السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إرتفاع الأصوات المعارضة في البرلمان البريطاني... عدد الفحوص "غير كافٍ"

المصدر: "أ ف ب"
إرتفاع الأصوات المعارضة في البرلمان البريطاني... عدد الفحوص "غير كافٍ"
إرتفاع الأصوات المعارضة في البرلمان البريطاني... عدد الفحوص "غير كافٍ"
A+ A-

أبدى نواب بريطانيون امتعاضهم من تعامل الحكومة البريطانية مع فيروس #كورونا المستجد، معبّرين عن اسفهم لقدرة "غير كافية" على اجراء الفحوص.

وغالبا ما توجه الإتهامات لحكومة رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون، الذي تعافى من وباء كورونا، كونها كانت بطيئة في تقدير حجم الوباء الذي أودى بنحو 35 ألف شخص في المملكة المتحدة.

وكتب غريغ كلارك رئيس "لجنة العلوم والتكنولوجيا" في مجلس العموم البريطاني في رسالة إلى جونسون أنه رغم اتساع نطاق الفحوص إلى 100 ألف اختبار يوميا عند نهاية نيسان، إلا انها كانت "غير كافية". وأضاف في الرسالة المؤلفة من 19 صفحة "إن القدرة لم ترتفع في وقت مبكر بما فيه الكفاية أو بشكل طموح".

وللتوصل إلى هذه الاستنتاجات، تعتمد اللجنة البرلمانية على عدة جلسات استماع للعلماء وخبراء الصحة العامة والمستشارين الحكوميين، إضافة إلى مقارنات بالخطط المطبقة في دول أخرى. واشارت اللجنة إلى إجراء 1215 اختبارًا فقط في 10 آذار في المملكة المتحدة، أي قبل أسبوعين تقريبًا من تطبيق العزل بسبب الانتشار السريع للفيروس.

وقررت السلطات، في 12 آذار عدم إجراء الاختبارات المنهجية والاكتفاء بالاختبارات للحالات الأكثر خطورة في المستشفيات ثم لمقدمي الرعاية. وكان لهذه الخطوة عواقب وخيمة على دور المسنين التي لم تتمكن طواقمها من القيام بالتقصي "عندما كان الفيروس ينتشر سريعا". وتوفي أكثر من 12 ألفا و500 شخص في دور رعاية المسنين في إنكلترا وويلز بسبب الفيروس خلال شهرين، بحسب احصاء رسمي.

وأعلن وزير الصحة مات هانكوك الاثنين أن الاختبار متاح لأي شخص يعاني من أعراض ويزيد عمره على 5 سنوات، بينما تسعى الحكومة الى اجراء 200 ألف اختبار يوميًا بحلول نهاية أيار.

وتم توظيف 21 الف شخص لدعم الخطة المستقبلية لفحص وتقصي المصابين إلى جانب تطبيق تتبع المخالطين، وذلك تمهيدا لرفع الإغلاق التدريجي اعتبارا من بداية حزيران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم