أوروبا في كانون الأول الماضي في باريس، وأعقبتها بوادر تراجع التصعيد وتبادل الأسرى.

واتفق الزعماء حينها على عقد اجتماعهم المقبل بموجب "صيغة نورمندي" الرباعية بعد أربعة أشهر، لكن تفشي فيروس كورونا المستجد وإغلاق الحدود جعل عقد الاجتماع مستحيلا.

وقال زيلينسكي للصحافيين "الوضع صعب في هذه الظروف الآن لكننا تحدثنا إلى ألمانيا وفرنسا ويوافق الجميع على أنه بعد انحسار كوفيد-19 يجب أن نعقد اجتماعا بصيغة نورمندي".

وسجلت أوكرانيا التي خففت في وقت سابق من هذا الشهر الإغلاق المفروض منذ آذار، 19230 إصابة بالفيروس القاتل و564 وفاة. وأضاف الرئيس الأوكراني أنه مستعد لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بأي شكل".

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي الأربعاء لمناسبة مرور عام على تنصيبه، "يجب أن نتحدث إليهم"، في إشارة إلى روسيا. وتابع "يجب أن نتوصل إلى اتفاقات".

وانهارت العلاقات بين أوكرانيا وروسيا بعدما أطاحت الانتفاضة الشعبية عام 2014 بالرئيس المدعوم من الكرملين في كييف. وضمت روسيا لاحقا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها ودعمت الانفصاليين في شرق أوكرانيا. ومذاك، قتل أكثر من 13 ألف شخص في النزاع الدامي.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard